الحضارات الأولىبزغت الحضارات الأولى بين عامي 3500 ق.م و 500 ق.م، واستهلت العصر الذي صارت فيه كل التغيرات الهامة في حياة البشر من صنع الإنسان نفسه. وفيها يمكننا البحث عن أسس عالمنا نحن، لأنها مازالت تحدد جزءاً كبيراً من الخريطة الثقافية للعام حتى اليوم. لقد كانت تلك الحضارات نتيجة امتزاج مهارات البشر وعوامل الطبيعة بأشكال معينة، فأعطت كل حالة مستوى جديداً من الحياة المبنية على استغلال الطبيعة. صحيح إن أبكر الحضارات قد ظهرت كلها خلال بضعة آلاف من السنين، وهي تكاد تكون لحظة صغيرة أمام حقبة ما قبل التاريخ المديدة، ولكنها لم تظهر على نحو متزامن، ولا كانت على نفس الدرجة من النجاح، فقد اندفعت بعضها إلى الأمام فأحرزت إنجازات دائمة، بينما تقهقرت بعضها الأخرى أو اختفت، ولو من بعد ازدهار مذهل. إلا أنها جميعاً قد أظهرت ازدياداً حاداً في سرعة التغير ومستواه بالقياس إلى أي من إنجازات الأزمنة الأبكر.
يبدأ تسلسل الأمور بشكل تقريبي في حوالي عام 3500 ق.م في بلاد الرافدين، عندما ظهرت للعيان أول حضارة يعترف بها، وظهرت الحياة المتحضرة في مصر في تاريخ لاحق ولكنه باكر أيضاً، ربما في حوالي 3100 ق.م، ثم نجد في جزيرة كريت بحلول عام 2000 ق.م تقريباً معلماً آخر هو الحضارة التي تسمى الحضارة
المينوية. ومنذ ذلك الحين يمكننا تجاهل الأسبقيات في شرق المتوسط والشرق الأدنى، لأن المنطقة أمست مكونة من مركب حضارات متداخلة ومتبادلة في التأثير. في تلك الأثناء، ربما بحلول عام 2500 ق.م ، كانت الحضارة قد نشأت في الهند، أما حضارة الصين فتبدأ بعدها في نحو منتصف الألف الثانية ق.م، وهي حالة منعزلة تدل على أن التفاعل قد لا يكون بالضرورة عاملاً هاماً في تفسير ما يحدث. ومنذ ذلك الحين لم تظهر حضارات من دون تحفيز خارجي أو صدمة أو ميراث من حضارات أخرى نضجت قبلها، إلا في أمريكا الوسطى والجنوبية.
ليس من السهل أن نجد أموراً مشتركة بين الحضارات الأولى عدا عن اعتمادها الكامل على الزراعة المحلية، وإنجازها الكتابة، وتنظيمها المجتمع على مستوى جديد في المدن. وحتى إذا كانت تقنيتها متقدمة بالقياس إلى تقنيات أسلافها غير المتحضرين، فإن مصادر الطاقة فيها مازالت قوة عضلات الحيوان والإنسان التي كانت تستخدمها لتلبية أغراضها المادية. وقد ظل شكل تلك الحضارات وتطورها يتحددان إلى درجة كبيرة ببيئتها، ولكن بدأت تقضم قيود الجغرافية وتزداد قدرة على استغلالها والتغلب عليها. إن تيارات الرياح والمياه التي كانت توجه السفر البحري الباكر مازالت اليوم هي هي، وحتى في الألف الثانية ق.م كان الناس يتعلمون تسخيرها لمنفعتهم، لذلك كانت إمكانيات التبادل والتفاعل بين البشر منذ زمن باكر جداً أوسع بكثير منها في الأزمنة قبل التاريخية.
طرق التجارة القديمة في الشرق الأدنى
بعض معالم التطور الزراعي في الحضارات الباكرة8000-5000 ق.م زراعة أنواع مدجنة من القمح والشعير، تدجين الغنم والماعز والبقر في جنوب غرب آسيا والأناضول واليونان وفارس وحوض بحر قزوين، انتقال تقنيات الزراعة والحصاد من آسيا الصغرى إلى أوروبا، زراعة الدخن –الجاورس- في الصين.
3400-3100 ق.م استخدام
الكتان لصنع الأنسجة في مصر، وأول دليل على الحراثة وتقليب الأرض وتسميدها فيها.
3000 ق.م
الحمير تستخدم للحمل في مصر، السومريون يزرعون
الشعير والقمح والتمر والكتان والتفاح والخوخ والبرقوق والعنب.
2900 ق.م
تدجين الخنازير في شرق آسيا
2540 ق.م تعتبر
بداية صناعة الحرير في الصين
2500 ق.م الأفيال المدجنة في وادي نهر الهندوس، البطاطا تزرع في البيرو.
2350 ق.م
صناعة الخمر في مصر
1600 ق.م
زراعة الكرمة والزيتون في كريت
1500-1300 ق.م
الشادوف يستخدم للري في مصر، وأدلة على قنوات الماء فيها.
1400 ق.م المحاريث الحديدية تستخدم في الهند
1200ق.م
الجمال المدجنة في الجزيرة العربية
لا يجوز إذاً أن نجزم في أصول الحضارات أو أسباب نشوئها أصلاً، لأن الحضارة لم تظهر بطريقة واحدة. لا ريب أنها كانت تنتج عادة من تضافر عدد من العوامل التي تؤهب منطقة معينة لإعطاء شيء معقد يعترف به بعد كحضارة، ولكننا لا نعلم ما هي العوامل التي تسرّع هذه العملية أو تطلقها. لقد كانت البيئات والتأثيرات الخارجية والمواريث الثقافية تختلف من مكان لآخر، لذلك لم يكن تطور البشرية بالسرعة نفسها ولا نحو النتائج نفسها في كل مكان. إن البيئة الجغرافية المناسبة هي عامل أساسي، ولكن للثقافة أهميتها أيضاً. لقد كان على الشعوب أن تستغل بيئاتها وأن تواجه التحديات، ومن الواضح أن وديان الأنهار كما في بلاد الرافدين ووادي الهندوس والصين ومصر كانت بيئات ملائمة، لأن أراضيها كانت غنية وسهلة الزراعة وقادرة على إطعام جماعات كثيفة من الفلاحين في قرى سوف تنمو لتشكل المدن الأولى. إلا أن الحضارات قد ظهرت أيضاً في بيئات مختلفة جداً، مثل
ميزو-
أمريكا* وكريت المينوية واليونان، ونحن نعلم عن وجود تأثيرات خارجية هامة في الحالتين الأخيرتين، ولكن مصر ووادي الهندوس أيضاً كانا على اتصال ببلاد الرافدين منذ زمن بعيد جداً. وقد تكون الاتصالات الخارجية هامة حتى في حالة الصين، ولو بدت منعزلة عن العالم الخارجي تقريباً للوهلة الأولى. كان الناس في السابق يقولون في البحث عن مصدر مركزي واحد للحضارة أتت منه جميع الحضارات الأخرى، ولكن هناك حالة الحضارات المنعزلة في القارتين الأمريكيتين التي يصعب تفسيرها بهذه النظرية، كما أنه من الصعب جداً أن نضع تسلسل هذا الانتشار المفترض بشكل يتفق مع تحسن معلوماتنا عن التواريخ القديمة بفضل استخدام طريقة الكربون المشع.
الحقيقة أن تمييز الحضارات الباكرة بعد ظهورها أسهل من معرفة طريقة نشوئها، ولا يمكننا إعطاء أحكام مطلقة تنطبق على نشوئها جميعاً. إننا نطلق كلمة حضارة على تفاعل البشر بطريقة خلاقة جداً، عندما تتراكم كمية حاسمة من القدرة الثقافية والموارد المادية، فتتحرر طاقات البشر على التطور الذي يسير عندئذٍ بقوته الذاتية. تضم الحضارة الجهود المشتركة لأعداد أكبر من الناس، وذلك بضمهم معاً في تجمعات أكبر، وإن كلمة حضارة civilization مرتبطة بكلمة لاتينية تعني المدينة city، وقد قدمت المدينة أكثر من أية مؤسسة أخرى ذلك التجمع الكبير والحاسم من البشر، ودعمت الإبداع بأكثر من أية بيئة أخرى، حتى الآن، ففي المدن الأولى استخدمت الثروة الناتجة عن الزراعة لإعالة طبقات الكهنة، التي طورت بنى دينية معقدة، وشجعت على تشييد أبنية كبرى لها وظائف أوسع من دورها الاقتصادي، وبهذا خصصت موارد أكبر بكثير من الأزمنة السابقة لأغراض غير الاستهلاك المباشر. ومع ظهور الكتابة تركز تخزين الأعمال والخبرات، وباتت هذه الثقافة المتراكمة بالتدريج أداة أكثر فأكثر فعالية في تغيير العالم.
مع قدوم الحضارة ازداد تباين الشعوب بعضها عن بعض سرعة في أصقاع العالم المختلفة. إن أوضح حقيقة حول الحضارات الباكرة هي التنوع المدهش بين أساليبها المختلفة، ولكننا نغفل هذه الحقيقة في العادة بسبب وضوحها الكبير. لقد سبب قدوم الحضارة تبايناً متزايداً وسريعاً في الملابس والعمارة والتقنية والسلوك والأفكار والأعراف الاجتماعية. ولا ريب أن حقبة ما قبل التاريخ قد أعطت مجتمعات تختلف فيما بينها في أنماط الحياة والعادات والذهنية عدا عن صفاتها الجسمانية المختلفة، إلا أن غياب الثروة والتقنية المتخصصة في ذلك الحين قد حد من درجة الاختلاف. أما مع الحضارات الأولى فيصبح التمايز أوضح بكثير، وهو نتيجة للطاقة الخلاقة للحضارة نفسها. ومنذ الحضارات الأولى حتى يومنا هذا توجد في الوقت نفسه نماذج متباينة من المجتمعات البشرية التي تؤثر إحداها في الأخرى وتخصبها، سواء كان ما تعرفه إحداها عن الأخرى كثيراً أو قليلاً. إن جزءاً كبيراً من هذه القدرة الجديدة عصي على الكشف اليوم، لأن معلوماتنا زهيدة جداً عن حياة الفكر في المراحل الأولى من الحضارة، إلا ما يتعلق منها بالمؤسسات حسبما نفهمها والرموز المقصودة، والإشارات غير المقصودة في الفن والأفكار المجسدة في الأدب.
* الجزء المتحضر من المكسيك وأمريكا الوسطى، قبل زمن الإسبان ( الموسوعة البريطانية).