نظرية اللعبة
ما نظرية الألعاب ؟ الوصف
نظرية اللعبة فرع خاص من الرياضيات طور لدراسة اتخاذ القرارات في الظروف المعقدة. نظرية اللعبة تحاول توقع النتائج استنادا على النماذج التفاعلية التي فيها قرارات كل طرف تؤثر على قرارات الأطراف الأخرى. . المعنى من "لعبة" هنا: تحرك من قبل لاعب واحد سيؤدى إلى الحركات من قبل الآخرين . تعود الفكرة إلى التلمود من الناحية التاريخية وكتابات تيوز سن . على أية حال، التصنيف المعاصر ينسب إلى جون فون نيومان واوسكار ومورجنسترن. الذين نشروا نظرية اللعبة الإستراتيجية والسلوك الاقتصادي في 1944. وفي أوائل الخمسينات، عمم جون ناش نتائجهم وقدم قاعدة الحقل الحديث لنظرية الألعاب. ارتفاع سريع في التطورات النظرية أدت إلى تأسيس المجلة الأكاديمية الأولى التى كرست لهذا الحقل من قبل أوسكار مورجنسترن في 1972. تبحث بضع الشركات بشأن إستراتيجيتهم في الوقت الحاضر بدون إضافة بعض نماذج نظرية اللعبة أو عناصر اللعبة إلى عملية إستراتيجيتهم
هذا التعريف الواسع يقدمه أغلب العلوم الاجتماعية ، لكن نظرية اللعبة تطبق النماذج الرياضية وهذا التفاعل تفترض أن سلوك الشخص يؤثر على حالة كل المشاركون الآخرون في اللعبة. وهذه النماذج تبسط التجريد في أغلب الأحيان تماما من تفاعلات العالم الحقيقي. بينما العديد من علماء اللعبة النظريين يتمتعون بلعب الألعاب بالتأكيد , "اللعبة" تمثيل مجرد للعديد من المواقف الخطيرة ولها غرض جدى
استعمال نظرية اللعبة. التطبيقات
• إعداد مفاوضات عمل.
• تحليل شروط السوق المستقبلية.
• اتخاذ القرارات الإستراتيجية.
• تقييم قابلية نجاح المغامرة الجديدة أو النموذج أو العمل أو البرنامج أو المشروع أو المنتج أو الخدمة أو التقنية.
افتراضات نظرية اللعبة
الموضوع الرئيسى بنظرية الألعاب: الموضوع الرئيسى هو. نموذج العالم الحقيقي يجب أن يجعل الفروض مبسطة، لأن العالم الحقيقي مععد جدا لكى يحلل بدقة. . وهناك مبادلة ثابتة بين الواقعية والقابلية التقنية لحل المشاكل. حتى إذا أمكن لشخص أن يكتب نموذج يصف بدقة القرارات التى يتخذها الناس عموما، لا يمكن لأى أجهزة كمبيوتر أن تكون قادرة على حسابه
ما الفروض المتخذة عادة ؟ إن الفروض العادية هى:
• الرشد. الناس يتخذون إجراءات من المحتمل أن تجعلهم أكثر سعادة. . وهم يعرفون ما يجعلونهم سعداء
• المعرفة العامة. نعلم بأن كل شخص يحاول جعل نفسه سعيد بقدر الامكان.
تأخذ هذه الفروض العديد من الأشكال الرياضية، منها قوي جدا (وغير واقعى ومن المحتمل) نحو الأشكال الأضعف الكثيرة في دراسة نظرية اللعبة السلوكية.
يفحص الاقتصاد التجريبي صلاحية هذه الفروض برؤية الناس الحقيقيين يتصرفون وفق البيئات المسيطرة عليهم.
مثال لنظرية اللعبة
إن المثال المعروف على نحو واسع من نظرية اللعبة هو معضلة السجين: لعبة مجموعها صفر لعبة تعاونية أخذت الاسم من الحالة الافتراضية التالية : يتخيل مجرمان اعتقلا بعد أن ارتكبا جريمة سوية…والشرطة ليس عندها دليل كافي للإدانة. السجينان يعزلان عن بعضهم البعض، وتعرض الشرطة على كل منهم صفقة : الشخص الذي يقدم الدليل ضد الآخر سيكون حر… إذا لم يقبل العرض أحد منهم ، فبحقيقة الامر هذا يعتبر بعدم التعاون مع الشرطة، وكلاهما سيتلقى عقاب صغير بسبب نقص الدليل وكلاهما سيربح وعلى أية حال، إذا شخص واحد خان الأخر بالاعتراف إلى الشرطة، فهو سيكسب أكثر، ويصبح حر. والواحد الذي بقى صامت، فى الناحية الأخرى، سيتلقى العقاب بالكامل، إذا لم يساعد الشرطة، وهناك دليل كافى. وإذا كلاهما خان، كلاهما سيعاقب، لكن بشكل أقل من إذا رفضوا الكلام. وتستقر المعضلة في الحقيقة بأن كل سجين عنده اختيار بين خيارين فقط. لكنهم لا يستطيعون اتخاذ قرار جيد، بدون معرفة نية عمل الشخص الآخر
نظرية الاحتماليّة
"طبقا" لرأى لميشالسكى و كولينز "ما يكون الاحتماليّة ظاهريا إذا كان مفهوما مدعوما من قبل اى من المعرفة المسبقة نظرية المعقولية الظاهرية لولفجانج سبوهن 1985 و كولينز وميشالسكى (1989 استنتاج ) و ليمارى وفويل (حل مشكلة حسابية ،( 1995)، كونيل وكين نموذج إدراكي لللمعقولية الظاهرية 2002 يقدم بصيرة جديدة فى إتخاذ القرارات بالأخطار التي لا يمكن أن تعرف. والاحتماليّة ظاهرة حتمية فى الحياة العادية وموجودة في كل مكان. على أية حال، تم أهمالها في علم الإدراك لوقت طويل، وعولجت فقط كمتغير تشغيل، بدلا من أن توضح أو تدرس.
إحصائيات بايزي
حتى وصول نظرية الاحتماليّة ، كانت تمستعمل النظرية المشتركة من قبل العلماء لتوضيح وتوقع إتخاذ القرارات، والتى عرفت بإحصائيات بايزي. المنسوبة لتوماس بايز ، وزير أنجليزى فى القرن الثامن عشر. فبايز طور قواعد وزن إمكانية الأحداث المختلفة ونتائجها المتوقعة. إحصائيات بايزي أنتشرت في الستينات من قبل هاوارد رافا للإستعمال في بيئات العمل. طبقا لنظرية بايزي، يتخذ المديرين القرارات، والمديرين يجب أن يعملوا القرارات، مستندة على حساب إحتمالات كل النتائج المحتملة للحالة. ب يزن القيمة من كلّ نتيجة بالاحتمال ويجمع المجموعات ، يحسب صناع القرار بيزيان بيزيانون بيزيانة بيزيانات "يتوقّع قيمات" لقرار أنّ ينبغي كنت أخذت. إذا كانت القيمة المتوقعة إيجابية، القرار يجب أن يقبل؛ إذا كان سلبي، يجب أن يتفادى.
قيود إحصائيات بايزى
من أول نظرة، قد تبدو طريقة عاملة منظمة. مهما لسوء الحظّ ، يواجه الطريق بيزيان بيزيانون بيزيانة بيزيانات من يفسّر قرارات على الأقلّ اثنان ظاهرة ظواهر ظاهرات أنّ يكون يصعب أن يفسّر:
1. إدراك إنخفاض الخطر. يقامر الناس عادة بنسبة 50% فى فرصة لكسب 10 دولار وعندما يخسرون 5 دولار فحظهم سيئ. لكن لماذا عموما يرفضون أخذ نفس المقامرة بنسبة 50% فى فرصة لربح مليون دولارمقابل خسارة محتملة نصف مليون دولار ؟
2. كيف تتعامل مع الأخطار التى لا يمكن التنبؤ بها هذا النوع من الأخطار، الذى لا يتضمن إحتمالات متوقعة، مثالية لحالات العمل ! ويفضل المديرين الأخطار المعروفة، على الأخطار التي لا يمكن أن تعرف؟
نظرية الاحتماليّة
كل هذه الظواهر يمكن أن تتعامل معها بحساب بايزى " توقعات القيمة" " حد الخطر" من الاحتماليّة. و تقيم الاحتماليّة مدى النتائج المحتملة، لكن التركيز على إحتمال نقطة معينة - مثل خسارة صافية - نسبة خطر مقبول. مثلا: قرار مربح عادى يرفض إذا كان الخطر أعلى من 2 % خسارة رئيسية. بشكل واضح , الاحتماليّة يمكن أن يحلل كل من ضعف تفكير بايزى : ميل المديرين لتفادي أخطار الجانب السلبي الغير مقبول ، وميل المديرين لتجنب الأخطار الذي لا يمكن أن نعرفها.
والامثلة النمطية لتطبيق نظرية احتماليّة الجديدة هى قواعد باسيل 2 لتوزيعات راس المال فى مجالات الخدمات المالية.
الديناميكية اللولبية
نظرية دورية ظاهرة لمستويات الوجود لكلير (وأيضا: . . . : نظرية مستويات الوجود الإنساني) تم صياغتها بعد موته (1986) "ديناميكا لولبية " عن طريق طلابه دون وكرس كرون في كتابهم الديناميكا اللولبية…
ما هى الديناميكا اللولبية؟ تعريف
نبذة مختصرة من النظرية معطاة من جرافز بنفسه:
نفس الإنسان البالغ ظاهر تتفتح، تذبذب، تتصاعد عملية بتبعية تقدمية لأنظمة سلوك الطلب المنخفض القديم إلى أنظمة الطلب الأعلى الأحدث بينما مشاكل الإنسان الوجودية تتغير.
وأكثر بشكل شامل:
في كل مرحلة للوجود الإنساني، الرجل البالغ يبحث عن كأسه المقدسة، لطريقة الحياة التى يريد أن يعيش بها.
في مستواه الأول هو على يسعى للرضاء الفسيولوجى الآلي – لون بيج. في المستوى الثاني يريد نمط آمن من المعيشة لون البنفسج ، و تباعا، منزلة البحث البطولية، للقوة والمجد - لون احمر ، والبحث عن السلام النهائي - لون ازرق , والبحث عن السرور المادي - لون برتقالى , والبحث عن العلاقات الحنونة - - لون اخضر , والبحث عن احترام النفس - لون اصفر، و البحث عن السلام في عالم غامض - لون تركواز. وعندما يكتشف بأنه سوف لن يجد ذلك السلام، هو سيكون من يسعى فى المستوي التاسع. بينما يبدأ كل مسعى، يعتقد بأنه سيجد الجواب إلى وجوده. رغم ذلك، كثير من المفاجأت وكثير من الفزع، وفي كل مرحلة الحل فى الوجود ليس الحل المراد إيجاده. كل مرحلة يصل أوراق تريك وتحير. وببساطة بينما يحل واحدة من مجموعة مشاكل إنسانية فيجد مجموعة جديدة في مكانهم. إن المسعى للاكتشاف، لا ينتهى
النظرية نشرت أولا في أبريل 1974، في مقالة بدأت بـ "تستعد الطبيعة البشرية لقفزة بالغة الأهمية ". يلخص الدكتور كاليب روسادو الديناميكا اللولبية في خمس نقاط رئيسية
خمس نقاط رئيسية للديناميكا اللولبية
1. الطبيعة البشرية ليست ساكنة، ولا هى محدودة الطبيعة البشرية تتغير بشروط تغيير الوجود، هكذا تصاغ أنظمة جديدة رغم ذلك، تبقى الأنظمة الأقدم معنا
2. عند وجود نظام أو مستوى جديد نشط، نغير نفوسنا وأحكامنا لصالح المعيشة للتكييف مع الشروط الجديدة.
3. نحن بشكل مباشر في نظام مفتوح من القيم بعدد لانهائي من أنماط حياة متوفة لدينا ليس هناك حالة نهائية نحو ما كل ما يجب أن نطمح إليه هنا الاختلاف بين جريفز و ماسلو وأكثر العلماء النفسانيين الآخرين ماسلو قبل موته، قال جريفز كان على حق وهو كان مخطئ في اعتبار التطوير الإنساني حالة مغلقة
4. الفرد أو شركة، أو كامل المجتمع يمكن أن يرد إيجابيا فقط إلى تلك المبادئ الإدارية , نداءات محفزة ، صيغ تربوية، ورموز قانونية أو أخلاقية ملائمة إلى المستوى الحالي للوجود الإنساني.
5. الدوامة اللولبية أفضل تصور لهذا الظهور من الأنظمة الإنسانية كما تتطور من خلال مستويات زيادة فى التعقيد. كل دور صاعد من اللولب نسخة أكثر توسعا على القمة الموجودة. اللولب الإنساني عندها يشمل لف خيط أنظمة القيمة، والنظرة للعالم، والعقليات، وأوقات وشروط كل منتج بمعنى أخر، الأوقات الجديدة تنتج عقول جديدة.
الألوان في نموذج الديناميكا اللولبي
جريفز كلير لم يستعمل الألوان. بدلا من ذلك، أعتمد جريفز على حرفين ، بالإضافة إلى الأعداد والأسماء أحيانا مخطط اللون قدم من الدكتور جريفز في السبعينات من قبل كرس كرون لعمل عنوان للاستعمال في تعليم النظرية. الرمز اللوني عنصر تصميم للتدريب وأصبح لغة مشتركة عندما تضمن كجزء من كتاب نشر عن الديناميكا اللولبية لكريس كراون في 1996 وكان هناك استعارة وراءه بالتأكيد لا تنوى أهمية. الرمز اللوني وجد فى حياة بذاته أحيانا يسبب ضرر النموذج، لأنه لعمل مناقشة مع الانتقال بين الملاعب شبه مستحيلةهل الديناميكا اللولبية نموذجية ؟
إن نظرية جريفز من عملية ظاهرة، ولتيس مجموعة أصناف أو صناديق للأشخاص، ولا سلسلة المراحل التطويرية الضرورية. هذه أنظمة ضمن الشخص أو المجموعة. وليست أنواع الأشخاص أو المجموعات. ونظريا هناك الإمكانية لكل هذه الأنظمة أن تقع ضمن كل شخص مع عقل طبيعي، ولأغلب للأشخاص . على أية حال، كل الأنظمة لم يتم تنبيهها لأن النظرية هى عملية التفاعل بين علم الأعصاب لشخص (أو مجموعة) مع المشاكل والشروط الوجودية في البيئة الخارجية . لا تسأل : كيف اتعامل من هذه النوعية من الاشخاص؟ بدلا من ذلك ، ابحث كى تفهم كيف تدير شكل التفكّر والتصرف كما تستعرض من الشخص ، بخصوص شيء خاصّ ، في هذا الوقت ، تحت هذه الشروط. لذلك اسأل: كيف أدير "اللون البرتقالى" في هذا الشخص؟