رسالة مصرية ثقافية
مرحبا بك أخي الزائر نشكر زيارتك ونتمني انضمامك للمنتدي
زيارتك تسر إدارة المنتدي ومشاركتكك تسعدنا وتساهم معنا بارتفاع الثقافة العامة
بعض المنتديات الفرعية والموضوعات
لا يمكنك الإطلاع عليها إلا بعد التسجيل كعضو في المنتدي

رسالة مصرية ثقافية

ثقافية - علمية - دينية - تربوية
 
الرئيسيةرسالة مصريةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طرق تربية العنب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصراوي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 762
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 39

مُساهمةموضوع: طرق تربية العنب   الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:36

. بدأت تربية العنب بعدة طرق شملت :
1- طريقة الـ : Bush system



Cant See Images
نظام التربية الرأسية القصيرة الساق
وهى أشبه بالتربية الرأسية ذات الساق القصيرة جداً عليها أذرع تنتهى بدوابر ثمرية والكرمات فيها متزاحمة ، وتناسب هذه الطريقة المناطق قليلة الماء .

2- طريقة الـسلة : Basket system


Cant See Images
نظام تربية الكرمة على هيئة سلة
إستعملت قديماً وفيها تلف الدوابر الثمرية مع بعضها على هيئة سلة .

3- طريقة التربية الزاحفة : Creeping system

استعملت هذه الطريقة منذ العهد الرومانى فى صحارى محافظة مطروح جذوع الكرمات قصير جداً . . وأذرعها كثيرة غير منتظمة . . والطراحات قصيرة أو متوسطة ، وتنمو الفروع مرتفعة قليلاً أو زاحفة على سطح التربة مكونة المجموع الخضرى ، والكرمات مزروعة بطريقة غير منتظمة . . تعتمد فى ريها على المخزون فى التربة من مياه الأمطار . ويترك
Cant See Images
التربية الزاحفةالمزارعون نموات العنب تزحف على سطح الأرض والاستفادة من ظلها للحد من بخر مياه التربة أسفل المجموع الخضرى للكرمة .
ذكرت طرق التربية الثلاث السابقة قبل طرق التدعيم المختلفة كمدخل لهذه الطرق ، ولإبراز أهمية طرق التدعيم لزيادة عدد القصبات الثمرية .

طرق التدعيم القديمة


طريقة البيرولد بثلاث أسلاك : 3-Wires perold system

Cant See Images
نظام البيرولد بثلاث أسلاك
ظهر فى العشرينات من القرن الماضى - حيث قدم البروفيسور بيرولد Perold قوائم خشبية تحتوى على ثلاثة أسلاك ، سلك سفلى تربى عليه أذرع الكرمة . . والسلكين العلويين مفتوحين لفرد الأفرع النامية عليها لفتح قلب الكرمة .
طريقة البيرولد المزدوج : The Double perold system ) 4-wires )

بعد حوالى أربعون عاماً ( 1965 ) اقترح العالم زيمان Zeeman تعديلاً على طريقة البيرولد وأطلق عليه البيرولد المزدوج . . أضاف فيها سلكاً آخر للسلك السفلى .
Cant See Images
نظام البيرولد المزدوج
وبذلك أصبح لدينا صفين من الأسلاك المتوازية المزدوجة ، وتربى الأذرع أو الكردونات على كل من السلكين السفليين . . وتفرد الأذرع النامية على السلكين العلويين حيث يسمح ذلك بفتح قلب الكرمة ، وقد يستعمل سلك خامس منفرداً أعلى هذه الأسلاك لربط الفروع النامية عليه لإزاحتها عن النمو فى المسافة بين صفى كرمات العنب .
وقد أحدث هذا النظام زيادة فى المحصول بحوالى10% عن نظام البيرولد العادى .
ومن عيوب طريقتى البيرولد أن المجموع الخضرى أوراقه صغيرة وكثيرة والعناقيد متزاحمة غير جيدة .
طريقة T-type أو شوكة السمكة : The Fish spine type

Cant See Images
نظام شوكة السمكة

وهى أول ظهور للتكاعيب الكبيرة ( 1948 ) . . وفيها تكون طول العارضة الأفقية 92 سم وبها خمسة أسلاك ، والعمود الرأسى فى حدود 100 سم - 120 سم .


ولم يعطى هذا النظام مجموع خضرى كافى ، ولم يكتب له النجاح لعدم إمكانية وضع خيمة التبخير فوق هذا النظام لمقاومة الأمراض والحشرات فى هذا الوقت .

طريقة التكاعيب المنحدرة : The slanting trellis system

وفى هذا النظام يضبط وضع العوارض الخشبية على القوائم بحيث يكون الانحدار مناسباً لكى يكون تعريض المجموع الخضرى للشمس فى أحسن حالاته . . ويكون إجراء العمليات الزراعية بطريقة ميسرة . Cant See Images
نظام التكاعيب المنحدرة
وقد طورت هذه الطريقة فيما بعد بحيث تكون العوارض المنحدرة مزدوجة وسميت :
نظام التكاعيب المنحدرة المزدوجة : The Double slanting trellis system
وقد زادت مساحات التكعيبة لكل كرمة فى هذا النظام ، كما يمكن زيادة مسافات الزراعة ليكون هناك اتساع مناسب للعمليات الزراعية .
وتعتبر هذه الطريقة من الطرق الجيدة التى لم تنل حظها من الزراع بالرغم من ظروف تهويتها الجيدة وحسن تعرضها للشمس .
Cant See Images
نظام التكاعيب المنحدرة المزدوجة
طريقة نيڤـن : Kniffin system

Cant See Images
طريقة نيفين
وفىها يكون القائم الحديدى الرأسى بارتفاع 195 سم عن سطح التربة . . والقائم العرضى بطول 60 سم متعامداً مع القائم الرأسى ، ويوجد سلك على القائم الرأسى على ارتفاع 135 سم من سطح التربة ، والقائم العرضى به ثلاث أسلاك . . وتوزع القصبات الثمرية الثلاث كما يلى :

إثنين منها على السلك الأول يميناً ويساراً ، والثالث على القائم العرضى .

طريقة مظلة نيڤن : Umbrella Kniffin system


بها سلكان فقط . . الأول على ارتفاع 75 سم من سطح التربة ، والسلك الثانى يرتفع عن الأول بمقدار 60 - 75 سم .
Cant See Images
مظلة نيفين
ذراعى الكرمة أسفل السلك العلوى مباشرة ويخرج منها قصبتان ثمريتان . . تثنى من فوق السلك العلوى وتربط فى السلك السفلى ، وهذا الثنى للقصبات الثمرية يعطى زيادة فى خروج العيون وبالتالى زيادة فى المحصول . وتربى دابرة تجديدية على ذراعى الكرمة .

وهذه الطريقة من التدعيم تنتج نوعية جيدة من العناقيد ، وعندما تكون الكرمات قوية فإن المحصول يكون كبيراً .

طريقة نيڤن ذو الأذرع الأربعة : Four-Arm Kniffin system

Cant See Images
طريقة نيفين ذو الأزرع الأربعة
تعطى هذه الطريقة محصولاً جيداً . . وتتناسب مع الأصناف ذات النمو القوى ويرتفع السلك الأول عن سطح التربة بمقدار 75 سم والسلك الثانى يرتفع عن الأول من 60 - 75 سم . . ويربى ذراعان على السلك السفلى يميناً ويساراً . . ومثلهما على السلك العلوى . . ينمو على كل منها طراح بجانبه دابرة تجديدية . وما يعيب هذه الطريقة هو كثرة المجموع الخضرى وتدلى الفروع على جانبى السلك .
طريقة جوبلت : Goblet system

Cant See Images
طريقة جويلت
وتربى فيها ذراعان قصيران ، يخرج من كل منها قصبة ثمرية تربط فى أعلى السنادة . وتستخدم هذه الطريقة فى الأماكن ذات الميول الشديد
طريقة القصبات المفردة والمتعددة Multi-Cane& Single Loop system:

Cant See Images
طريقة القصبات المفردة
تنمو القصبات الثمرية العديدة أو المفردة من أذرع قصيرة . . وتثنى من أعلى إلى أسفل . . ويربط طرفها فى السنادة . وتستخدم هذه الطريقة عند زراعة كرمات العنب فى الأماكن ذات الميل الشديد والتى يصعب فيها إقامة التدعيم بالأسلاك وتكون المسافة بين الكرمات 1.25 - 1.5 م .
طريقة جينيفا المزدوجة : Geneva Double Curtain Training system

وفى هذا النظام من التدعيم تتعرض فروع وأوراق الكرمات إلى أشعة الشمس بنسبة كبيرة ، وتناسب هذه الطريقة أصناف العنب ذات النمو القوى حيث تنتج محصولاً كبيراً ذو جودة عالية .
وتتكون هذه الطريقة من سلك مفرد على ارتفاع 130 سم من سطح الأرض يعلوه سلكان آخران بارتفاع 40 - 50 سم والمسافة بينهما 120سم . Cant See Images
طريقة جنيفيا المزدوجة
تزرع الكرمات فى صف واحد أسفل السلك الأول على مسافة 2.5 م . . ويربى لكل كرمة ساقين يرتفعان حتى السلك الأول . . ويربى كردون من كل ساق يستند على الأسلاك العلوية ، يمر الكردون فى اتجاه معاكس للآخر على أحد الأسلاك العلوية ، ويكون وضع الكردونات على الأسلاك العلوية كما يلى :

  • الكرمات الفردية 1 ، 3 ، 5 ، 7 تثبت على السلك الأول العلوى ( a ) .
  • والكرمات الزوجية 2 ، 4 ، 6 ، 8 تثبت كردوناتها على السلك الثانى العلوى ( b ) .
وبذلك يكون امتداد كردونات الكرمة الواحدة 5 م يميناً ويساراً .
وتربى الدوابر الثمرية على كل كردون بطول 5 براعم ودابرة تجديدية ببرعم واحد .
- معنى الستارة المزدوجة :
أن الفروع الخضرية للعنب تنمو من أعلى إلى أسفل على جانبى الخط مكونة ستارة من الأفرع الخضرية .
طريقة مونسون : Munson system

وتناسب هذه الطريقة الأماكن ذات المناخ الرطب . . وفى الحدائق المنزلية ومزارع تجارب العنب . . ولكنها لاتستعمل تجارياً .
Cant See Images
طريقة مونسون
ويتكون هذا النظام من التدعيم من ثلاث أسلاك سلك مفرد يرتفع عن سطح التربة بحوالى 130 - 135 سم يعلوه سلكان بارتفاع 20 سم عن السلك الأول بينهما أفقياً مسافة من 45 - 60 سم ويشكلون مايشبه حرف V المفتوح .
وتربى ساق واحدة عليها قصبتان أو أكثر تربط فى السلك السفلى وتترك دابرتين تجديديتين ، الفروع النامية توجه للنمو على السلكين العلويين وتتدلى على الجانبين .

طريقة كوتوكا المعدلة: The Modified Chautuqua system

Cant See Images
طريقة كوتوكا المعدلة
استعملت هذه الطريقة فى تدعيم أصناف العنب الحساسة للبرودة حيث تتطلب الكرمات حماية فى فصل الشتاء . . وهذه الطريقة لاتناسب الأجواء المصرية الحارة . وتتكون الطريقة من سلكين أو ثلاثة فوق بعضهما . . يعلو السلك الأول عن الأرض بحوالى 30 سم ، يعلوه السلك الثانى بمسافة 40 سم ، والثالث يعلو الثانى بمقدار 40 سم .
بعد موسم النمو الأول - وأثناء سكون العيون - يتم اختيار قصبة قوية كبيرة كساق للكرمة . . وتقصر إلى 75 سم ويزال ما عداها من قصبات . . ثم يرقد الساق على الأرض ويغطى بطبقة من التراب بارتفاع 15 - 20 سم لحمايته أثناء الشتاء . فى الربيع يزال التراب من على الساق ويربط على السلك الأول بينما تربط الفروع النامية على الأسلاك العليا ، وبعد موسم النمو الثانى وأثناء سكون البراعم . . تفك أربطة الكرمة وتقلم نموات الموسم الحالى إلى دوابر قصيرة بها عينان . . ويعمل امتداد للساق لو كانت قصيرة من آخر نمو عليها حتى الطول المناسب ( 2 م ) ثم توضع الكرمة على الأرض وتغطى بالتراب وهكذا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصراوي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 762
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: طرق تربية العنب   الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:37

طرق التربية والتدعيم المستخدمة حاليا


طريقة التربية الرأسية Head Training system

Cant See Images
طريقة التربية الرأسية
طول ساق الكرمة فى هذه الطريقة من 70 - 80 سم ، ولها 3 - 7 أذرع . . مدعمة بسنادة خشبية فى السنين الأولى من عمر الكرمة - والسنادة الخشبية بطول 125 سم وسمك 3 * 3 أو 3 * 4 سم مدببة من أحد طرفيها مدهونة بالقار من هذا الطرف . وتنتشر هذه الطريقة فى الوجه القبلى لتربية العنب الرومى الأحمر .
وتتميز هذه الطريقة بقلة تكاليف الإنشاء وزيادة عدد الكرمات للفدان ( 1000 شتلة ) .

طريقة التربية القصبية : Cane Training system

تنتشر هذه الطريقة فى الوجه البحرى ليربى عليها العنب البناتى حتى أوائل الثمانينات من القرن الماضى .
Cant See Images
طريقة التربية القصبية
وتتكون من ثلاث أسلاك فوق بعضها . . يبعد الأول عن سطح الأرض بحوالى 80 - 90 سم ، والسلك الثانى يبعد عن الأول بحوالى 30 - 35 سم ويبعد الثالث عن الثانى 40 سم . ولكل كرمة ذراعين أو أكثر تنمو عليها القصبات الثمرية . وتستند القصبات الثمرية أفقياً على السلك الأول والثانى مع ترك دابرة تجديدية بجانب كل قصبة ثمرية ، ويترك السلك الأخير لنمو الأفرع الخضرية عليه .
ومن عيوب هذا النظام من التدعيم أن أشعة الشمس لاتتخلل المجموع الخضرى للكرمة بدرجة كافية لوجود الأسلاك فوق بعضها مما ينشأ عنه كثافة عالية للمجموع الخضرى ، وبالتالى يتأخر نضج المحصول ويتأثر تلوينه . . وتنتشر الأمراض والحشرات بكثرة .
طريقة الكردون المفرد والمزدوج : Single and Double Cordon Training system

Cant See Images
نظام الكردون المفرد
هذا النوع من التربية يستعمل الطريقة السابقة من التدعيم حيث يربى الكردون المفرد من ساق الكرمة فى اتجاه واحد على السلك الأول ليصل إلى ماقبل الكرمة التالية ويربى على الكردون الدوابر الثمرية والتجديدية .
وفى الكردون المزدوج يربى كردونين لكل كرمة فى اتجاهين معاكسين بحيث يصل الكردون إلى منتصف المسافة بين الكرمتين المتجاورتين .


Cant See Images
نظام الكردون المزدوج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصراوي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 762
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: طرق تربية العنب   الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:38

طرق التربية والتدعيم العالية ذات المسافات الواسعة


طريقة التكاعيب Arbors Training system


Cant See Images
نظام التكعيبة المصرية
هذه الطريقة من التدعيم أصلها مصرى قديم . . تنوعت فى أشكالها حتى يومنا هذا ، وقد تفنن المزارع المصرى فى إقامة هذه الطريقة من التدعيم للاستفادة من ظلها إلى جانب إنتاج محصول العنب والأوراق . وذلك أمام المنازل الريفية أو فوق أسطح المنازل أو على مشايات المزرعة .
وتقام القوائم الرأسية للتكعيبة من الحجر أو الخشب أو الحديد
( حديثاً ) . ولها عوارض خشبية أو حديدية . . وتملأ فراغات التكعيبة بأخشاب أو أسلاك . وفى هذا النظام من التدعيم تربى ساق الكرمة حتى تصل أعلى التكعيبة حيث تتفرع إلى عدة أذرع . . تربى عليها القصبات الثمرية . . وميزة هذه الطريقة من التدعيم هو تعريض أكبر قدر ممكن من المجموع الخضرى لأشعة الشمس . . وبالتالى زيادة محصول الكرمات ، حيث أنها تعطى أكبر إنتاجية من العنب فى مصر .
وهناك نوعان آخران من التكاعيب .
Cant See Images
تكاعيب فى منطقة أبو غالب والقطاووردان
الأول فى محافظة الجيزة
( القطا - أبوغالب - وردان ) وليس لها نظام معين . . وهى اجتهادات من المزارعين لاستعمال الخامات المحلية . .
وتتكون من فروع أشجار الكازورينا ولكل كرمة تكعيبة مستقلة ، والصنف المنتشر هو بز العنزة .
والنوع الآخر من التكعيب فى محافظة المنوفية
أساساً فى قرية الخضره يصنع من حزم من عيدان البوص الجافة وتربط بأحبال الليف الحمراء . . وتعمل لها صيانة سنوية شبه كاملة . وبالرغم من أن هذان النوعان من التكاعيب تستعمل فيهما الخامات البيئية المحلية إلا أنهما تحتاجان إلى المزيد من الإرشاد والتوجيه .
الطرق الحديثة لتدعيم كرمات العنب

دخلت هذه الطريقة مصر فى أوائل الثمانينات . . وانتشرت فى مزارع العنب بالطريق الصحراوى . . وبدأت الانتشار فى المزارع القديمة بالدلتا . . وهناك بعض المعلومات الدارجة فى عملية تدعيم العنب . . واجب معرفتها كما يلى :

الشدادات الحديد :
هى الطرفيات التى تثبت فيها الأسلاك وتشد من الطرفين ، ويوجد فى كل خط من خطوط العنب شدادان أحدهما فى أول الخط والثانى فى نهايته ، والمسافة بينهما لاتزيد عن 100 م ، وإذا زاد طول المزرعة عن ذلك تقسم إلى قسمين بينهما مشاية بعرض 4 - 5 م . . ويعمل شدادان لكل خط فى كل قسم . وتصنع الشدادات من زوايا حديدية 2ً

5 سم * 5 سم * سمك 5 مم .
الحمالات :
أو الوسطيات وهى وحدات الحديد داخل خطوط العنب ، والمسافة بين كل منها من 7 - 10 م ، وتصنع غالباً من زوايا حديدية 1.5ً

4 سم* 4 سم * سمك 4 مم .

  • الحديد به 56 - 60 زاويج ( خوصة ) . . طول كل منها 6 متر .
الأســـــلاك :

  • السلك المستعمل الصلب الألمانى نمرة 10 أو 12 .
  • السلك الحــديـــد المطـــاوع الألمانى نمرة 10 أو 12 .
  • السلك المصرى بمواصفات ألمانية نمرة 10 أو 12 .
1- طريقة التليفون : Telephone system

Cant See Images
طريقة التليفون
تتكون من من زاوية حديد ( خوصة ) رأسية ( a ) بارتفاع 2 متر مشطوفة مشقوقة ومنفرجة من أسفل لضمان إحكام التثبيت . . منها 35 سم أسفل سطح التربة . . مثبت بها من أعلى عارضتان أفقيتان الأولى بطول 80 سم بها ثقبان فى أطرفها ( b ) . . والثانية بطول 50 سم بها نفس الثقبين ( c ) ، بين العارضتين مسافة 40 سم .

يوجد ثقب على ارتفاع 90 سم من سطح التربة على الزاوية الرأسية لمرور سلك مؤقت لربط النموات الجديدة من الشتلات لرفعها إلى أعلى لتربية الساق .
تثبت خوصة بطول 20 سم ( d ) على الزاوية الرأسية ( a ) عند سطح التربة مباشرة ويكون اتجاهها فى اتجاه الخطوط وذلك لتثبيت الحمالات .
ولتثبيت الشدادات . . تثبت دعامة حديدية فى أعلى القائم الرأسى من الداخل بطول 2 م ( e ) وتبعد 90 سم من الزاوية الرأسية عند سطح التربة .
2- طريقة الواى : Y - system

Cant See Images
طريقة الواى

الزاوية الحديد بطول 2 م ( a ) . . منها 35 سم أسفل سطح التربة . . بها ثقب على ارتفاع 90 سم من سطح التربة ، تتفرع عارضتين من الحديد .

( b ) بطول 1 م لكل منها على ارتفاع 125 سم من سطح التربة بزاوية قائمة تقريباً . . كل عارضة بها ثلاثة ثقوب على بعد 20 ، 30 ، 40 سم من أسفل .
ولتثبيت وتقوية هاتين الزاويتين ، وتثبيت خوصة حديد عرضية بطول 70 سم بينهما ( c ) ، تثبت خوصة حديدية بطول 20 سم ( e ) على الزاوية الرأسية ( a ) للحمالات الوسطية عند سطح التربة مباشرة - ويكون اتجاهها فى اتجاه الخطوط وذلك لمنعها من الغوص فى التربة .
ولتثبيت الشدادات الطرفية تثبت زاوية حديدية من أعلى وتكون على بعد 90 سم من الزاوية الرأسية عند سطح التربة ( d ) .
المسافة بين الكرمات 1.5 م وبين صفوف العنب 3 م .
3- طريقة الواى المعدلة : Modifed Y - system

Cant See Images
طريقة الواى المعدلة

تتكون من زاوية حديد رأسية بطول 2 م ( a ) ، منها 35 سم تحت سطح التربة ، وعند طرفها العلوى تثبت زاوية حديد أفقية بطول 80 سم ( b ) وأخرى موازية لها من أسفل بطول 50 سم ( c ) وعلى مسافة 40 سم .

من طرفى العارضتين ( c & b ) تثبت زاويتين طول كل منهما 1 متر ( d ) بكل منهما ثلاثة ثقوب على أبعاد 15 ، 35 ، 40 سم .
يوجد ثقب على الزاوية ( a ) على بعد 90 سم من سطح التربة ، وعند سطح التربة تثبت خوصة حديدية قصيرة ( 20 سم ) على الزاوية الرأسية ( a ) فى الحمالات وتكون فى اتجاه الخطوط وذلك لإعاقة غوص الحمالة فى التربة .
ولتثبيت الشدادات تثبت زاوية بطول 2 م فى أعلى الزاوية الرأسية ( a ) وتكون متجهة إلى داخل صفوف العنب ( e ) ، والمسافة بين القائم الرأسى ( a ) وقائم التثبيت ( e ) عند سطح التربة 90 سم .
المسافة بين الكرمات 1.5 م وبين خطوط الكرمات 3 م .
4- طريقة جيبل : Gable system

Cant See Images
طريقة الجبيبل

الوحدة الحديدية فى نظام جيبل تتكون من :

زاوية حديد رئيسية بطول 185 سم ( a ) منها 35 سم أسفل سطح التربة . . مثبت بها قطعة حديد بطول 20 سم ( c ) عند سطح التربة فى اتجاه خطوط العنب لمنع وحدات حديد الجيبل من الغوص فى التربة ، كما يثبت من طرفها العلوى ماسورة بطول 20 سم وقطر 6 سم ( e ) . يقابل القائم الرأسى من الناحية الأخرى زاوية حديد ساقطة من عارضة الجيبل بطول 20 سم ( d ) وموازية للقائم ( a ) . عارضتى الجيبل ( b ) طول كل منهما 180 سم . . بكل منهما أربعة ثقوب الأول على بعد 20 سم من أسفل والثانى بعد 25 سم والثالث بعد 35 سم والأخير بعد 40 سم . عوارض الجيبل مثبتة على هيئة جمالون ، والمسافة بين قمة الجمالون وسطح التربة 250 سم .
الشداد فى نظام الجيبل تعمل له كتلة خرسانية تسمى Deadman على مسافة 1.5 م من أول المزرعة ومن نهايتها . . ويوصل سلك من الـ D.M. إلى ثقوب عوارض الجيبل وبالتالى الأسلاك .

  • المسافة بين وحدات الجيبل 7 – 8 م .
  • المسافة بين الكرمات 1.5 - 1.75 م .
  • المسافة بين صفوف الجيبل 3 م .
طريقة الجيبل المفتوحة : Open Goble

Cant See Images
طريقة الجبيبل المفتوحة
وهى تشبه طريقة الجيبل . . ولكنها مفتوحة من أعلى الجمالون لزيادة كمية الإضاءة الداخلية بين الكرمات .

وتتكون هذه الطريقة من زاوية حديد رأسية ( a ) بطول 230 سم منها :
50 سم أسفل سطح التربة ، تعلوها 145 سم حتى بداية تفريع العوارض الجانبية . . بها ثقب على ارتفاع 90 سم من سطح التربة ، يعلوها 35 سم تنتهى بعارضة حديد ( b ) بطول 90 سم لتثبيت العوارض الجانبية .
Cant See Images
طريقة الجبيبل المعدلة

العارضتين الجانبيتين ( c ) طول كل 160 سم . . ويسقط من كل منها إلى أسفل خوصة حديد بطول 25 سم ( d ) تنتهى بثقب وتكون على مسافة 50 سم من الزاوية الرئيسية ، وعلى مسافة 40 سم من هذه الخوصة تسقط خوصة أخرى ( e ) بطول 15 سم إلى أسفل تنتهى بثقب . . ثم على مسافة 35 سم من الخوصة الثانية يعمل ثقب ثالث (على الزاوية العرضية نفسها) ثم ثقب رابع على نفس المسافة .

هذه الثقوب الأربعة تستعمل لحمل الأسلاك بطول خطوط العنب . . تثبت خوصة على سطح التربة فى الزاوية الرئيسية بطول 25 سم ( f ) لمنع الوحدة الحديدية من الغوص فى التربة .
وقد تم إجراء تعديل على هذه الطريقة بإزالة خوص الحديد ( d & e ) كما فى الرسم . Cant See Images
طريقة الجبيبل المفتوحة المعدلة

تثبيت شدادات العنب ( طريقتى جيبل وتكاعيب البارون الأسبانية ) :

Cant See Images
تثبيت شدادات العنب

تثبت الشدادات الحديد بالخرسانة المسلحة . . وتسمى الكتلة الخرسانية بـ Deadman وتكون على عمق 1 م تحت سطح التربة وتعمل حفرة حجمها

1 * 1 * 1 م ، ويوضع Deadman فى قاعها وتردم بالتربة كما فى الرسم .
وأبعاد الكتلة الخرسانية 15 * 35 * 50 سم ( أ ) وقد تعمل الكتلة الخرسانية بحلقة يربط فيها سلك حتى سطح التربة ( ب ) .
وأحياناً تستعمل بردورة الرصيف الخرسانية فى حفرة الـ Deadman . . ويلف عليها سلك يرفع حتى سطح التربة ( ج ) .
نظام تكاعيب البارون الأسبانية : Spanish Parron system

Cant See Images
رسم تخطيطى لتكعيبة البارون الأسبانية

أدخل هذا النظام فى مصر فى النصف الثانى من تسعينات القرن الماضى عن طريق مشروع نقل واستخدام التكنولوچيا الزراعية ( ATUT ) بواسطة خبراء شيلى ، والغرض منه زيادة محصول العنب والتغلب على قلة الإضاءة تحت نظام التكاعيب العادية . . بزيادة الإضاءة تحتها عن طريق تقليم معينة لرأس الكرمة .

متطلبات تكعيبة البارون الأسبانية :
- الخشب : يستعمل خشب الكازورينا ، ويتوقف مقاس القطع الخشبية حسب مكانها كما يلى :

  • خشب الأركـان : طول 3.5 م وقطر 17 - 20 سم .
  • خشب الجوانب : طول 3.20 م وقطر 10 - 15 سم .
  • القوائم الوسطية : طول 2.48 م وقطر 5 - 7 سم .
ويراعى معالجة الخشب بإزالة القلف والبزوز ووضعه فى أحواض بها كبريتات نحاس 2٪ لمدة 48 ساعة مع الدهان بالزفت بطول واحد متر من أسفل .
Cant See Images
القوائم الخشبية لأحد أركان التكعيبة الأربعة


الأسلاك :
يتوقف مقاس السلك حسب الغرض المستخدم فيه . ويراعى فى اختيار السلك أن يكون بمواصفات جودة عالية حيث أن هناك أسلاك مجلفنة تتعرض للصدأ بعد حوالى أسبوعين من تعرضها للجو العادى . . كما أنها تقطع عندما تتعرض للشد .

فى هذه الطريقة لاتزيد مساحة التكعيبة على ثمانية أفدنة ، وتتكون التكعيبة من أربعة أركان بكل ركن قائمين من الخشب يثبتان بطريقة معينة يشد بينهما سلك من الأربعة جوانب . الجوانب يثبت بها قوائم خشبية . . وبعدها تشد أسلاك بين القوائم الخشبية لتتعامد مع بعضها مكونة شبكة من السلك لنمو المجموع الخضرى عليها .
تزرع كرمات العنب أسفل التكعيبة على مسافة 3 * 2 م . وهذه الطريقة بدأت فى مزارع الطريق الصحراوى عن طريق مشروع نقل واستخدام التكنولوچيا الزراعية ( ATUT ) . ولكنها لاتزال تحت التقييم لأن جميع دعائمها من الخشب . . وغير معروف لنا مدة صلاحية هذه الدعائم الخشبية فى التربة ، خاصة أن مصر غير منتجة للأخشاب .
والله الموفق..........



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصراوي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 762
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: طرق تربية العنب   الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:39

تغطية كرمات العنب في أسبانيا
حيث تغطى فوق الكرمات فقط ببلاستيك بعرض يساوى محيط الكرمات
ومنها طور فيها فى مزرعته فى مصر فى مساحة 6 فدان عنب فلام بحيث عمل تغطية كاملة للمساحة بطريقة قليلة التكلفة إذا ماقورنت بالصوب الحديد
عن طريق مستنبط من التكاعيب
كان الهدف منها هو حماية الأشجار من البرد عند خروج النموات وتجربة هذه الفكرة لمتابعة النتائج
وكان من حسن حظى أنا المسؤل عنها
الفوائد
1 التبكير فى الحصاد حوالى 10 أيام
2 جودة عالية للثمار تفوق عن المكشوف حيث أختفت التشوهات فى العناقيد الناتجة من فعل الرياح والعوامل الجوية
3 زيادة نسبة التفتيح لدرجة أنها وصلت لحوالى 125% من العيون بمعنى خروج جزاء من عيون أهل الكهف بعد التغطية
4 سير النموات بدون ضرر من العوامل الجوية مثل البرد الشديد والصقيع والرياح خاصة رياح الخماسين
5 تقليل مياه الرى الى حد ما بسبب قلة النتح والتبخير بسبب التغطية حيث الرياح حتى القليلة تؤدى لزيادة البخر والنتح
6 تقليل كمية السماد المضافة نظرا لأرتفاع درجة حرارة التربة الناتج عن إرتفاع درجة حرارة الصوبة
وللحديث بقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصراوي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 762
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: طرق تربية العنب   الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:41

يستخدم سيناميد الهيدروجين ( الدورمكس) في بساتين الفاكهة بشكل عام والعنب بشكل خاص كمنبه للبراعم في المناطق التي لا تكفي فيها ساعات البرودة لكسر طور سكون البراعم. استخدام مواد لكسر طور سكون البراعم من أهم العوامل التي تحدد إنتاج الفاكهة في المناطق المعتدلة وفي المناطق الدافئة وذلك لعدم توفر ساعات البرودة اللازمة لكسر طور السكون.يستخدم الدورمكس قبل عدة أسابيع من موعد نهوض البراعم الطبيعي في العديد من أنواع الفاكهة مثل التفاح، العنب، الكيوي، الفستق الحلبي وغيرها من أنواع وأصناف الفاكهة. يستخدم الدورمكس في مزارع العنب اللابذري بشكل واسع في مناطق الأغوار في فلسطين بهدف كسر سكون البراعم والحصول على نمو مبكر. الاستخدام المبكر للدورمكس لا يؤثر على تنبيه البراعم وقد يكون له تأثير سلبي على تفتحها، كذلك الاستخدام المتأخر يؤذي البراعم ويمنع تفتحها.
يستخدم الدورمكس بتركيز 5% وأضيف للمحلول مادة مبلله مثل مادة Triton بتركيز 0.02%.
تفتح البراعم يبدأ بعد 4 أسابيع من المعاملة ويستمر خلال الأسبوعين التاليين اعتمادا على وقت المعاملة، والبراعم التي لم تتفتح خلال 6 أسابيع لم تتفتح نهائياً.
يستخدم منبه البراعم بعد التقليم مباشرة، وعادة ما يتم التقليم في منتصف كانون ثان. وبعد المعاملة بالدورمكس تم الحصول على 9 اسابيع تبكير في عملية تنبيه البراعم بالمقارنه مع الشجيرات الغير معاملة، وفي نفس الوقت تم الحصول على تبكير في الانتاج اسبوعان بالمقارنه مع الغير معامل.
عملية التبكير هذه لها فائدة كبيرة في عملية التسويق، ويمكن استخدام المواد المنبه لجدولة عملية الانتاج وعدم اغراق السوق المحلي بالمنتج او الحصول على انتاج في فترة يفتقر لها السوق.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصراوي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 762
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: طرق تربية العنب   الإثنين 4 أبريل 2011 - 17:45

وبعد رش الدورمكس بنسبه 4% المزارع اللتى تمت به عمليات الرش خلاص
اما من فاته الفرصه فعليه من الان لغايه اخر شهر واحد الرش بنسبه 2.5% اما بالنسبه للمزارع التى قامت بالخدمه من اكثر من عشره ايام فعليهم برش سيقان العنب حتى الشمسيه من فوق بالاتى:
4 لتر زيت معدنى + لتر ملاثيون على 600 لتر ماء وترش حتى اول التفريع وذلك لاباده البق الدقيقى تحت قلف الاشجار .......

الخدمه الشتويه لارض المزرعه:
اولا:لابد من استخدام السباخ البلدى او سبله الفراخ البياض او الفراخ التسمين
معدلات التسميد :
السباخ البلدى ---------- 20 متر للفدان
سبله البياض ---------- 5 متر للفدان
سبله التسمين ---------- 10 متر للفدان
يضاف معها الاتى للفدان الواحد:
100 كيلو نترات نشادر
150 كيلو سوبر فوسفات
80 كيلو كبريت زراعى
ملحوظه
لابد من استخدام نترات النشادر للمساعده على تحلل السماد العضوى المذكور وبذلك نحقق اقصى استفاده من السماد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق تربية العنب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رسالة مصرية ثقافية :: علم الزراعة والإنتاج الزراعي :: بساتين ( خضر - محاصيل - فاكهة)-
انتقل الى: