رسالة مصرية ثقافية
مرحبا بك أخي الزائر نشكر زيارتك ونتمني انضمامك للمنتدي
زيارتك تسر إدارة المنتدي ومشاركتكك تسعدنا وتساهم معنا بارتفاع الثقافة العامة
بعض المنتديات الفرعية والموضوعات
لا يمكنك الإطلاع عليها إلا بعد التسجيل كعضو في المنتدي

رسالة مصرية ثقافية

ثقافية - علمية - دينية - تربوية
 
الرئيسيةرسالة مصريةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البرنامج الزمني للعمليات الزراعية لمحصول الخرشوف (الأرضي شوكي)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eng. Ahmedzoubaa
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 43

مُساهمةموضوع: البرنامج الزمني للعمليات الزراعية لمحصول الخرشوف (الأرضي شوكي)   الثلاثاء 7 ديسمبر 2010 - 19:06

البرنامج الزمني للعمليات الزراعية لمحصول الخرشوف (الأرضي شوكي)


الشهر
الخدمة المطلوبة
كانون ثاني
تنظيم عمليات الري بمعدل مرة كل (20)يوم بحسب الحاجة والهطول المطري.البدء بجمع النورات الزهرية بعد أربعة أشهر من عملية الزراعة في الأرض المستديمة ويكون الجمع بمعدل مرة كل (10 -15)يوم بحسب كمية المحصول.
شباط
الاستمرار بجمع النورات الزهرية بمعدل مرة كل (10 -15)يوم .إعطاء الدفعة الثالثة من السماد الازوتي (10)كغ نترات امونيوم للدونم.
آذار
الاستمرار بجمع النورات الزهرية بمعدل مرة كل (10 -15)يوم وبخاصة في الزراعات المتأخرة.البدء بزراعة بذور الخرشوف في صناديق مملوءة بخلطة ترابية بغرض الوصول إلى نباتات الأمهات.
نيسان
متابعة زراعة بذور الخرشوف في صناديق مملوءة بخلطة ترابية بغرض الوصول إلى نباتات الأمهات.
أيار
تنقل النباتات من الصناديق بعد شهرين من الزراعة إلى أرض المشتل وتبقى فيه حتى تزهر في ربيع العام القادم حيث تؤخذ منها الخلفات لتزرع في الأرض المستديمة بين شهري أيلول وتشرين أول.
حزيران
الاستمرار بنقل النباتات النامية من الصناديق وبعد شهرين من زراعتها إلى أرض المشتل لتبقى فيه حتى تزهر في الربيع القادم حيث تؤخذ منها الخلفات لتزرع في الأرض المستديمة في شهري أيلول وتشرين أول.
تموز
فلاحة تربة الأرض المستديمة فلاحة عميقة متعامدة لإزالة بقايا المحصول والأعشاب الضارة ولتهوية التربة وتفكيكها.
أب
فلاحة التربة فلاحة متوسطة وتكسير الكدر.
أيلول
فلاحة التربة فلاحة سطحية لعمق (20)سم وإضافة السماد المعدني بمعدل (30 -40)كغ سوبر فوسفات و(30)كغ سلفات البوتاس.ومن ثم تنعيم التربة وتسويتها وتخطيطها.البدء بزراعة الخلفات المأخوذة من النبات الأم اعتباراً من نصف شهر أيلول حتى غاية شهر تشرين أول.تتم الزراعة على شكل خلفات أو شتول في جور بمسافة (60 -70) سم وعلى خطوط بمسافة (80 -100)سم بين كل خطين.تعطى الرية الأولى مباشرة بعد الانتهاء من زراعة الخلفات أو الشتلات.
تشرين أول
استكمال زراعة الخلفات المأخوذة من النبات الأم حتى نهاية شهر تشرين أول وتتابع عمليات الخدمة نفسها المشار إليها في الزراعات المبكرة.وتعطى الرية الأولى مباشرة بعد التشتيل.إجراء عملية ترقيع للجور الغائبة بخلفات جديدة أو شتلات وذلك بعد شهر من تمام الإنبات.إعطاء كمية (10)كغ من نترات الامونيوم بعد ثلاثة أسابيع من التشتيل.
تشرين ثاني
تنظيم عملية الري بمعدل مرة كل أسبوع في الفترة الأولى من حياة النبات ثم تزداد المدة إلى مرة كل (3)أسابيع بحسب الأمطار الهاطلة وحاجة النبات.تجري عملية عزق بعد كل رية لإزالة الأعشاب ولتحضين ساق النبات وتكون عملية العزق سطحية.
كانون أول
إعطاء كمية من السماد الازوتي نترات الامونيوم(10)كغ للدونم وإعطاء رية بعد التسميد.تنظم عملية الري بمعدل مرة كل (15) يوم وبحسب الحاجة والهطول المطري.إزالة الأعشاب الطويلة يدوياً من بين النباتات وبين السطور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://resalahmasriyah.mam9.com
 
البرنامج الزمني للعمليات الزراعية لمحصول الخرشوف (الأرضي شوكي)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رسالة مصرية ثقافية :: علم الزراعة والإنتاج الزراعي :: بساتين ( خضر - محاصيل - فاكهة) :: البرامج الزمنية للعمليات الزراعية في المحاصيل المختلفة-
انتقل الى: