رسالة مصرية ثقافية
مرحبا بك أخي الزائر نشكر زيارتك ونتمني انضمامك للمنتدي
زيارتك تسر إدارة المنتدي ومشاركتكك تسعدنا وتساهم معنا بارتفاع الثقافة العامة
بعض المنتديات الفرعية والموضوعات
لا يمكنك الإطلاع عليها إلا بعد التسجيل كعضو في المنتدي
رسالة مصرية ثقافية
مرحبا بك أخي الزائر نشكر زيارتك ونتمني انضمامك للمنتدي
زيارتك تسر إدارة المنتدي ومشاركتكك تسعدنا وتساهم معنا بارتفاع الثقافة العامة
بعض المنتديات الفرعية والموضوعات
لا يمكنك الإطلاع عليها إلا بعد التسجيل كعضو في المنتدي
رسالة مصرية ثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رسالة مصرية ثقافية

ثقافية - علمية - دينية - تربوية
 
الرئيسيةرسالة مصريةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المذاكرة وتنظيم الوقت تدريب : تمرين على تحفيز الذات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة
عضو فعال
عضو فعال
زهرة


عدد المساهمات : 301
تاريخ التسجيل : 21/09/2010

المذاكرة وتنظيم الوقت تدريب : تمرين على تحفيز الذات Empty
مُساهمةموضوع: المذاكرة وتنظيم الوقت تدريب : تمرين على تحفيز الذات   المذاكرة وتنظيم الوقت تدريب : تمرين على تحفيز الذات Emptyالأربعاء 18 مايو 2011 - 17:58



تمرين على تحفيز الذات

النبوغ ليس أكثر من القدرة على الصبر وطور الأناةٍ
George-Louis Buffon 1707 - 88


عندما نكون أطفالاً صغاراً تكون لدينا قدرة كبيرة على التعلّم وملاحظة المعوقات أو النكسات السابقة .

ولكن عندما نبدأ بمواجهة التوقعات والآمال التي تعلّقها علينا عائلاتنا ، مدارسنا ، والبيئة المحيطة بنا ، فإن الدافع الخاص بنا الذي رافقنا في سني عمرنا الاولى ، يتحول عن أهدافنا نحن ، إلى الرغبة في إرضاء الآخرين ، وكثيراً ما تتأثر رغبتنا في التعلّم بشكل سلبي نتيجة لهذا التحول.

كيف يمكنك أن تحفّز ذاتك ؟

حاول من خلال هذا التمرين أن :

· تلاحظ وتنتبه إلى مقدرتك على الاكتشاف .

· تحمّل أنت مسؤولية تعليم ذاتك .

· تقبّل المخاطر التي لا بد أن يتضمنها التعلّم بثقة ، وقدرة على المنافسة ، واستقلالية .

· إعلم أن "الفشل" نجاح : إذ أن معرفة الشيء غير الصالح للتطبيق ، تصب في نفس مكان معرفة الشيء الصحيح أو الصالح للتطبيق .

· احتفل وهنيء نفسك على تحقيقك لأهدافك .

توجد سبع مراحل لهذا التمرين .

1- حدد : ماذا تريد أن تتعلَّم ؟
2- تحفيز الذات / القيم الأساسية الداخلية
3- تحفيز الذات / القيم الأساسية الخارجية
4- الحفز / وصف المشروع
5- االتحفيز / اختيار المُرشد الخاص
6- الحفز (التعزيز الذاتي) نتيجة التقدم
7- التحفيز / الخلاصة

1) حدد : ماذا تريد أن تتعلّم ؟

مختصراً ومحدداً لا تكن طموحاً جداً حدِّد أمور فترة أقصاها شهران

(تذكر هذا مشروع أوّلي)




(ضمِّن مقياس من 1 ?10 درجات) ، قدِّر رغبتك في تعلّم الموضوع .




يجب أن يكون التقدير أعلى من 5 أو اختر موضوعاً آخر !

يجب أن تختار موضوعاً تنجذب إليه بشدة .



إن كل صفحة من هذه السلسلة مصممة كي تطبع أو تنسخ ثم يتم تعبئتها بالمعلومات أو اعمل دفتر ملاحظات (مفكرة) وضع هذه كصفحة أولى فيه.

2- تحفيز الذات / القيم الأساسية الداخلية

تمرين على تحفيز الذات
2) تحفيز الذات / القيم الأساسية الداخلية

أكتب ثلاثة أسباب تدفعك للتعلّم :

ركِّز على حاجاتك ، فضولك ، استمتاعك .

1-

2-

3-

أنشر ذلك على لوح الحائط ، أو دوّنه في دفتر يومياتك .

لقد وجدت الدراسات أنك سوف :

تبذل جهداً أكبر ، تجرّب وسائل مختلفة كي تنجح ،

تكون أكثر إصراراً ، تتعلّم بعمق أكبر ،

· إذا كانت دافعك ذاتياً .

الدافع الذاتي هو حافزك الأكثر فعالية .

وهو يتضمَّن أهدافك ، قيمك ، واهتماماتك . وهو ما يجعلك تتحمس .

أمثلة لدوافع ذاتية :

أريد أن أتعلّم الطباعة بسرعة كي أتمكن من الاتصال بأصدقائي .

أريد أن أتعلّم وأتعرّف على أفريقيا ، كي أعرف عن تاريخ عائلتي .

أريد أن أعمل وأن أتعلّم في مكان للتزلج كي أُحسن التزلج .

أريد أن أتعلّم تركيب الوصلات كي أركِّب قطع الستيريو الخاص بي .

3- تحفيز الذات / القيم الأساسية الخارجية

أكتب ثلاثة أسباب لأجلها يريد شخص آخر منك أن تتعلم هذا :



1-

2-

3-

لا تنشر هذا على لوح الحائط ولكن ضعها جانباً لوقت لاحق ، أو ضعها وكأنها الصفحة الأخيرة في دفتر مفكرتك اليومية .



إن الدافع الخارجي هو الدافع الذي يأتي من خارج ذاتك وهو ليس فعّال بنفس قدر فعالية الدافع الأساسي الداخلي . إن هذا النوع من الدوافع يتضمن أهداف وقيم واهتمامات الآخرين الذي يؤثرون عليك . وهكذا فإنك تتعلم من أجل أن تتجنب عقاباً ، أو كي تحصل على مكافأة ، أو من أجل أن ترضي شخصاً ما .



أمثلة :

· أنا أتعلّم التواريخ كي أجتاز امتحاناً في التاريخ .

· أنا أتعلّم برنامج الكمبيوتر هذا ، لأن ذلك متطلباً وظيفيّاً .

· أنا أتعلّم كيف أركل الكرة كي أرضي مدربي .



إن الدافع الخارجي ليس قليل الأهمية ، إنه فقط أقل تأثيراً وفاعلية من الدافع الأساسي الداخلي .



لتكن دوافعك الأساسية الذاتية هي الأولى كلما أمكنك ذلك .





هل هناك تسلسل للتعلم ؟
فصول ، مفاهيم ، مهارات ، مستويات ، الخ .


كم من الوقت سوف أخصص لهذا المشروع ؟
كم عدد الساعات ؟ ما البرنامج الأسبوعي ؟


من هم الخبراء ؟
العاملون في المكتبات ، المعلمون ، المختصون ، المستشارون ، إلخ . كيف يتعلم الآخرون نفس الموضوع ؟


ما هي مصادر المعلومات ؟
كتب مقررة ، المراجع ، كتب التعليمات ، مواد أخرى مطبوعة ، المواقع الإلكترونية ، مصادر من داخل وخارج المدرسة .


كيف سأختبر ما تعملته ؟
الامتحانات ، التقارير ، الدرجات ، تغذية راجعة من مجموعة أو معلّم ، أو خبير ، أو مختص ، أو عن طريق عدد الصفحات المقرؤة والواجبات التي اكتملت .


متى سأقوم بتسجيل تقدّمي ؟
يومياً / أسبوعياً / شهرياً ، أم عندما أنهي "قسماً" إلخ.


ما هي مكافآتي إذا أحرزت تقدماً ؟
يجب أن تتناسب المكافآت مع مجهودك ، ومع درجة الصعوبة أو أهمية الواجب الذي أكتمل .


ممن أطلب المساعدة إذا لم أحصل على النتائج التي أريد ؟



أنشر هذا على لوح الحائط ، أو دوّنه في دفتر ملاحظاتك .

5- االتحفيز / اختيار المُرشد الخاص

من سيكون مرشدك ؟


إن المرشد سوف يراقب تقدّمك


  • يكون شخصاً موضع ثقة بالنسبة لك .
  • يفهم دوافعك .
  • يفهم مشروعك .
  • يسألك عن أدائك من وقت لآخر .
  • لا يختبر مدى تعلّمك (فهذا ليس دوره) .
  • يقدّم لك التشجيع دون أن يصدر أحكاماً .
  • يكون قادراً على اقتراح طرق لتجاوز العقبات .
  • يقوم بمواجهتك إذا كنت تتجنبه أو تتجنب مشروعك .




الاتصالات بينك وبين المرشد



كيف ؟

شخصي ، هاتفي ، البريد الكتروني

متى ؟


كم مرة يتكرر الاتصال ؟

تقابلوا ثلاث مرات شخصياً على الأقل ، في بداية المشروع ، في المنتصف وعند نهاية المشروع .

أين ؟



جهِّز صفحة للمراقبة وضمنها اسم مشروعك ، دوافعك الذاتية ، وصف المشروع ، وهذه الصفحة .
ضع العناوين الرئيسة هنا


الاسم

اسم المشروع


ضع هذه الورقة على لوح الحائط ، أو دوّنها في دفتر ملاحظاتك .

6- الحفز (التعزيز الذاتي) نتيجة التقدم

كلما تعرفت أكثر على الموضوع ، ستحتاج إلى بعض الإشارات التي تدل على تقدمك .


ما هي مراحل التعلم ؟

هل هناك خطوات ؟ فصول ؟

مفاهيم ؟ وما هو السياق المتبع ؟

هل توجد أهداف قصيرة المدى ؟

يجب أن تكون هذه الأهداف محددة إلى أقصى حد ممكن .


ماهي المهارات التي امتلكتها أثناء التعلم ؟

يجب إدراك هذه المهارات واستخدامها في مواقف جديدة!


ما هو الشيء غير العملي مما تعلمته ؟

هل أحتاج إلى إعادة خطواتي كي أجد بدائل ؟


هل يوجد شي يبدو غير منطقي ؟

إن المهام التي بينها "قدر معتدل من الاختلاف والتنافر" هي مهام مفيدة لأنها تحفزك أكثر على حب الاستطلاع .


كيف أقوم بمكافأة نفسي ؟

بإمكاننا مكافأة أنفسنا على ما قمنا به من جهود وأديناه من واجبات !


هل أنا واعْ لأهدافي وهل أفكر بتحقيقها بطريقة إيجابية ؟

تجنب الابتعاد عن أهدافك .


اعمل عدة نسخ من هذه الصفحة .
إملأ الفراغات بقدر ما تعرف من معلومات فقط ، وضع لا يوجد إجابة في الأماكن الفارغة .
إعرض الصفحات دورياً على لوح الحائط أو في دفتر ملاحظاتك .
7- التحفيز / الخلاصة
إن هذه الصفحة تفترض أنك قد تابعت في مشروعك التعليمي حتى وصلت إلى نتيجة .
بداية ، من المهم أن تعرف أنك إذا لم تنجح في تعلّم أوّل شيء أردت تعلمه ، فإن هذا لا يعني أنك قد فشلت. فالنجاح لا يُقاس دائماً بكمية المعرفة. فنحن لم نوجد لنكون كلنا جرّاحوا دماغ ، أو لاعبو كرة قدم، أو سبّاكين ، أو حتى نتقن تهجية الكلمات . لكن يمكننا أن نلاحظ أن بعض المواضيع يمكن الاستمتاع بها بطرق أخرى ، كإستشارة أخصائي ، مراقبة أو التحكيم في مباراة ، استخدام سباك ، لقاء المال ، استعمال البرنامج الذي يصحح التهجئة .
إن النجاح في التعلّم يقوم كذلك على تقييم طريقتك ، وماذا تعلّمت من هذه الطريقة . اهتم بهذه الأسئلة وأجب عليها من واقع خبرتك .
هل كان الموضوع المدروس هاماً أو ممتعاً بالدرجة التي توقعتها بداية ؟


ما هي الدوافع الأساسية الداخلية التي أشبعتها ؟


هل كانت عملية التعلّم التي اخترت فعّالة ؟


هل تعلّمت شيئاً لم تكن تتوقعه ؟


هل كان إشراف المدرّس عاملاً مساعداً ؟ هل كانت الاتصالات مفيدة ؟


استرجع التفكير حول دوافعك الأساسية الخارجية ، ما دورها في عملية تعلّمك ؟


هل كان هذا التمرين الخاص بتحفيز الذات فعّالاً ؟




تغذية راجعة حول فعالية التمرين






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المذاكرة وتنظيم الوقت تدريب : تمرين على تحفيز الذات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رسالة مصرية ثقافية :: قسم العلوم التربوية والأدبية :: قسم علوم التربية-
انتقل الى: