زهرة عضو فعال
عدد المساهمات : 301 تاريخ التسجيل : 21/09/2010
| موضوع: المذاكرة وتنظيم الوقت تدريب : تمرين على تحفيز الذات الأربعاء 18 مايو 2011 - 17:58 | |
|
تمرين على تحفيز الذات
النبوغ ليس أكثر من القدرة على الصبر وطور الأناةٍ George-Louis Buffon 1707 - 88
عندما نكون أطفالاً صغاراً تكون لدينا قدرة كبيرة على التعلّم وملاحظة المعوقات أو النكسات السابقة .
ولكن عندما نبدأ بمواجهة التوقعات والآمال التي تعلّقها علينا عائلاتنا ، مدارسنا ، والبيئة المحيطة بنا ، فإن الدافع الخاص بنا الذي رافقنا في سني عمرنا الاولى ، يتحول عن أهدافنا نحن ، إلى الرغبة في إرضاء الآخرين ، وكثيراً ما تتأثر رغبتنا في التعلّم بشكل سلبي نتيجة لهذا التحول.
كيف يمكنك أن تحفّز ذاتك ؟
حاول من خلال هذا التمرين أن :
· تلاحظ وتنتبه إلى مقدرتك على الاكتشاف .
· تحمّل أنت مسؤولية تعليم ذاتك .
· تقبّل المخاطر التي لا بد أن يتضمنها التعلّم بثقة ، وقدرة على المنافسة ، واستقلالية .
· إعلم أن "الفشل" نجاح : إذ أن معرفة الشيء غير الصالح للتطبيق ، تصب في نفس مكان معرفة الشيء الصحيح أو الصالح للتطبيق .
· احتفل وهنيء نفسك على تحقيقك لأهدافك .
توجد سبع مراحل لهذا التمرين .
1- حدد : ماذا تريد أن تتعلَّم ؟ 2- تحفيز الذات / القيم الأساسية الداخلية 3- تحفيز الذات / القيم الأساسية الخارجية 4- الحفز / وصف المشروع 5- االتحفيز / اختيار المُرشد الخاص 6- الحفز (التعزيز الذاتي) نتيجة التقدم 7- التحفيز / الخلاصة
1) حدد : ماذا تريد أن تتعلّم ؟
مختصراً ومحدداً لا تكن طموحاً جداً حدِّد أمور فترة أقصاها شهران
(تذكر هذا مشروع أوّلي)
(ضمِّن مقياس من 1 ?10 درجات) ، قدِّر رغبتك في تعلّم الموضوع .
يجب أن يكون التقدير أعلى من 5 أو اختر موضوعاً آخر !
يجب أن تختار موضوعاً تنجذب إليه بشدة .
إن كل صفحة من هذه السلسلة مصممة كي تطبع أو تنسخ ثم يتم تعبئتها بالمعلومات أو اعمل دفتر ملاحظات (مفكرة) وضع هذه كصفحة أولى فيه.
2- تحفيز الذات / القيم الأساسية الداخلية
تمرين على تحفيز الذات 2) تحفيز الذات / القيم الأساسية الداخلية
أكتب ثلاثة أسباب تدفعك للتعلّم :
ركِّز على حاجاتك ، فضولك ، استمتاعك .
1-
2-
3-
أنشر ذلك على لوح الحائط ، أو دوّنه في دفتر يومياتك .
لقد وجدت الدراسات أنك سوف :
تبذل جهداً أكبر ، تجرّب وسائل مختلفة كي تنجح ،
تكون أكثر إصراراً ، تتعلّم بعمق أكبر ،
· إذا كانت دافعك ذاتياً .
الدافع الذاتي هو حافزك الأكثر فعالية .
وهو يتضمَّن أهدافك ، قيمك ، واهتماماتك . وهو ما يجعلك تتحمس .
أمثلة لدوافع ذاتية :
أريد أن أتعلّم الطباعة بسرعة كي أتمكن من الاتصال بأصدقائي .
أريد أن أتعلّم وأتعرّف على أفريقيا ، كي أعرف عن تاريخ عائلتي .
أريد أن أعمل وأن أتعلّم في مكان للتزلج كي أُحسن التزلج .
أريد أن أتعلّم تركيب الوصلات كي أركِّب قطع الستيريو الخاص بي .
3- تحفيز الذات / القيم الأساسية الخارجية
أكتب ثلاثة أسباب لأجلها يريد شخص آخر منك أن تتعلم هذا :
1-
2-
3-
لا تنشر هذا على لوح الحائط ولكن ضعها جانباً لوقت لاحق ، أو ضعها وكأنها الصفحة الأخيرة في دفتر مفكرتك اليومية .
إن الدافع الخارجي هو الدافع الذي يأتي من خارج ذاتك وهو ليس فعّال بنفس قدر فعالية الدافع الأساسي الداخلي . إن هذا النوع من الدوافع يتضمن أهداف وقيم واهتمامات الآخرين الذي يؤثرون عليك . وهكذا فإنك تتعلم من أجل أن تتجنب عقاباً ، أو كي تحصل على مكافأة ، أو من أجل أن ترضي شخصاً ما .
أمثلة :
· أنا أتعلّم التواريخ كي أجتاز امتحاناً في التاريخ .
· أنا أتعلّم برنامج الكمبيوتر هذا ، لأن ذلك متطلباً وظيفيّاً .
· أنا أتعلّم كيف أركل الكرة كي أرضي مدربي .
إن الدافع الخارجي ليس قليل الأهمية ، إنه فقط أقل تأثيراً وفاعلية من الدافع الأساسي الداخلي .
لتكن دوافعك الأساسية الذاتية هي الأولى كلما أمكنك ذلك .
هل هناك تسلسل للتعلم ؟ فصول ، مفاهيم ، مهارات ، مستويات ، الخ . | | كم من الوقت سوف أخصص لهذا المشروع ؟ كم عدد الساعات ؟ ما البرنامج الأسبوعي ؟ | | من هم الخبراء ؟ العاملون في المكتبات ، المعلمون ، المختصون ، المستشارون ، إلخ . كيف يتعلم الآخرون نفس الموضوع ؟ | | ما هي مصادر المعلومات ؟ كتب مقررة ، المراجع ، كتب التعليمات ، مواد أخرى مطبوعة ، المواقع الإلكترونية ، مصادر من داخل وخارج المدرسة . | | كيف سأختبر ما تعملته ؟ الامتحانات ، التقارير ، الدرجات ، تغذية راجعة من مجموعة أو معلّم ، أو خبير ، أو مختص ، أو عن طريق عدد الصفحات المقرؤة والواجبات التي اكتملت . | | متى سأقوم بتسجيل تقدّمي ؟ يومياً / أسبوعياً / شهرياً ، أم عندما أنهي "قسماً" إلخ. | | ما هي مكافآتي إذا أحرزت تقدماً ؟ يجب أن تتناسب المكافآت مع مجهودك ، ومع درجة الصعوبة أو أهمية الواجب الذي أكتمل . | | ممن أطلب المساعدة إذا لم أحصل على النتائج التي أريد ؟ | |
أنشر هذا على لوح الحائط ، أو دوّنه في دفتر ملاحظاتك .
5- االتحفيز / اختيار المُرشد الخاص
من سيكون مرشدك ؟ إن المرشد سوف يراقب تقدّمك |
- يكون شخصاً موضع ثقة بالنسبة لك .
- يفهم دوافعك .
- يفهم مشروعك .
- يسألك عن أدائك من وقت لآخر .
- لا يختبر مدى تعلّمك (فهذا ليس دوره) .
- يقدّم لك التشجيع دون أن يصدر أحكاماً .
- يكون قادراً على اقتراح طرق لتجاوز العقبات .
- يقوم بمواجهتك إذا كنت تتجنبه أو تتجنب مشروعك .
|
الاتصالات بينك وبين المرشد
كيف ؟ | شخصي ، هاتفي ، البريد الكتروني | متى ؟ | | كم مرة يتكرر الاتصال ؟ | تقابلوا ثلاث مرات شخصياً على الأقل ، في بداية المشروع ، في المنتصف وعند نهاية المشروع . | أين ؟ | |
جهِّز صفحة للمراقبة وضمنها اسم مشروعك ، دوافعك الذاتية ، وصف المشروع ، وهذه الصفحة . ضع العناوين الرئيسة هنا
ضع هذه الورقة على لوح الحائط ، أو دوّنها في دفتر ملاحظاتك .
6- الحفز (التعزيز الذاتي) نتيجة التقدم
كلما تعرفت أكثر على الموضوع ، ستحتاج إلى بعض الإشارات التي تدل على تقدمك . ما هي مراحل التعلم ؟
هل هناك خطوات ؟ فصول ؟
مفاهيم ؟ وما هو السياق المتبع ؟
هل توجد أهداف قصيرة المدى ؟
يجب أن تكون هذه الأهداف محددة إلى أقصى حد ممكن . | | ماهي المهارات التي امتلكتها أثناء التعلم ؟
يجب إدراك هذه المهارات واستخدامها في مواقف جديدة! | | ما هو الشيء غير العملي مما تعلمته ؟
هل أحتاج إلى إعادة خطواتي كي أجد بدائل ؟ | | هل يوجد شي يبدو غير منطقي ؟
إن المهام التي بينها "قدر معتدل من الاختلاف والتنافر" هي مهام مفيدة لأنها تحفزك أكثر على حب الاستطلاع . | | كيف أقوم بمكافأة نفسي ؟
بإمكاننا مكافأة أنفسنا على ما قمنا به من جهود وأديناه من واجبات ! | | هل أنا واعْ لأهدافي وهل أفكر بتحقيقها بطريقة إيجابية ؟
تجنب الابتعاد عن أهدافك . | |
اعمل عدة نسخ من هذه الصفحة .إملأ الفراغات بقدر ما تعرف من معلومات فقط ، وضع لا يوجد إجابة في الأماكن الفارغة .إعرض الصفحات دورياً على لوح الحائط أو في دفتر ملاحظاتك .7- التحفيز / الخلاصةإن هذه الصفحة تفترض أنك قد تابعت في مشروعك التعليمي حتى وصلت إلى نتيجة .بداية ، من المهم أن تعرف أنك إذا لم تنجح في تعلّم أوّل شيء أردت تعلمه ، فإن هذا لا يعني أنك قد فشلت. فالنجاح لا يُقاس دائماً بكمية المعرفة. فنحن لم نوجد لنكون كلنا جرّاحوا دماغ ، أو لاعبو كرة قدم، أو سبّاكين ، أو حتى نتقن تهجية الكلمات . لكن يمكننا أن نلاحظ أن بعض المواضيع يمكن الاستمتاع بها بطرق أخرى ، كإستشارة أخصائي ، مراقبة أو التحكيم في مباراة ، استخدام سباك ، لقاء المال ، استعمال البرنامج الذي يصحح التهجئة .إن النجاح في التعلّم يقوم كذلك على تقييم طريقتك ، وماذا تعلّمت من هذه الطريقة . اهتم بهذه الأسئلة وأجب عليها من واقع خبرتك .هل كان الموضوع المدروس هاماً أو ممتعاً بالدرجة التي توقعتها بداية ؟ما هي الدوافع الأساسية الداخلية التي أشبعتها ؟ هل كانت عملية التعلّم التي اخترت فعّالة ؟ هل تعلّمت شيئاً لم تكن تتوقعه ؟ هل كان إشراف المدرّس عاملاً مساعداً ؟ هل كانت الاتصالات مفيدة ؟ استرجع التفكير حول دوافعك الأساسية الخارجية ، ما دورها في عملية تعلّمك ؟ هل كان هذا التمرين الخاص بتحفيز الذات فعّالاً ؟ تغذية راجعة حول فعالية التمرين |
| |
|