رسالة مصرية ثقافية
مرحبا بك أخي الزائر نشكر زيارتك ونتمني انضمامك للمنتدي
زيارتك تسر إدارة المنتدي ومشاركتكك تسعدنا وتساهم معنا بارتفاع الثقافة العامة
بعض المنتديات الفرعية والموضوعات
لا يمكنك الإطلاع عليها إلا بعد التسجيل كعضو في المنتدي

رسالة مصرية ثقافية

ثقافية - علمية - دينية - تربوية
 
الرئيسيةرسالة مصريةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الممارسات الزراعية الصحيحة للحد من الأمراض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصراوي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 762
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 38

مُساهمةموضوع: الممارسات الزراعية الصحيحة للحد من الأمراض   الأحد 7 أغسطس 2011 - 7:27

الممارسات الزراعية الصحيحة للحد من الأمراض:
___________________________________ ______

إن الممارسات الزراعية الصحيحة تساعد على السيطرة على أمراض النبات وبالتالي تخفيض استخدام المبيدات كثيرا ًوإن كان من المحتمل عدم الاستغناء عنها كليا ً. وفيما يلي الإجراءات الواجب إتباعها:

1) إذا كان بالإمكان التخلص (بالحرق)من الأعشاب والنباتات المهملة وقصاصات الأشجار والنباتات المصابة. وذلك قبل زراعة الغراس الجديدة. فالنباتات البرية والمهملة تأوي تشكيلة واسعة من الأمراض والحشرات.
القضاء على أشجار العرعر (السرو الجبلي) القريبة من بساتين التفاح بسبب حساسيتها للصدأ وكونها العائل البديل لمرض الصدأ الذي يؤثر على التفاح والاجاص.
كما أن التخلص من النباتات البرية والمهملة والنباتات المريضة سوف يقلل الخسائر بشدة خصوصا ً أمراض تعفن واهتراء الخشب. أمراض التقرح والموت الرجعي, تعفن الجذور الارميلاري للنباتات الخشبية. الأمراض الفيروسية لجميع الثمار. صدأ التفاح الارزي, العفن الأسود وتبقع الأوراق عين الضفدع على التفاح. العفن البني والتبقع البكتيري على اللوزيات.
العفن الأسود والبياض الزغبي على العنب. أمراض ثمار وأوراق الفريز انتراكنوز بلاك بيري وراسبيري.

2) اختيار الأنواع المتكيفة بشكل جيد والملائمة للزراعة في المنطقة. وأن تكون مقاومة للأمراض والفيروسات وأن تكون خالية من الأمراض وأن تكون جيدة النمو وعدم شراء غراس يبدو عليها أي عرض لمرض.
زراعة الأنواع الملائمة والمتكيفة في المنطقة يساعد على الحد من أمراض تعفن الخشب والقرحة والموت الرجعي وتعفن الجذور الارميلاري والأمراض الفيروسية ولفحة الأوراق واصفرارها والذبول الفرتسيللومي والتدرن التاجي. اللفحة النارية على التفاح والصدأ وأمراض فيتوفتورا.
العفن البني والتبقع البكتيري على اللوزيات والعقدة السوداء على الخوخ والكرز. العفن الأسود والبياض الزغبي والبياض الدقيقي وعفن بوترايتس على العنب.

3) الزراعة في الوقت الصحيح (المناسب) وفي العمق والاتساع الملائمين للنبات المزروع والأبعاد اللازمة والتربة الخصبة ودرجة حموضة PH 6-7 وتجنب الزراعة في المناطق الموبوءة بالتدرن التاجي والذبول الفرتسيللومي وحيث كانت الإصابة بأحد هذه الأمراض قد حدثت لأكثر من 300 نبات من البندورة, الفليفلة, البطاطا, الباذنجان, البطيخ, البامية, النعناع, اللوزيات, وثمار العليق. وعمل تصريف جيد للتربة والزراعة على أسرة مرتفعة وتفادي الأماكن الواطئة.

4) الزراعة في التوقيت المناسب والعمق والتباعد الملائمين في التربة الخصبة سوف يقلل الخسائر من : القرحة وأمراض الموت الرجعي للنباتات الخشبية والذبول الفرتسيلليومي والكلوروزيس. وأغلب أمراض الأوراق والثمار الناتجة عن الفطريات والبكتيريا وتعفن الساق والجذور الفايتوفتوري واللفحة النارية والتبقع البكتيري وجرب اللوزيات والعفن الأسود والبياض الزغبي وعفن بوترايتس على العنب, أمراض أوراق وثمار الفريز. انتراكنوز ولفحة الساق ولفحة الدوابر والصدأ على توت العليق.

5) التغذية المناسبة الموصى بها اعتمادا ً على تحليل التربة.
زيادة عنصر الآزوت أكثر من اللازم تؤدي إلى النمو الخضري المفرط بشكل عام مما يؤدي إلى زيادة حساسية النبات للأمراض وسهولة التأثر بالطقس البارد في الشتاء.
التغذية الصحيحة تساعد على مقاومة لفحات الأوراق على جميع النباتات والذبول الفرتسيللومي على أغلب الفاكهة. والبوتريوسفيريا والسيتوسبورا والنكتريا وأمراض التقرح الأخرى على أشجار الفاكهة. اللفحة النارية, الجرب, العفن الأسود, تبقع عين الضفدع على الأوراق.
البياض الدقيقي , العفن الهبابي, العقدة لسوداء على الخوخ والكرز وأمراض الأوراق والفاكهة, العفن البني وتجعد الأوراق على اللوزيات والخوخ الجيبي.
العفن الأسود, البياض الزغبي وعفن بوتراتيس على العنب, أمراض الأوراق والثمار على الفريز. انتراكنوز ولفحة الساق ولفحة الدوابر وأمراض الصدأ على توت العليق.

6) التقليم السنوي بإزالة الأغصان والأفرع المتقرحة والمصابة باللفحة وحرق جميع مخلفات التقليم وتجنب ترك أعقاب أثناء التقليم. تقليم الأشجار بالطريقة الكأسية لزيادة الإضاءة والتهوية.
إزالة العناقيد التي أثمرت على العليق.
التقليم الصحيح سوف يخفض بشدة تعفنات الأخشاب والتقرح وموت الأطراف (الموت الرجعي). وتعفن الجذور الارميلاري للنباتات الخشبية.
والذبول الفرتسيللومي على أغلب الفاكهة, اللفحة النارية والعفن الأسود والبياض الدقيقي على التفاح الكمثري. العفن البني وتجعد الأوراق على اللوزيات. العقدة السوداء على الخوخ والكرز والخوخ الجيبي. العفن الأسود والبياض الزغبي على العنب, الانتراكنوز ولفحة الساق والدوابر على توت العليق
الصدأ البرتقالي وفشل عقد الثمار على بلاك بيري وأمراض التحنط على بلوبيري.

7) تزويد الغراس الصغيرة بمساند لمنع اهتزاز الغراس وتخلخلها بواسطة الرياح. حيث يؤدي الاهتزاز إلى مناطق مفتوحة حول قاعدة الساق مما يؤدي إلى زيادة التأثر بأضرار الطقس البارد والتعفن الحلقي, دعم الأشجار الصغيرة وإسنادها يساعد على مقاومة تعفن فايتوفتورا الحلقي على التفاح والدراق إضافة إلى العديد من أمراض تقرح الساق والجذور.

Cool مكافحة الحشرات: الثاقبة, الماضغة, الماصة والحشرات التي تتغذى على الجذور. ومثال على ذلك (المن, نطاطات الأوراق, بق النبات, بسيلا الإجاص, الحشرات القشرية, الديدان, الديدان السلكية) والتي بشكل عام تسبب جروحا ً تسمح للمسببات المرضية بالدخول إلى النبات. أو تضعف النبات وتجعله أكثر حساسية للأمراض.
المكافحة الصارمة للحشرات مهمة في منع الأمراض الفيروسية و أعفان الأخشاب والتقرح وموت الأطراف وأمراض الأوراق على جميع النباتات, الذبول الفرتسيللومي ومختلف أعفان الجذور بما فيها الارميلاريا.

ومختلف أعفان الجذور على توت العليق والفريز, والتدرن التاجي لجميع الفاكهة ما عدا الفريز, اللفحة النارية والعفن الهبابي على التفاح والاجاص.
9) تطبيق الفلاحة التنظيفية قبل سكون البراعم وذلك بإزالة ودفن الفاكهة المحنطة المتواجدة على أرض البستان. التخلص من الأعشاب الضارة خلال فصل النمو بواسطة التغطية بالملش أو الفلاحة.
إجراء فلاحة تنظيفية في الربيع باكرا ً سوف يخفض الخسائر من العفن الأسود وأمراض الفاكهة الأخرى على التفاح والإجاص.
وعفن التاج وعفن الثمار الناضجة و أعفان الثمار الأخرى على اللوزيات. العفن الأسود, البياض الزغبي, عفن بوترايتس على العنب. وأمراض الأوراق والثمار على الفريز. الانتراكنوز ولفحة الساق ولفحة الدوابر وعفن الثمار على توت العليق. أمراض التحنط والعفن الرمادي على بلوبيري. أمراض سكليروتينيا على الفريز وراسبيري.

10) تجنب جرح سوق الأشجار وقصبات توت العليق ومدادات الفريز أثناء إجراء الخدمة الزراعية والفلاحة.
يجب إبقاء قاعدة النباتات جافة قدر الإمكان وخالية من الإصابات التي قد تجلب القوارض.
تجنب أذى المواد الكيميائية. فاستخدام مبيدات الأعشاب ومبيدات الآفات الأخرى والأملاح الذوابة والأسمدة والمواد الكيميائية الأخرى يجب أن تستخدم بحرص شديد جدا ً وفق تعليمات الشركة الصانعة.
تفادي الإصابات خلال فصل النمو يساعد على منع فساد وتعفن الأخشاب والتقرح وأمراض الموت الرجعي لأشجار الفاكهة. التدرن التاجي لجميع الفاكهة ما عدا الفريز. الذبول الفرتسيلليومي عفن الساق والجذور تضرر الأوراق لجميع النباتات.

11) تخفيض اضرار الجفاف بالري الدوري. يجب ترطيب التربة لعمق 25-30سم بكل رية. تجنب الري الخفيف المتكرر.
تجنب وصول الماء إلى التاج الخضري (الأوراق) فهذا يشجع الإصابة بالعديد من الفطريات والبكتيريا.
تفادي اضرار الجفاف سيساعد كثيرا ً في السيطرة على تعفن وفساد الخشب والتقرح وموت الأطراف وتعفن الجذر الارميلاري للنباتات الخشبية الذبول الفرتسيللومي والبياض الدقيقي وأضرار الأوراق على كل النباتات, جرب التفاح والإجاص, تجعد أوراق اللوزيات ومرض الخوخ الجيبي.

12) حصاد الفاكهة بعناية لتجنب الجروح مثل خدش وقحط الجذع. أو كدم أو خدش قشرة الثمار الناضجة. يجب لمس وقطف الفاكهة بعناية في جميع الأوقات والتبريد الفوري إذا أمكن. من الضروري مكافحة جميع أعفان الثمار الطرية والناضجة.

13) إذا أمكن من الضروري جمع وإتلاف الأوراق الساقطة والثمار المتعفنة من على أرض البستان والأشجار.
يجب إزالة الأوراق المصابة القديمة من مدادات الفريز قبل زرعها. يساعد التصريف الجيد على منع الجرب, العفن الأسود, تبقع عين الضفدع على الأوراق. وأمراض الأوراق الفطرية الأخرى على التفاح والإجاص. العفن البني و أعفان الثمار الأخرى على اللوزيات تبقع أوراق الكرز أمراض أوراق وثمار الفريز وأمراض التحنط على بلوبيري.

14) العمل على تفادي الأذى والإصابات الشتوية من خلال زراعة الأصناف التي تنضج في نهاية الصيف وبداية الخريف لتفادي استمرار النمو إلى نهاية فصل الخريف.
إتباع أساليب زراعية أخرى لتفادي الإصابات الشتوية مثل:
لف وتغطية الأشجار الصغيرة بالورق, وتغطية الفريز بالملش.
منع الإصابات الشتائية أسلوب ممتاز لتفادي تعفن الخشب وتلفه والتقرح وموت الأطارف والتدرن التاجي على كل الفاكهة ما عدا الفريز, تعفن تاج فيتوفتورا على التفاح والدراق. ومن تصدع الصقيع ولفحة شمس الشتاء على الأشجار المثمرة. وعفن تاج وجذر الفريز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الممارسات الزراعية الصحيحة للحد من الأمراض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رسالة مصرية ثقافية :: علم الزراعة والإنتاج الزراعي :: بساتين ( خضر - محاصيل - فاكهة)-
انتقل الى: