رسالة مصرية ثقافية
مرحبا بك أخي الزائر نشكر زيارتك ونتمني انضمامك للمنتدي
زيارتك تسر إدارة المنتدي ومشاركتكك تسعدنا وتساهم معنا بارتفاع الثقافة العامة
بعض المنتديات الفرعية والموضوعات
لا يمكنك الإطلاع عليها إلا بعد التسجيل كعضو في المنتدي

رسالة مصرية ثقافية

ثقافية - علمية - دينية - تربوية
 
الرئيسيةرسالة مصريةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 **المسطحات الخضراء**

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eng. Ahmedzoubaa
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 44

مُساهمةموضوع: **المسطحات الخضراء**   الثلاثاء 26 أكتوبر 2010 - 9:34

بالنظر للمسطحات لجميع العناصر التي تتكون منها الحديقة فأن المسطح الأخضر هو أهمها وأكثرها جذباً للنظر فهي الإطار الأخضر الذي يظهر جمال المباني وأحواض الزهور وهي عامل أساسي في تقليل الأتربة وتلطيف الجو.
تعريف المسطحات الخضراء:هي عبارة عن نباتات عشبية صغيرة وقصيرة زاحفة,تنمو بجانب بعضها وتكون أفرعاً وأوراقاً كثيفة وتنتشر بسرعة لتغطي كل الأرض التي تنمو عليها بسمك يتراوح من عدة ملليمترات إلى عدة سنتيمترات مكونة بساطاً أخضر سندسياً جميلاً,وكما أنها تتحمل القص(أي لها القدرة على استعادة النمو وتتحمل السير عليها)
جميع الحشائش التي تستعمل لزراعة المسطحات تشترك في بعض الصفات الفسيولوجية والمورفولوجية التي تنفرد بها العائلة النجيلية وتجعلها قادرة علي تحمل المعاملات الزراعية الخاصة والمختلفة تحت درجات الحرارة المتباينة ، حيث تتركز منطقة الاستطالة والنمو في الأوراق في الجزء السفلي من الأوراق وبذلك يمكن للنبات أن ينمو مرة أخرى ويعوض الفاقد من الأوراق ، وأكدت جميع الأبحاث والدراسات علي أن هذه الحشائش بأنواعها المختلفة يمكن نجاح زراعتها في جميع أنواع التربة تقريباً إلا أنها تجدد في التربة الصفراء الخفيفة المتعادلة التأثير الغنية بالمواد الغذائية بشكل أسرع .
أهمية المسطحات الخضراء وفوائدها:
من الممكن إجمال فوائد المسطحات الخضراء في ثلاث فوائد رئيسية هي:
1- الفوائد البيئية والصحية.
2- الفوائد الاجتماعية والرياضية.
3- الفوائد الجمالية.
أولاً: الفوائد البيئية والصحية :
1ـ تعمل المسطحات على تلطيف المناخ المحلي بزراعتها في مساحات كبيرة,وذلك من خلال:
تقليل الوهج الناتج من أشعة الشمس بامتصاصها الإشعاعات الشمسية.
• خفض درجة الحرارة .
• رفع الرطوبة النسبية في الجو من خلال البخروالنتح من المسطح.
2ـ زيادة نسبة الأكسجين وخفض نسبة ثاني أكسيد الكربون من خلال عملية التمثيل الضوئي .
3ـ تنقية الجو من التلوث .
4ـ منع آثار الأتربة والغبار من الأماكن المنزرعة بها.
5ـ منع تعرية التربة وانجرافها وتثبيت وتحسين خواص التربة ورفع نسبة المادة العضوية بها.
6ـ المحافظة على الرطوبة الأرضية بتقليل البخر من المسطح.
ثانياً: الفوائد الاجتماعية والرياضية:
1ـ تستخدم المسطحات الخضراء كأماكن للجلوس وفي ملاعب الأطفال وفي الحدائق المنزلية والعامة,مما يؤدي إلى ترابط أفراد العائلة والمجتمع.
2ـ تشكل المسطحات المكون الرئيسي في ملاعب كرة القدم والكروكيه والجولف.
3ـ ترفع القيمة الاقتصادية للمكان في حالة وجود مسطح أخضر جيد.
4ـ تساعد الخضرة الدائمة للمسطح على إدخال السرور والبهجة في النفس خاصة في المنتجعات الصحية وحول المشافي والمنشآت التعليمية
ثالثاً: الفوائد الجمالية(في تنسيق الحدائق)
يمثل المسطح الأخضر مساحة لا تقل عن 60% في معظم الحدائق وهو العنصر الأساسي في الحدائق ويمثل الواجهة الجمالية والجذابة للحديقة, كما أنه يمثل الحد الأدنى في عناصر التدريج من أشجار إلى شجيرات إلى عشبيات مزهرة إلى المسطح الأخضر الذي يمثل أساس اللوحة الفنية للحديقة ولا تخلو عادةً أي حديقة من المسطح الأخضر.
الأنواع النباتية المستخدمة في زراعة المسطحات الخضراء:

إن هذه الأنواع إما أن تكون حولية(أي تجدد زراعتها سنوياً),وإما أن تكون معمرة وتبقى في الأرض سنوات طويلة. ومعظم نباتات المسطحات الخضراء تتبع العائلة النجيلية FAM: Graminae وتشمل مجموعتين تبعاً للاحتياجات الحرارية, وهما:
أ‌) نباتات الموسم الدافئ Warm Season grasses
ب) نباتات الموسم البارد Season grasses Cool
أ‌) نباتات الموسم الدافئ :
وهي أنواع تنمو جيداً في درجات الحرارة المعتدلة والمرتفعة(25ـ40ْم) ولا تتحمل البرودة فتدخل في طور سكون ويصفر لونها.ولكن حديثاً تم استنباط بعض الهجن التي يمكن أن تنمو عند انخفاض درجة الحرارة دون انخفاض معنوي في صفات الجودة عند تطبيق بعض العمليات الزراعية الخاصة بالصيانة بأسلوب حديث.
ومن أهم نباتات الموسم الدافئ:
1ـ البرمودا(النجيل البلدي) Cynodon dactylon
2ـ النجيل السوداني transvaalensis Cynodon
3ـ النجيل الهندي magennisii Cynodon
4ـ النجيل الفرنسي أو الأسباني Stenotaphurm secundatum
5ـ زوسيا(عشب ياباني Zoysia japonica
6ـ زوسيا(عشب مانيلا Zoysia matrella
7ـ الباسبلم vaginatum Paspalum
8ـ هجن بين النجيل البلدي والسوداني
وصف والميزات :
1ـ البرمودا (النجيل البلدي) Cynodon dactylon:
ويعتبر من أهم نباتات المسطحات الخضراء , وهو نبات معمر زاحف زاحف يتميز بقوة نموه وسرعة انتشاره وأوراقه الرفيعة,لونها أخضر داكن وسوقه تنمو أفقياً تحت سطح الأرض. ينمو في معظم الأراضي ويتحمل الجفاف وارتفاع درجات الحرارة إلا أن طول فترة الجفاف يؤثر تأثيراً سيئاً على النبات ،لا يتحمل الظل أو انخفاض درجات الحرارة .يقص النجيل على ارتفاع يتراوح من(2ـ2.5سم), ويفضل تجديد المسطح كل (7ـ Cool سنوات, ويتكاثر بالبذور أو العقل.
2ـ النجيل السوداني transvaalensis Cynodon:
ويعرف باسم Uganda grass ويمتاز بنعومة أوراقه وتحمله لبرودة الشتاء نوعاً ما فتكون فترة سكونه قصيرة, يحتاج إلى وفير ولا يتحمل الجفاف, ويتكاثر بالعقل التي تؤخذ من السوق المدادة.
3ـ النجيل الفرنسي Stenotaphurm secundatum:
الاسم الدارج له St.Augustin grass وهو نبات معمر زاحف تمتد سوقه أفقياً فوق سطح الأرض وهي قصيرة السلاميات, الأوراق عريضة ومظهرها خشن نوعاً ما, ولونها أخضر مائل إلى الزرقة . لا يتحمل جفاف الجو لذلك تنجح زراعته بالمناطق الساحلية الرطبة, كما يمكنه النمو في الأماكن نصف المظللة ــ يستخدم في الملاعب الرياضية والحدائق العامةــ يقص على ارتفاع من(4ـ6سم ), ويتكاثر بالعقل .
4ـ الزويسيا Zoysia:
نبات معمر زاحف أوراقه ناعمة ذو كثافة عالية, يوجد منه عدة أنواع مثل:Z.teuifolia ,Z.mtrella, Z.japonica وجميعها يتحمل العطش والملوحة وارتفاع درجات الحرارة, كما تمتاز بمقاومتها للأمراض والحشرات. من عيوبه بطء انتشار النبات فوق المسطح وتحول نمواته إلى اللون البني إذا تعرض للصقيع . ويتكاثر بالعقل .
ب ) نباتات الموسم البارد :
وهي الأنواع التي تحتاج إلى برودة لجودة نموها, وتحتاج إلى درجة حرارة تتراوح ما بين (10ـ25 ْم). وهي تنتشر في المناطق المعتدلة والباردة ، وتكمن أهميتها في زراعتها بصفة مؤقتة خلال فصل الشتاء وعند انخفاض درجات الحرارة في بعض المناطق الدافئة المنزرعة بمسطحات الموسم الدافئ التي يحدث لها سكون في هذا الوقت, وتسمى هذه العملية بالتحميل.
ومن أهم نباتات الموسم البارد :
1ـ الأعشاب الزرقاء وتشتمل على :
عشب كنتا كي الأزرق Poa pratensis
العشب الحولي Poa annu
2ـ الأعشاب المنحنية :
العشب الزاحف Agrostis palustris
العشب المتجمع Agrostis tenuis
3ـ أعشاب الفستوكا :
الفستوكا الأحمر Festuca rubra
الفستوكا الطويل Festuca arundinaceae
4ـ أعشاب الراي :
الجازون المعمر Lolium perenne
الجازون الإيطالي Lolium multiflorum
وصف والميزات :
1ـ حشائش كنتا كي (Poa pratensis ):
وهو نوع من مجموعة الحشائش الزرقاء التي تتميز بتحملها للانخفاض الشديد للحرارة . وهو نبات معمر ذو سيقان مدادة تنتشر تحت سطح
التربة والأوراق لونها أخضر مائل إلى الزرقة وداكن, ويكون مجموعاً جذرياً قوياً . ولا يتحمل الظل والجفاف وقلة خصوبة التربة وارتفاع الحرارة. وهذا النبات له قدرة عالية على تكوين الريزومات وينتشر بسرعة, ويحتاج إلى العناية بالتسميد والري . ويتكاثر بالبذور وبتقسيم الريزومات ويفضل تجديد زراعته كل 3 سنوات.
2ـ أجروستس(Agrostis sp.):
ويعرف باسم الحشائش المنحنية,نبات معمر زاحف سريع الانتشار ويكون مسطحاً كثيفاً شديد النعومة زاهي اللون ولا يتحمل كثرة السير عليه. ينمو جيداً في المناطق الباردة ولا يتحمل ارتفاع درجة الحرارة أو الجفاف, يقص على ارتفاع (1ـ2سم) ويتكاثر بالبذور, وأهم أنواعه Agrostis palustris .
3ـ الفستوكا Sad Festuca sp. )
نبات معمر كثيف النمو أوراقه عريضة ومنه أنواع أوراقها ناعمة وأخرى خشنة. يتحمل الأراضي الفقيرة والرملية المضاف إليها مواد عضوية كما يتحمل الظل الخفيف, مقاوم للأمراض والحشرات والجفاف وملوحة التربة, تصلح زراعته في الأراضي المعرضة لكثرة السير عليها وفي الملاعب الرياضية. يتكاثر بالبذور ويقص على ارتفاع(4ـ6سم).
4ـ الجازون (Lolium sp:
نبات معمر في المناطق الباردة ويعامل في المناطق ذات درجات الحرارة المرتفعة كنبات حولي منه L. perenne وأيضاً L.multiflorum . وهو نبات ذو نمو قائم, كثيف متكتل, ويكون المسطح كثيفاً وناعماً. يجود نموه بالشمس ويتحمل الظل الخفيف لا يتحمل الجفاف أو ارتفاع درجات الحرارة ومتوسط التحمل للملوحة. يتكاثر بالبذور وهي تبذر فوق المسطحات المزروعة بالنجيل فيعطي نمواً جيداً طوال الشتاء وقت اصفرار وسكون النجيل وينتهي نموه بدخول الصيف . يقص على ارتفاع(3ـ4 سم) تزداد إلى(4 ـ5 سم) في الأراضي الخفيفة.
عوامل نجاح المسطح الأخضر:
اختيار نوع النبات :
من أهم العوامل التي تراعى للحصول على مسطح جيد هو اختيار النبات المناسب للعوامل المناخية السائدة في المنطقة, وكذلك الغرض من استخدام المسطح, فمثلاً في المناطق الساحلية التي يتعرض فيها المسطح الأخضر لرذاذ ملحي أو في القرى السياحية أو المنتجعات التي تروى بماء يحتوي على نسبة مرتفعة نسبياً من الأملاح يفضل زراعة هجن النجيل البلدي والسوداني (Cynodon dactylon X transvaalensis .C) و الباسبلم (vaginatum Paspalum) وفي ملاعب كرة القدم يفضل زراعة{Tifway(Tifton 419) } نظراً لأنه يتحمل الضغط والسير عليها, ويكون وسادة قوية تحمي اللاعبين عند السقوط عليه , وفي ملاعب الغولف في منطقة Greens وهي المنطقة التي يتم فيها احتساب النقاط بها فلا بد من زراعتها بالأنواع شديدة النعومة والتي يتم قصها يومياً أو يوماً بعد يوم على ارتفاعات منخفضة جداً وهذه ينصح فيها بزراعة{ Tifdwarfأو Tifgreen (Tifton 328) } .
2) التربة الملائمة لزراعة المسطحات :
يجب الاهتمام بنوع التربة التي سيزرع بها المسطح, حيث إنه سيبقى منزرعاً بها سنوات متعددة في نفس التربة, كذلك تتعرض التربة للضغط بسبب كثرة السير عليه وعدم التمكن من عزقها مما يسبب سوء التهوية للجذور , وهذه الصعوبات تهتم الاهتمام بالتربة قبل الزراعة. وكان الشائع هو استخدام الأراضي الطينية الخفيفة جيدة التهوية المحتوية على نسبة كافية من المواد العضوية, وأفضل (ph) للتربة يتراوح بين(5.5ـ6.5 ) ولكن في هذه الحالة يجب استخدام أحد مبيدات الحشائش غير الاختيارية Non-selective weed killer قبل الزراعة عدة مرات, حيث يتم الري والانتظار ليصل طول أي نباتات غريبة إلى 10سم ثم يتم رشها بالمبيد حتى نضمن عدم وجود أي نباتات غريبة تنمو في المسطح ومن أفضل المبيدات لهذا الشأن مبيدRound-up.وبالرغم من أن التربة الرملية لا تصلح لعمل مسطحات خضراء نظراً لفقرها بالعناصر الغذائية وسرعة جفاف الطبقة السطحية إلا أن الاتجاه الحديث منذ عدة سنوات هو استخدام التربة الرملية بعد إصلاحها بالمواد العضوية الخالية من أي ملوثات مثل الحمأة Composted sewage sludge أوPoultry manure أو بعض المصلحات الصناعية مثل Agrosil بشرط ألا تحوي التربة الرملية على نسبة عالية من الأملاح.
إنشاء المسطح الأخضر:
هناك عدة خطوات متتالية يجب إتباعها لإنشاء المسطح الأخضر الناضج يمكن إيجازها فيما يلي :
1ـ إعداد التربة : يتم حرث الأرض حرثاً عميقاً عدة مرات مع إزالة أي مخلفات للمباني أو قطع الحجارة والقضاء على أي مسببات مرضية أو بذور حشائش غريبة, وكذلك إضافة سماد فوسفاتي, كما يفضل إعداد شبكات الري بالرش Poup-up .
2ـ تسوية التربة: يسوى سطح التربة جيداً بحيث لا توجد بقع منخفضة تتجمع فيها المياه أو أجزاء مرتفعة لا تأخذ كفايتها من ماء الري, مما يسبب تشوه المسطح, ويراعى في حالة المسطح الأخضر المنشأ بجوار مبنى أن يعمل ميل بسيط بنسبة 1:50 ويكون اتجاه الميل نحو الحدود الخارجية للمسطح .
3ـ الزراعة : تستعمل البذور لزراعة نباتات المسطح الخضراء التي لا تكون سيقاناً ولا ريزومات, بينما يمكن استعمال كل البذور وطرق الإكثار الخضري لزراعة نباتات المسطحات الخضراء ذات النمو الزاحف أو المداد والتي تكون سيقاناً جارية أو ريزومات .
تزرع بذور المسطح الدافئ في أوائل الربيع, بينما تزرع بذور المسطح البارد في الخريف, وتختلف كمية البذور المستعملة لوحدة المساحة حسب نوع نبات المسطح ونسبة الإنبات ودرجة النقاوة ودرجة الكثافة المطلوبة ــ فالكيلو غرام من بذور البرمودا ( C. dactylon) يكفي لزراعة (30ـ 40 م2) , بينما الكيلو غرام من بذور الجازون (L.perenne) يكفي لزراعة (15ـ 20 م2) ذلك لأن بذور الجازون أكبر حجماً كما أن نموها متكتل ولا تكون سيقاناً جارية أو ريزومات.
أما بالنسبة للطرق الخضرية للزراعة فتنقسم إلى :
1- استعمال الشرائح الكبيرة Sodding : وتتلخص هذه الطريقة في استعمال شرائح كبيرة, وهي تشمل النمو الخضري والجذور والتربة التي تحيط بالجذور(ويمكن الحصول عليها من مزارع المسطحات الخضراء) وهي ذات أبعاد (24.5ـ 117.5سم) وعرض الشرائح يكون ثابتاً بينما يكون تغيير الطول حسب الرغبة. ويتم زراعة الشرائح متراصة بجوار بعضها البعض دون ترك فجوات ودون أي وضع للحواف على بعضها البعض. ويتم الري الغزير مع استعمال الهراس(Roller) لضمان تثبيت المسطح. ومن ميزات هذه الطريقة الحصول فوراً على مسطح كامل جيد بعد الزراعة .
2- استعمال الرقع أو القطع الصغيرة Plugging : وهي استعمال قطع صغيرة مربعة من المسطح(5ـ 10سم) أو مستديرة(قطرها5ـ10سم) ويتم الحصول عليها من المزارع الخاصة بالمسطحات. وتزرع هذه القطع في حفر صغيرة على مسافات(15ـ20سم) مع الري واستعمال الهراس(Roller). وهذه الطريقة تستغرق فترة من(30ـ 45يوماً) للحصول على مسطح كامل جيد التغطية, وهي تستخدم إما لترقيع أجزاء من المسطح أو للحصول على مسطح أخضر جديد بتكلفة أقل نسبياً.
3- استعمال السيقان الجاريةStolonizing : ويتم الحصول على السيقان الجارية بتقطيع شرائح المسطح(Sod) إلى أجزاء صغيرة من السيقان الجارية, بحيث لا تحتوي على تربة ويتم ذلك بآلات خاصة. ويتم نثرهذه السيقان الجارية ثم يجرى طمرها(دفنها) باستخدام الهراس(Roller) ـ أو بعض الآلات الخاصةـ ثم يتم الري الغزير وتختلف كمية السيقان الجارية باختلاف نوع المسطح الأخضر المطلوب زراعته .
عمليات خدمة وصيانة المسطحات الخضراء:
1-الريIrrigation : يروى المسطح بعد الزراعة رياً خفيفاً على فترات متقاربة, ويتجنب الري الغزير حتى لا تنجرف البذور أو تتعفن العقل الخضرية, مع مراعاة عدم تعريض المسطح لفترات جفاف بين الريات حيث إن أي فترة جفاف ولو قصيرة خلال مراحل النمو الأولى للنباتات تؤثر عليها تأثيراً سيئاً. بعد عدة أسابيع تزداد كمية المياه المعطاة حتى تساعد على تعمق الجذور مما يؤدي إلى عدم اقتلاع النباتات بسهولة عند القص ...
وحيث أنه تتوقف كمية الماء اللازمة لري المسطح الأخضر على:
ــ نوع التربة ــ نوع المسطح المنزرع
ــ درجة الحرارة السائدة ــ طريقة الري المتبعة
وبالرغم من انتشار طريقة الري بالغمر,إلا أنها غير مرغوبة نظراً لاستهلاك كميات كبيرة من الماء مما يضر بالمسطح الأخضر و يفضل استخدام شبكات الري بالرش Poup-up ويحتاج المتر المربع يومياً إلى(5ـ6 لتراً) من الماء تقريباً. ويفضل ألا يزيد تركيز الأملاح في ماء الري على(1000ـ1500جزء في المليون) باستثناء مسطح الباسبلم vaginatum) Paspalum) الذي ينمو جيداً عند ريه بماء تصل نسبة الملوحة إلى(5000جزء في المليون) دون انخفاض مستوى صفات الجودة للمسطح.
2- القص Mowing : : تعتبر عملية القص من أهم العمليات التي تجرى للمسطحات الخضراء وهي تجرى بإزالة جزء من الأوراق والسيقان والأفرع. وهي ضرورية للحفاظ على الشكل المرغوب للمسطح وتشجيع تفريع النباتات وانتشارها. ويتم قص النباتات لأول مرة بعد زراعتها عندما يصل طولها إلى حوالي(7ـ 8 سم). ويتم القص على ارتفاع يختلف تبعاً لاختلاف الأنواع وطبيعة نموها,وكما يختلف باختلاف الغرض من استعمال المسطح. فالأنواع المفترشة الزاحفة مثل النجيل البلدي والحشائش المائلة تتحمل القص المنخفض(3 سم) بينما يحتاج الجازون والحشائش الزرقاء إلى قص مرتفع(4ـ 5 سم) كما تختلف أنواع المسطحات الخضراء في عدد مرات القص أو في الفترة بين عملية القص والأخرى, وذلك تبعاً لنوع المسطح الأخضر والغرض من استخدامه. ولما كانت عملية التمثيل الضوئي تتم أساساً في الأوراق فإنه عملية القص لها تأثير فسيولوجي قوي على نمو نباتات المسطح وقد يصبح السطح المقطوع حديثاً(للأوراق والسيقان) منفذاً سهلاً لغزو المسببات المرضية. وكقاعدة عامة فإن عملية القص تتم عندما يصل طول الجزء المراد قصه(خاصة الأوراق) إلى {30ـ 40% } من طول نباتات المسطح على افتراض ألا يقص أكثر من{ 40% } من الأوراق في أي مرة يتم فيها قص المسطح و إلا حدث خلل فسيولوجي .
* وأهم ما يجب مراعاته عند إجراء عملية القص:
1 ـ أن تكون أسلحة القص حادة .
2 ـ عدم إجراء عملية القص والنباتات مروية أو مبتلة.
3 ـ إزالة قطع الحجارة حتى لا تتكسر أسلحة القص .
3- التسميد Fertilization : تحتاج نباتات المسطح إلى تسميد كافٍ نظراً لعمليات القص المستمر التي تجري لها والتي تزيل جزءاً كبيراً من مجموعها الخضري. وعنصر النتروجين مهم جداً في تكوين مجموع خضري قوي, كما أنه يؤثر على كثافة اللون, وقدرة النبات على مقاومة الأمراض, ومدى تحمله للحرارة والبرودة والجفاف, ويؤثر في قدرة النبات على تعويض الأجزاء المقصوصة. كما يحتاج أيضاً إلى عنصر الفوسفور الذي يدخل في العديد من العمليات الحيوية ويؤثر في نمو الجذور واكتمال نمو النبات. وعنصر البوتاسيوم يعتبر من العناصر الغذائية المهمة التي تؤثر في نمو النبات ويدخل في العديد من العمليات الحيوية ويؤثر في نمو الجذور والريزومات والسيقان المدادة, ويؤثر في تحمل النبات للجفاف والحرارة والبرودة ومقاومة الأمراض وتحمل السير عليها والمرور عليه. وتتباين طرق إضافة الأسمدة تبعاً للإمكانيات ونوع السماد والمساحة؛ فتتباين من الإضافة اليدوية أو باستخدام آلات نثر الأسمدة أو من خلال إضافة الأسمدة من خلال نظم الري بالرش ويلاحظ أن كل مسطح له مستوى أعلى أو أدنى من التسميد يستجيب له ليحافظ على صفات جودته. وقد أظهرت الدراسات أن أفضل نسبة سمادية للمسطحات الخضراء عامة هي {(2)N ,(1)P2O5 ,(1)K2O } في حالة استخدام نترات الأمونيوم 33.5%(N) مع سوبر فوسفات الكالسيوم 15.5%(P2O5) مع سلفات البوتاسيوم 48.5%(K2O) لعمل مخلوط يكفي المتر المربع(28ـ 36 غ/ شهر. كما ينصح بإضافة الحديد المخلبي والماغنسيوم رشاً على المسطح للحصول على اللون الأخضر الزاهي لما لهما من دور مهم في تكوين الكلوروفيل .
4- إزالة الحشائش الغريبة: كثيراً ما تنمو حشائش غريبة بالمسطح فتسبب ضعف نباتاته وتشويه شكله, وتنتج عادة بسبب اختلاط بذورها ببذور نبات المسطح المستعمل أو لعدم إزالتها جيداً قبل الزراعة, لذا فإنه يجب استخدام مبيد حشائش عند إعداد الأرض للزراعة, ويزداد انتشار الحشائش الغريبة في المسطحات التي لا تلاقي عناية كافية ويجرى إزالتها باليد بمجرد ظهورها, كما يمكن استخدام المبيدات المتخصصة للحشائش عريضة الأوراق مثل جرن ستار.
5- مقاومة الآفات الحشرية والأمراض:
تنقسم الحشرات التي تصيب المسطحات إلى ثلاث مجموعات:
1-الحشرات التي تعيش تحت سطح التربة: وتتغذى الحشرة الكاملة أو اليرقات على جذور النباتات, ولا تظهر أعراض الإصابة إلا بعد أن يقع الضرر للمسطح وذلك على شكل مناطق جافة جرداء ميتة .
2- الحشرات القارضة: التي تتغذى يرقاتها على الأوراق أثناء الليل مسببة ظهور ثقوب بالأوراق وموت السيقان نتيجة التغذية عليها وتظهر الأعراض عموماً على شكل مساحات ميتة بنية اللون من المسطح تتشابه مع أعراض الجفاف.
3- الحشرات الماصة للعصارة: التي تمتص عصارة النبات{مثل الحشرة القشرية} مما يسبب ضعف النبات وموته في النهاية.
ويجب تحديد نوع الحشرة المسببة للإصابة واختيار المبيد المناسب وبصفة عامة فإن الإصابة بالديدان القارضة هي من أشهر مشاكل المسطحات الخضراء ويستخدم مبيد اللانيت أو مبيد الريلدان لمقاومتها.كذلك تلعب الفطريات والبكتريا والفيروسات والنيماتودا دوراً في ظهور بعض الأعراض المرضية في صورة تبقعات وتلون لأجزاء من السطح, ومن أشهر الأمراض بقعة الدولارDollar spot ويظهر في صورة بقع لونها بني فاتح تحيط بالأوراق[ تزداد مع قلة النتروجين وجفاف الأرض وارتفاع الرطوبة الجوية ويسببها Sclerotinia homoelaropa ويمكن علاجه بمركبات الكادميوم المختلفة مثلAnilazine ] .
الأمراض الفطرية التي تصيب المصطحات الخضراء:
قد تصاب المسطحات الخضراء ببعض الأمراض الفطرية التي تسبب ضعف الحشائش وموتها وعلاجها كيماويا ليس بالأمر السهل لذا يجب مراعاة التالي في العلاج الكيماوي للأمراض .
- استخدام المبيد المناسب للمرض .
- يتم العلاج الكيماوي عن طريق الري أو إضافة المبيد مع ماء الري وليس رشا .
- عدم استخدام العلاج الكيماوي مع ارتفاع درجة الحرارة أو ظهور علامات عطش على السطح .
- يتم العلاج بالمبيدات الفطرية في فترة المساء أو ليلا فقط .
- استخدام التركيز الموصى به للمبيد .
- ومن أهم الأمراض الفطرية التي تصيب المسطحات في منطقتنا
1- Dollar spot ( sclerotinia homococarpa )
هو يصيب النجيل عند ارتفاع الرطوبة وزيادة طبقة Thack وعند إهمال السطح وعدم تسميده حيث تظهر الإصابة على هيئة بقع صفراء بقطر من 7-30 سم يمكن ان تمتد على كامل المسطح يتحول لونها إلى اللون القشي ، يتم مقاومته عن طريق زيادة التسميد النيتروجيني واستخدام مبيد بنليت أو Benomyl بمعدل 10 غم / 20 لتر .
ويمكن الكشف عن الإصابة مبكرا وذلك بملاحظة المسطح في الصباح الباكر مع شروق الشمس حيث تظهر بقع دائرية صغيرة تميل إلى البياض سرعان ما يتحول لونها إلى الأصفر القشي وتنتشر بشكل عشوائي وهنا تكون الأمراض مشابهة لأعراض العطش .
2-Fairy ring
ويسببه عدة فطريات موجودة بالتربة أو احتواء التربة على مواد عضوية غير متحللة حيث تظهر الإصابة على شكل حلقة ذات نمو عالي ولون اخضر داكن خلال فصلي الصيف والخريف وداخلها يكون النمو طبيعيا وفي بعض الحالات يميل لون النجيل داخل الحلقة إلى اللون الأصفر واهم ما يميز هذا المرض ظهور الفطر (Mashroom ) في منطقة الحلقة .
مقاومة المرض ليس بالأمر السهل ولكن يمكن الحفاظ على الوضع كما هو عليه عن طريق إجراء التهوية الجيدة للمنطقة وزيادة التسميد النيتروجيني أما في حالة إزالة المرض نهائيا يتم عن طريق إزالة المسطح في المنطقة المصابة وإزالة التربة في منطقة الإصابة مع تعقيمها وإعادة زراعتها مرة أخرى علما انه لا توجد مبيدات فعالة للقضاء على هذا المرض
3- Fusarium Patch
وهو يصيب النجيل في فصل الشتاء عندما تكون الحرارة بين صفر –6◦م وخاصة بعد تساقط الثلوج وتراكمها على المسطح الأخضر خصوصا عند بداية الربيع حيث يظهر المرض على صورة بقع صفراء تأخذ شكل دائري شبه منتظم بقطر 5-30سم بعدها يتحول لون النجيل إلى اللون البني ثم يموت حيث تكون الإصابة على الأوراق فقط ، وأحيانا تظهر خيوط قطنية لونها زهري على المنطقة المصابة خصوصا مع ارتفاع الرطوبة .
مقاومة المرض تتم عن طريق زيادة التسميد النيتروجيني وتهوية وعمل Dithaching للمسطح مع استخدام مبيد البنليت أو الدياتين .
4- Brown Patch (agropyron caninum)
وهو يصيب النجيل عندما ترتفع درجة الحرارة ( 21-35◦ م ) مع ارتفاع نسبة الرطوبة وزيادة التسميد وارتفاع سمكة طبقة Thack حيث تظهر الإصابة على شكل دوائر كبيرة الحجم غير منتظمة الشكل لونها بني فاتح يميل إلى اللون الرمادي .
المقاومة تتم عن طريق تظليل المنطقة المصابة وإعطائها سماد نيتروجيني مع استخدام البنليت أو الروبيجان .
5-Summer patch ( fusarium Blight )
يصيب النجيل عند ارتفاع درجة الحرارة وقلة نسبة الرطوبة مع وجود رياح جافة حيث تظهر الإصابة على شكل بقع قطرها من 2-20 سم لونها اخضر فاتح يتحول لونها إلى البني وتظهر في بعض الأحيان بصورة عين ضفدع حيث تكون المنطقة المصابة على صورة حلقة فاتحة اللون محيطة ببقعة سليمة طبيعية اللون ومع انتشار المرض يؤدي إلى ظهور بقعة ميتة في السطح تتم المقاومة عن طريق الري المنتظم مع قص المسطح وإيقاف التسميد مع استخدام Benomy1 مع ري المسطح قبل استخدامه 12 ساعة .
6- Rust
يصيب النجيل في الأجواء الدافئة عالية الرطوبة خصوصاً إذا كان السطح منهك من كثرة الاستخدام أو عندما يتجه المسطح إلى إنتاج البذور حيث تظهر الإصابة على صورة بقع دائرة صغيرة على الأوراق لونها اسود ويتم مقاومته عن طريق التسميد النيتروجيني مع تنظيم الري والقص للمسطح كل يومين مع استخدام مبيد Anilazine . .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://resalahmasriyah.mam9.com
 
**المسطحات الخضراء**
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رسالة مصرية ثقافية :: علم الزراعة والإنتاج الزراعي :: تنسيق حدائق وشبكات ري-
انتقل الى: