رسالة مصرية ثقافية
مرحبا بك أخي الزائر نشكر زيارتك ونتمني انضمامك للمنتدي
زيارتك تسر إدارة المنتدي ومشاركتكك تسعدنا وتساهم معنا بارتفاع الثقافة العامة
بعض المنتديات الفرعية والموضوعات
لا يمكنك الإطلاع عليها إلا بعد التسجيل كعضو في المنتدي
رسالة مصرية ثقافية
مرحبا بك أخي الزائر نشكر زيارتك ونتمني انضمامك للمنتدي
زيارتك تسر إدارة المنتدي ومشاركتكك تسعدنا وتساهم معنا بارتفاع الثقافة العامة
بعض المنتديات الفرعية والموضوعات
لا يمكنك الإطلاع عليها إلا بعد التسجيل كعضو في المنتدي
رسالة مصرية ثقافية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رسالة مصرية ثقافية

ثقافية - علمية - دينية - تربوية
 
الرئيسيةرسالة مصريةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eng. Ahmedzoubaa
Admin
Eng. Ahmedzoubaa


عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 49

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro   مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Emptyالخميس 18 نوفمبر 2010 - 8:46

لماذا اخترت برنامج Paint Shop Pro ليكون موضوع هذا الموقع دون غيره من البرامج؟ وما الذي يميزه عنها؟ حسنا دعني أوضح لك الأمور كما يلي:
طالما أن هدفنا هنا هو إخراج صور ورسومات مختلفة (خلفيات للصفحات، أزرار، عناوين، صور متحركة .. إلخ) لكي نضعها في صفحات الويب الخاصة بنا، وليس تصميم لافتات دعائية ضخمة توضع في الشوارع أو واجهات المحلات. وطالما أننا نسعى للحصول على هذه الرسومات بأبسط وأسهل طريقة ممكنة. وطالما أننا نريد برنامجاً يجمع بين سهولة الإستخدام وقوة الأداء، فإن هذا البرنامج يفي بالغرض بالتأكيد.
هذا البرنامج (والذي سأشير إليه اختصاراً بـِ PSP) وهو من شركة JASC يعد من أكثر برامج التصميم انتشاراً في عالم الكمبيوتر، وذلك لما يتوفر فيه من ميزات عديدة، حيث تميز ومنذ الإصدارات الأولى له بالقوة والبساطة وسهولة الاستخدام. ولا يزال يحافظ على هذه المزايا حتى مع إصداراته الجديدة وذلك على الرغم مما أضيفت لهذه الإصدارات من إمكانات وأدوات جعلته يضاهي أكثر برامج التصميم قوة واعتماداً وفعالية.
وقد زاد انتشار شبكة الويب واعتماد الكثير من المصممين عليه في تحرير الصور وإخراج التصميمات في شهرة هذا البرنامج بحيث اصبح في فترة وجيزة منافساً لأكبر برامج التصميم التجاري والإحترافي مثل Adobe Photo Shop و Corel Draw وغيرها. وربما مفضلاً عليها عند من لا يحبون تعقيدات هذه البرامج ويكرهون التيه في مجاهلها. لأنه من الصعب تعلمها والتكيف معها في فترة وجيزة خاصة لمن ليس لديه معرفة مسبقة بأسس التصميم والجرافيكس. بالطبع لا أحد ينكر مدى القوة والإحتراف التي تتمتع بها هذه البرامج لكن أيضاً لا نستطيع إنكار الصعوبة التي يواجهها من يريد التعامل معها. إذن باختصار شديد فـَ PSP يجمع بين الإمكانات العالية وسهولة الإستخدام ولهذا كان اختياره موضوعاً لهذا الموقع.
ماذا تحتاج لكي تتعلم العمل على هذا البرنامج؟
برأيي المتواضع … أعتقد أنك لن تكون محتاجاً إلى الكثير من المعلومات التقنية الخاصة بالرسم والتصميم بالكمبيوتر لكي تكون مستخدماً ناجحاً لهذا البرنامج، ولا أن تكون فناناً موهوباً أو رساماً مبدعاً لكي تستطيع إخراج تصميمات رائعة من خلاله. فبما أن هذا الموقع بشكل عام موجّه لمن ليس لديهم فكرة عن تصميم صفحات الويب إذن أنا أفترض منذ البداية أنك لا تعرف كيفية استخدام هذا البرنامج ولا أطالبك بأي معرفة مسبقة فيه. بل على العكس فالمفترض والمأمول أن تكتسب هذه المعرفة وهذه المعلومات من خلال زيارتك وتجولك في هذا الموقع.
وعلى أية حال، سوف تجد نفسك يوماً بعد يوم ومن خلال متابعتك لهذه الدروس والتدرب عليها أولاً بأول ملماً بهذه المعلومات دون أن تشعر.
وقد تفاجأ إذا قلت لك أن أهم ما تحتاجه في البداية هو أن تكون فقط مستخدماً جيداً لبرنامج Windows (كون هذا البرنامج PSP يعمل من خلاله). أي أن تعرف أساسيات استخدام Windows والتعامل مع التطبيقات التي تعمل في بيئته، ولديك فكرة عن التعامل مع الملفات… إنشاؤها… تخزينها… وفتحها، كما أنك تستخدم أساليب القص والنسخ واللصق لنقل ونسخ الكائنات بين الملفات والتطبيقات. فإذا كنت كذلك… أهنئك، لقد أصبحت جاهزاً للدخول إلى عالم PSP
ومن البديهي أيضاً أن تكون هناك نسخة من هذا البرنامج مثبتة على جهازك. والحقيقة أن هناك حالياً عدة إصدارات له، أهمها الإصدارة 4.00 وتوابعها 4.1, 4.12, 4.14 وكذلك فقد أطلقت قبل عدة أشهر إصدارة جديدة تحمل الرقم 5.00 وتتضمن هذه النسخة ميزات جديدة تختلف كلياً عن سابقيها، ولعل من أهمها:
الطبقات Layers:
أصبح PSP يدعم خاصية الطبقات، وهي أن تكون الصورة الواحدة مبنيه من عدة طبقات فوق بعضها البعض وليس من طبقة واحدة كما كان الأمر في السابق. وهذا يعني أن بالإمكان تعديل أي طبقة بأي شكل من الأشكال دون المساس بباقي الطبقات ودون أن يؤدي ذلك إلى تشويه الصورة الأصلية. وهذه الميزة تسهل عملية تحرير الصور والتحكم بها.
وكمثال على ذلك أنظر إلى الشكل التالي:

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Layers
نحن بالطبع نستطيع رسم الصورة النهائية مباشرة وضمن طبقة واحدة لكن تكمن المشكلة فيما بعد عند محاولة إجراء أي تعديل عليها. فماذا لو أردنا إزالة المربع منها دون المس بالأشكال الأخرى؟ سوف تكون المهمة صعبة نوعاً ما. لكن عند استخدام الطبقات يكفي أن نزيل الطبقة الخاصة بالمربع لنتم هذه العملية. وكلما زادت درجة تعقيد الصورة زادت أهمية استخدام الطبقات فيها.
الأنابيب Tubes
ولا أعرف السبب في تسميتها بهذا الاسم، لكنها على أية حال تعبّر عن مجموعة من الصور الجاهزة والمخزنة مسبقة في البرنامج في تنسيق يسمى tub. وعندما نختار أداة الأنابيب فإن كل نقرة بزر الفأرة تؤدي إلى رسم صورة من هذه الصور عشوائياً. وفي الشكل التالي قمت باختيار الأنبوب المسمى Letters الذي يحتوي على أشكال الحروف اللاتينية، وكل نقرة على زر الفأرة أخرجت صورة عشوائية لأحد هذه الحروف.

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Tubes
برنامج الرسوم المتحركة Animation Shop
تتضمن هذه الإصدارة برنامجاً مستقلاً لإنشاء وتحرير الرسوم المتحركة لاستخدامها في صفحات الويب. وهو سهل الإستخدام ويحتوي على معالجات ومؤثرات تساعد على إنشاء الرسوم المتحركة بأسرع وقت ممكن. وقد قمت باستخدامه لإنشاء الصورة أعلاه.
التراجع Undo History
من الميزات الجديدة والمهمة في الإصدارة 5.00 من البرنامج هي ميزة التراجع عن الخطوات السابقة، وليس عن خطوة واحدة كما كان الأمر في الإصدارات السابقة. وهي ميزة يقدّرها كل من يعمل مع برامج التصميم لما توفره من مرونة في عملية التحرير.
كذلك يوجد العديد من الإضافات العامة الأخرى الموجودة في ثنايا البرنامج والتي سوف نتطرق إليها في حينه
وبعد كل هذه الميزات والإضافات هل صدقت أنه أصبح يضاهي برامج التصميم الإحترافية؟؟؟


المنهج المتبع في هذا الموقع...
يقوم أسلوب الدروس في هذا الموقع على مساريين أساسيين: الأول وهو التعرف على البرنامج بكل أجزائه؛ القوائم، الأوامر، أشرطة الأدوات المختلفة، المهارات الأساسية، طرق العمل.. إلخ. ولأني أعرف أنك تتوق للبدء بتصميم رسومك الخاصة لوضعها في صفحتك فلن أنتظر حتى ننهي كل هذه الأمور للبدء بالتطبيق العملي لها، لذلك سوف يكون المسار الثاني لهذا الموقع هو التطبيقات العملية على التعامل مع البرنامج. أي دروس في كيفية عمل خلفيات الصفحات والأزرار وعناوين الصفحات والأشرطة الفاصلة وغيرها مما تحتاج لوضعه في صفحاتك.


حسناً… أنت تعرف كيف تتعامل مع Windows
ولديك نسخة مثبتة من Paint Shop Pro
إذن أنت جاهز للعمل…


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس 18 نوفمبر 2010 - 8:54 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://resalahmasriyah.mam9.com
Eng. Ahmedzoubaa
Admin
Eng. Ahmedzoubaa


عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 49

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro   مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Emptyالخميس 18 نوفمبر 2010 - 8:49

لنتعرف على
Paint Shop Pro

<BLOCKQUOTE>
في هذه الصفحة سوف نقوم بالتعرف على محتويات شاشة البرنامج الرئيسيةومعاينة أجزاءها وذلك للتعارف فقط على أن نقوم بتفصيل طرق العمل بها خلال الدروس القادمة إن شاء الله


هذه هي الشاشة الرئيسية لبرنامج PSP الإصدارة رقم 5.01 منه. فلنلق نظرة عليها!

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Psp_main
هي شاشة نموذجية كعشرات الشاشات التي نراها ونعمل عليها ضمن Windows وهي تتكون من


  1. شريط القوائم Menu Bar ويتضمن عناوين القوائم الخاصة بالبرنامج، والتي تحتوي على جميع الأوامر المستخدمه فيه.
  2. شريط الأدوات Tool Bar والذي يحتوي على الأدوات الأساسية (الأزرار) التي تستخدم كبديل عن بعض الأوامر المهمة والمستخدمه بشكل متكرر كفتح الملفات وحفظها، وعمليات القص والنسخ واللصق. (ثبّت المؤشر قليلاً على كل زر من هذه الأزرار ليظهر لك مستطيل صغير يحمل اسم هذا الزر، وفي نفس الوقت أنظر إلى أسفل الشاشة لتقرأ وصفاً مختصراً عن وظيفته)
  3. لوحة الأدوات Tool Palette وهي أهم جزء في الشاشة لأنها تحتوي على جميع أدوات الرسم وتحرير الصور التي يتضمنها البرنامج. وسوف تجد لاحقاً في الصفحات التالية شرحاً عن كل أداة من هذه الأدوات.
  4. لوحة التحكم Controls Palette عندما نقوم باختيار أداة ما من أدوات اللوحة السابقة، تظهر في هذه اللوحة جميع الخيارات التي يمكن استخدامها مع هذه الأداة.فعلى سبيل المثال، عندما نختار أداة رسم الخطوط نستطيع تحديد سمك الخط ونوعه من خلال خيارات هذه اللوحة.
  5. لوحة الطبقات Layer Palette لقد قلنا إن الإصدارة 5.00 من البرنامج تدعم تعدد الطبقات في الصورة الواحدة. إذن لا بد من وجود طريقة للتحكم بهذه الطبقات كالإضافة والحذف وتحديد السُمك ... إلخ. وهذا ما توفره لنا هذه اللوحة.
  6. لوحة الألوان Color Palette ومن خلالها نقوم باختيار الألوان المطلوبة للرسم. كما نستطيع مشاهدة هذه الألوان المختارة. وكما ترى فاللون الأبيض قد تم اختياره ليكون اللون الخلفي أما الأحمر فهو اللون الأمامي.
  7. الصورة الفعالة وتبدو هنا مجرد نافذة بيضاء لم نبدأ بعد بالعمل عليها، لكن ما يهمنا بها الآن هي المعلومات التوضيحية الظاهرة في أسفل شاشة البرنامج والتي سأتكلم عنها في النقطة التالية.
  8. شريط الحالة (أو شريط المعلومات) Status Bar إذا نظرت إلى هذا الشريط فسوف ترى معلومات عن الصورة الفعالة الموجودة على الشاشة. ففي القسم الأيمن تجد أبعاد الصورة (250×150) بالبيكسل. كذلك عدد الألوان التي يمكن استخدامها فيها (‎16 Million‎) والحجم المبدئي لها (‎110.1 K.B‎) وهذا الحجم ليس حقيقياً لأنه سيعتمد فيما بعد على عدد الألوان الفعلية المستخدمة والتنسيق الذي ستخزن الصورة به.
    أما على اليسار فنجد إحداثيات النقطة التي يقع عليها المؤشر داخل الصورة. (128,62) وبالطبع فهي تتغير تباعاً بتغير موقع هذا المؤشر. وهي ستفيدنا جداً أثناء العمل على البرنامج خاصة في الرسوم التي تتطلب دقة في العمل.
    كذلك، وكما قلنا قبل قليل فعندما نضع المؤشر على أحد الأزرار في أشرطة الأدوات يظهر وصف مختصر على هذا الشريط (شريط المعلومات) عن عمل هذا الزر المحدد.
بقي أن اقول لك أنك تستطيع التحكم بإظهار أو إخفاء أي من هذه الأشرطة من خلال إختيارك للأمر ToolBars من قائمة View فتظهر الشاشة التالية التي تحدد منها ما تريد إظهاره أو إخفائه.

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Toolbars </BLOCKQUOTE>

==============================================================
الأدوات في
Paint Shop Pro


<BLOCKQUOTE>
أهلاً وسهلاً بك في الدرس الثاني من دروس PSP. سوف نتعرف بشيء من التفصيل على أدوات الرسم والتحرير التي يوفرها هذا البرنامج. والتي تجمعها معاً لوحة الأدوات.

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Tool_pal
سوف تلاحظ أن هناك بعض الأدوات البسيطة في هذه اللوحة والتي لا تحتاج إلى الكثير من الشرح المفصل لطريقة التعامل معها. وبالمقابل ستجد أدواتاً أخرى متعددة الجوانب بحيث تحتاج إلى دروس مفصلة فعندما ترى سهماً متألقاً قرب اسم الأداة فهذا يعني أن النقر على هذا الزر سيقودك إلى المزيد من الشرح والتفصيل حول الأداة.
السهم
هي الأداة الرئيسية ليس فقط في البرنامج بل في Windows بشكل عام.
لذلك فعملها إعتيادي يتلخص في اختيار الصورة الفعالة في حالة وجود أكثر من صورة مفتوحة في البرنامج. كذلك في حالة كون الصورة أكبر من حجم الإطار الذي يحتويها فإننا نستخدم السحب والإفلات لإظهار الأجزاء غير الظاهرة من هذه الصورة.
العدسة
تستخدم لتكبير أو تصغير الصورة.
أنقر على الصورة بالزر الأيسر للتكبير وأنقر بالزر الأيمن للتصغير
التحوير [
وهي أداة خاصة بالطبقات. وتقوم بالتحكم فيها بالتعديل والتدوير والإمالة والتحجيم.
عند اختيارك لهذه الأداة يظهر مستطيل حول الطبقة الفعالة وبضمنه مربعات صغيرة تُستخدم بالسحب والإفلات لأداء عمليات التحكم هذه.
الإقتصاص
إذا أردت اقتصاص أجزاء من جوانب الصورة فاستخدم هذه الأداة.
بعد اختيارك لهذه الأداة، استخدم السحب والإفلات لرسم شكل رباعي للصورة التي تريد اقتصاصها ثم أنقر نقراً مزدوجاً لإتمام عملية الإقتصاص.
التحريك []
عمل هذه الأداة يشبه عمل السهم إلى حد ما لكن بشكل أكثر تفصيلاً حيث أنه يتعلق بالطبقات فقط وليس مجمل الصورة.
فإذا قمت بالسحب والإفلات مستخدماً الزر الأيسر للفأرة فسوف يتم تحريك طبقة الرسم الفعالة. أما إذا استخدمت الزر الأيمن فسوف يتم تحريك الجزء المحدد فقط من الطبقة إن وجد. وأعني بالجزء المحدد الجزء الذي تم انتقاؤه بواسطة إحدى أدوات التحديد التي سأذكرها لاحقاً.
التحديد [
أداة التحديد المنتظم. (مستطيل، مربع، بيضاوي، دائري).
استخدم السحب والإفلات لإجراء التحديد من نقطة إلى أخرى. أو أنقر نقراً مزدوجاً على الأداة لكي يظهر مربع حوار تحدد من خلاله إحداثيات المنطقة أو الشكل الرباعي الذي تريد تحديده
اليد الحرة
أداة التحديد غير المنتظم (الأشكال الحرة)
قم بإحاطة المنطقة التي تريد تحديدها باستخدام السحب والإفلات.
العصا السحرية
من أدوات التحديد أيضاً لكنها تعتمد على التحديد باللون أو درجة السطوع أو درجة الكثافة اللونية.
التقطير ]
هذه الأداة تستخدم في حالة أردنا إنتقاء أحد الألوان الموجودة في الصورة.
النقر بالمفتاح الأيسر على اللون يؤدي إلى اختياره كلون أمامي، أما النقر بالمفتاح الأيمن فيؤدي إلى اختياره كلون خلفي.
فرشاة الرسم
وبالطبع فهي الأداة الرئيسية لأي برنامج رسم.
وتحتوي لوحة التحكم الخاصة بهذه الفرشاة على العديد من الأنماط التي يمكن استخدامها للرسم.
الإستنساخ
تستخدم هذه الأداة لنسخ جزء من الصورة إلى مكان آخر في نفس الصورة أو إلى أي صورة أخرى.
تبديل الألوان [
تقوم باستبدال أحد الألوان الموجودة في الصورة بلون آخر.
حدد اللون الذي تريد استبداله في الصورة كلون أمامي وحدد اللون المطلوب كلون خلفي، ثم أنقر نقراً مزدوجاً داخل الصورة لإجراء عملية الإستبدال بصورة تلقائية. وإذا قمت بالنقر المزدوج بالزر الأيمن فسوف تتم العملية بصورة معكوسة أي أن اللون الخلفي سيتم استبداله باللون الأمامي.
اللمسات [
تشبه هذه الأداة فرشاة الرسم لكن الفرق الأساسي بينهما هو أن هذه الأداة تقوم بإضافة لمسات وتعديلات على أجزاء مرسومة أصلاً في الصورة. أما فرشاة الرسم فتقوم بإنشاء هذه الأجزاء مع إضافة التأثيرات عليها مباشرة.
الممحاة [
أداة المسح في البرنامج.
استخدم السحب والإفلات فوق الأجزاء التي تريد محوها من الصورة.
الأنبوب
من الأدوات المستحدثة في هذه الإصدارة من البرنامج.
تحتوي لوحة التحكم الخاصة بهذه الأداة على أنواع الأنابيب المتوفرة ضمن البرنامج. وبعد اختيارك لأحدها وتحديد الحجم الذي تريده قم بالنقر بشكل متتابع أو استخدم السحب والإفلات لإضافة الصور التي يحتويها هذا الأنبوب على رسوماتك.
البخاخة [
نوع آخر من أدوات الرسم كالفرشاة وأداة اللمسات.
التعبئة [
أداة إضافة الألوان إلى المناطق المحدده في الصورة.
أنقر داخل المنطقة المحددة لتعبئة اللون الأمامي، وأنقر الزر الأيمن لتعبئة اللون الخلفي.
النصوص [
أداة إضافة النصوص إلى الصور.
اختر أولاّ اللون الذي تريده للنص من لوحة الألوان (اللون الأمامي) وانقر في المكان الذي تريد ظهور النص عليه. ثم أكتب النص المراد في صندوق الحوار الذي يظهر لك وقم بتنسيقه كما تريد.
الخطوط [
أداة رسم الخطوط إلى الصورة سواءً كانت الخطوط المستقيمة أو المنحنية.
الأشكال [
تستخدم لرسم الأشكال الهندسية المنتظمة كالدوائر والأشكال الرباعية والبيضاوية.


لقد أردت من هذا الدرس أن أعرفك بلمحات قصيرة عن عمل كل من هذه الأدوات والحقيقة أن حديثنا عنها لم ينته بعد لأن كل أداة منها لها العديد من الخيارات الملحقة بها في لوحة التحكم. وهذه الخيارات تحتاج إلى مناقشة أكثر. وهذا ما سنفعله في الدروس القادمة إن شاء الله.
كذلك لا بد لك من القيام بتجربة هذه الأدوات وقضاء بعض الوقت في التعامل معها والتعرف عليها، على الأقل لكي توضح لك ما صعب عليّ توضيحه في هذا الدرس.
</BLOCKQUOTE>
==============================================================
الألوان في
Paint Shop Pro



<BLOCKQUOTE>
قبل أن نبدأ بالحديث عن أدوات البرنامج بصورة مفصلة أجد من الضروري أن نتحدث قليلاً عن الألوان بشكل عام وطريقة التعامل معها في برنامج PSP بشكل خاص.
في الحقيقة أننا قد تطرقنا مسبقاً إلى هذه المسألة، وكان ذلك في الدرس الثاني من دروس إتش.تي.أم.أل والذي يتحدث عن طرق التعامل مع الألوان في صفحات الويب. وما يهمنا فيه حالياً هو هذه المعلومات التالية التي نسختها من الدرس المذكور:


القليل عن الألوان...
هناك ثلاثة ألوان أساسية هي الأحمر والأخضر والأزرق، ولكل منها يوجد 256 درجة لونية ويعبر عن هذه الدرجات بالأرقام من 000 وحتى 255. ومن خلال مزج هذه الألوان بدرجاتها اللونية المختلفة نحصل على الألوان الأخرى.


<TABLE dir=rtl align=center bgColor=#ffffff border=4>


<TR>
<td dir=rtl>* إن أي لون هو مزيج -وبنسبة معينة من الدرجات- من هذه الألوان الثلاثة * </TD></TR></TABLE>
فمثلا اللون الأسود مكون من الدرجة 000 من كل من اللون الأحمر والأخضر والأزرق. واللون الأبيض مكون من الدرجة 255 من هذه الألوان. أما اللون الأصفر فهو مكون من الدرجة 255 للون الأحمر، والدرجة 255 للون الأخضر، والدرجة 000 من اللون الأزرق... وهكذا بنفس الطريقة يتم تكوين باقي الألوان.
وبعملية حسابية بسيطة 256×256×256 ينتج لدينا أن عدد الألوان التي يمكن الحصول عليها بمزج الألوان الثلاثة السابقة هو 16777216 بالضبط.
حسنا، لكن من أين جاءت الرموز FFFFFF والتي عبرت عن اللون الأبيض بها. إنها ببساطة أرقام… مكتوبة بالنظام السداس عشري (نظام عددي أساسه الرقم 16 ويعبر عنه باستخدام الأرقام العادية من 0 إلى 9 والرموز A,B,C,D,E,F ). فالرقم 255 بالنظام العشري العادي يكافئه الرقم FF بالنظام السداس عشري.
إذن فالرقم السداس عشري FF على اليسار يمثل الدرجة 255 للون الأحمر. والرقم FF في الوسط يمثل الدرجة 255 من اللون الأخضر. والرقم FF على اليمين يمثل الدرجة 255 من اللون الأزرق.
وعلى هذا المنوال يعبر عن اللون الأزرق الفاتح بالرقم السداس عشري: 6699CC أما اللون الأسود فرقمه هو 000000.


مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Colorpal والآن أنظر إلى لوحة الألوان هذه والمأخوذة من برنامج PSP وحاول التوفيق بينها وبين ما ذكرناه...
في القسم العلوي منها تجد لوحة مزج الألوان، ونستخدمها لانتقاء الألوان المطلوبة. وعندما تمرر مؤشر الفأرة عليها نلاحظ أن المستطيل الموجود في الأسفل يتغير لونه بحيث يعكس اللون الذي يقع عليه المؤشر في تلك اللحظة.
أما الأرقام الموجودة أعلى هذا المستطيل فهي التي تعبر عن نسب الألوان الثلاثة التي تكون اللون المختار وهي تتغير أيضاً بحيث تلائم هذا اللون. وكما تشاهد فإن اللون الأخضر الفاتح الذي يقع عليه المؤشر يتكون من 76 درجة من اللون الأحمر و 255 درجة من اللون الأخضر و 5 درجات من اللون الأزرق.
أما المستطيلين الموجودين في منتصف هذه اللوحة فهما يميزان الألوان الفعالة حالياً للرسم. (وهنا هما اللونين الأحمر والأبيض). وبعبارة أخرى فإن أي عملية تحرير أو رسم نجريها على الصور فسوف تتم باستخدام هذه الألوان المحددة. والمستطيل العلوي يحمل ما يسمى باللون الأمامي Foreground Color أما المستطيل السفلي فيحمل اللون الخلفي Background Color وعادة فإن استخدام اللون الأمامي يتم باستخدام الزر الأيسر للفأرة، أما اللون الخلفي فنستخدم لتطبيقه الزر الأيمن. أما السهم الموجود بجانب المستطيلين فإن النقر عليه بالفأرة يؤدي إلى تبديل موقع اللونين، فيصبح الأمامي خلفياً والخلفي أمامياً.
أحيانا قد تجد صعوبة في إنتقاء اللون الذي تريده من لوحة الألوان هذه نظراً لدقة الألوان وتداخلها وفي هذه الحالة ما عليك إلاّ أن تنقر نقراً مزدوجاً على أحد المستطيلين فيظهر صندوق الحوار التالي:

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Colordlg
وإليك شرح لأقسامه حسب الترقيم المبين:


  1. في هذا القسم تجد 48 مربعاً صغيراً تضم الألوان الأساسية المحددة مسبقاً Basic Colors. والتي تستطيع انتقاء اللون المطلوب منها مباشرة.
  2. مربعات الألوان المخصصة Custom Colors وهي مربعات عددها 16 وتكون أصلاً خالية من أي ألوان محددة مسبقة لذلك تجدها بيضاء اللون. فهي مكرسة لحاجة المستخدم لإضافة أي ألوان مخصصة يحتاجها هو ويستخدمها بشكل متكرر. (فعند تحديدك لأحد الألوان تستطيع ضغط زر Add Custom لإضافته إلى أحد هذه المربعات حيث يبقى ثابتاً فيه، وفي المرات اللاحقة يمكنك الرجوع إلى هذه اللوحة واختيار هذا اللون المخصص تماماً كما تختار الألوان الأساسية... ولاحظ أن هناك 5 ألوان مخصصة قمت بتحديدها في هذه المربعات).
  3. هذا القسم هو جزء من منطقة تسمى Current Color أي اللون الحالي. وفيه نشاهد نسب الألوان الثلاثة الأساسية سالفة الذكر والتي تشكل اللون الحالي الذي تم اختياره (وهو اللون البنفسجي) وبالطبع فإن هذه النسب تتغير وتتبدل تلقائياً بحسب اللون المختار. كما أنك تستطيع العمل بشكل عكسي أي كتابة النسب المكونة للون المطلوب مباشرة في هذه المربعات (إذا كنت تعرفها مسبقاً) ليظهر هذا اللون في المربع المخصص.
  4. في هذا القسم نشاهد طريقة أخرى لتمثيل واختيار الألوان وهي تسمى HSL ، فبدلاً من التعامل مع النسب اللونية واختيار الألوان الأساسية تعتمد هذه الطريقة على إختيار:

    <BLOCKQUOTE>

    • درجة التدرج في الألوان Hue
    • درجة السطوع Saturation
    • ودرجة الإضاءة Light
</BLOCKQUOTE></LI>
</BLOCKQUOTE>
وسوف أوضح لك ماهية هذه الطريقة من خلال شرحي للقسمين التاليين من اللوحة.

<LI>
يتمثل هذا القسم في حلقة من الألوان المتداخلة، والتي عددها 256 لوناً (إذا كنت لا تصدق حاول عدّها) وإذا دققت النظر تلاحظ وجود دائرة صغيرة داخل هذه الحلقة... ضع المؤشر على هذه الدائرة واسحبها على مسار الحلقة وذلك لتحديد اللون الذي تريده.
إن هذه الحركة هي التي تحدد قيمة ما يسمى التدرج اللوني Hue. (دعنا من المصطلحات والمعاني الحرفية ولنقل أن المقصود بـ Hue هو اختيار اللون الأساسي من بين 256 لوناً أساسياً) وأثناء عملية السحب إذا نظرت إلى القيمة الموجودة في مربع Hue (من القسم السابق) سوف تلاحظ أنها تختلف باختلاف موقع المؤشر وأنها تأخذ القيم ما بين 0 و 255 ولا تتعداها أبداً. (مع الأخذ بعين الإعتبار ملاحظة مهمة سأذكرها في النقطة اللاحقة)

<LI>
في هذا المربع نقوم بتحديد درجتي السطوع والإضاءة. وذلك كخطوات مكملة لما قمنا به عند اختيار اللون الأساسي من الحلقة. وبالفعل سوف تلاحظ أن اللون الغالب في هذا المربع أصبح هو نفسه اللون الأساسي المحدد في الحلقة.
بالطبع نستخدم الدائرة الصغيرة الموجودة داخله لتحديد الدرجات. فتحريكها بشكل عمودي يؤدي إلى تغيير درجة الإضاءة (تزداد كلما تحركنا إلى الأسفل) وتحريكها أفقياً يؤدي إلى تغيير درجة السطوع (تزداد كلما تحركنا إلى اليمين).

ملاحظة مهمة: عندما تكون درجة الإضاءة متطرفة (أي قريبة من الصفر أو 255) نلاحظ أن تحريك الدائرة على حلقة الألوان لا يؤدي إلى تغيير قيمة Hue. لأن تأثير الإضاءة على الألوان أقوى من تأثير الألوان على الإضاءة، وبالتالي فإن اللون المختار يبقى قريباً من الأبيض عندما تكون الإضاءة عالية، أو الأسود عندما تكون الإضاءة منخفضة مهما كانت درجة التدرج اللوني.

<LI>
أخيراً، نشاهد في هذا القسم الشيفرة التي تمثل اللون المختار بالنظام الرقمي السداس عشري وهذه تفيد في حالة أردنا تطبيق هذا اللون في صفحات HTML




وماذا بعد في هذا الموضوع...؟ أعتقد أن ما بقي عليك هو محاولة دراسة هذه اللوحة مرة بعد أخرى لأن إتقانك للتعامل مع الألوان في البرنامج سوف يسهل عليك العمل فيه بشكل كبير... أليست الألوان هي الأساس في برامج الرسم!؟

<BLOCKQUOTE></BLOCKQUOTE>


=============================================================</LI>


عدل سابقا من قبل Admin في الخميس 18 نوفمبر 2010 - 8:56 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://resalahmasriyah.mam9.com
Eng. Ahmedzoubaa
Admin
Eng. Ahmedzoubaa


عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 49

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro   مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Emptyالخميس 18 نوفمبر 2010 - 8:52

التحديد في
Paint Shop Pro

ونعني بالتحديد: " اختيار المنطقة من الرسم (أو عدة مناطق معاً) والتي نرغب بإجراء عمليات التحرير عليها. كالنسخ والقص والحذف والتعديل... إلخ" . وبالطبع فإن هذه العملية تعد من المهارات الأساسية التي يجب إتقانها ليس فقط في PSP بل في أي برنامج يعمل في بيئة Windows
يحتوي PSP على ثلاث أدوات للتحديد:
أداة التحديد المنتظم: مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Selectio
وتستخدم عندما تكون المنطقة المراد تحديدها منتظمة كالمربع Square أو المستطيل Rectangle أو الدائرة Circle أو الشكل البيضاوي Ellipse . وتستطيع اختيار شكل التحديد من لوحة التحكم التي تظهر مرافقة لهذه الأداة.

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Select
ففي حالة المربع أو المستطيل تتم عملية التحديد من خلال السحب والإفلات وذلك من زاوية الشكل وحتى الزاوية المقابلة. أو بطريقة أخرى حيث نقوم بالنقر المزدوج على زر الأداة مما يؤدي إلى ظهور صندوق الحوار التالي:

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Selecbox
والذي نحدد من خلاله إحداثيات الزوايا بالنسبة للشكل المطلوب تحديده. وكما ترى فنحن هنا نريد تحديد شكل تبلغ إحداثيات زاويته اليسرى العليا 154,3 وإحداثيات زاويته اليمنى السفلى 198,25.
أما في الدائرة أو الشكل البيضاوي فتتم عملية التحديد من المركز (مركز الدائرة أو الشكل) إلى الخارج بإتجاه محيط الشكل المطلوب.
اليد الحرة: مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Freehand
أداة التحديد غير المنتظم، وتستخدم عندما تكون المنطقة المطلوبة غير منتظمة أو واضحة المعالم، وتتم هذه العملية من خلال ثلاثة خيارات:

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Freeslc
Freehand:
لتحديد المناطق غير المنتظمة، وفيها تتم عملية التحديد بالسحب والإفلات من خلال رسم خط يحيط بالمنطقة المطلوبة.
Point to Point:
أي من نقطة إلى نقطة. وتستخدم لتحديد مناطق الأشكال المضلعة غير المنتظمة. ويتم التحديد من خلال النقر على كل نقطة من النقاط التي تشكل زوايا الشكل المطلوب. فيقوم البرنامج برسم خط مستقيم بين كل نقطتين تلقائياً. وعندما تنتهي من تحديد المنطقة المطلوبة أنقر نقراً مزدوجاً لكي يتوقف البرنامج عن رسم هذه الخطوط.
Smart Edge:
من المزايا المستحدثة في هذا الإصدار من البرنامج. ويستخدم هذا الخيار لتحديد مناطق التباين بين الألوان في الصورة. فأنت تقوم بالنقر على نقطة ما والسحب للنقر على نقطة أخرى فيقوم البرنامج تلقائيا برسم مستطيل بين النقطتين محددا ما بداخل هذا المستطيل من خطوط تباين بين الألوان (في المنطقة المحصورة في هذا المستطيل).
العصا السحرية: مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Magcwand
الأداة الثالثة للتحديد. وهي تعمل على أساس تحديد المناطق التي تحمل نفس اللون أو نفس درجة السطوع أو الكثافة اللونية.

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Magicslc
وهنا كل ما عليك فعله هو تحديد الخيار المناسب ثم وضع المؤشر على اللون المطلوب تحديده ثم النقر، لتجد أن البرنامج قد قام بتحديد كل المنطقة المتواصلة التي تحمل نفس اللون. وما أعنيه بالمنطقة المتواصلة هو أن البرنامج لن يقوم بتحديد المناطق الأخرى التي تحمل نفس اللون إن كان يفصلها عن المناطق الحالية ألوان أخرى.


عند استخدام أيّاً من أدوات التحديد السابقة سوف يظهر خط متلألىء حول المنطقة المحددة ليدل عليها. ويمنحك البرنامج الفرصة لإخفاء هذا الخط وذلك باختيارك الأمر Hide Marquee من قائمة Selections. لكن إنتبه فهذا لا يعني أنك قد ألغيت التحديد الموجود. فهو لا زال فعالاً وسيسري عليه أي عملية تقوم بها. وإذا أردت إعادة إظهاره فقم باختيار الأمر مرة أخرى (تلاحظ وجود علامة ü لتدلّ على أن الأمر فعال)
كما تحتوي قائمة Selections على عدة أوامر أخرى خاصة بالتحديد، منها

Select All لتحديد كل الصورة
Select None لإلغاء التحديد أياً كان عن الصورة
Invert لعكس منطقة التحديد
وإذا أردت تحديد أكثر من منطقة في نفس الوقت بأي من هذه الأدوات (أو بعبارة أخرى: إجراء عدة عمليات تحديد معاً) فقم بالضغط على المفتاح SHIFT بصورة مستمرة أثناء إجراء عمليات التحديد. وبالمقابل إذا أردت إزالة منطقة من التحديد فاضغط المفتاح CTRL أثناء عملية التحديد.


تحمل لوحة التحكم الخاصة بكل من هذه الأدوات خيارات أخرى أهمها:
Feather:
مع أن الكلمة تعني (ريشة) إلا أني لا أعرف السبب في هذه التسمية ولا أعتقد أنها تمتّ للريش بأي صلة، ولأن الصورة تغني عن ألف كلمة فأنظر الشكل التالي الذي يوضح معنى هذا المصطلح:

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Feather
لقد قمت في الحالتين بتحديد دائرة قطرها يساوي 120 بيكسل لكن مع تغيير مقدار Feather حسب الرقم المكتوب على كل دائرة. لاحظ أن الدائرتين تظهران وكأنهما مختلفتين في المساحة مع أنهما حددتا بنفس القطر. لاحظ كذلك أنه كلما زاد مقدار Feather زادت نعومة حواف التحديد وتظهر كما لو أنها تخبو تدريجياً والعكس صحيح.
إذن نستطيع القول أن هذا الخيار يعني مقدار حدة حافة التحديد. وعندما نضيفه إلى التحديد فهذا يعني إعطاء فسحة إضافية من الفراغ ليظهرالتحديد كما لو كان يخبو تدريجياً.

Antialias:
على الرغم من ظهور هذا الخيار هنا فإن هذه الخاصية لا تتعلق فقط بهذا الموضوع (موضوع التحديد) بل إنها ترتبط بأدوات أخرى في البرنامج مثل الخطوط والأشكال الهندسية والنصوص ولهذا السبب فقد فضلت أن أفرد لها صفحة مستقلة.

===============================================================
خاصية إلغاء التدرج
Antialias


بغض النظر عن المعنى الحرفي للكلمة، فهذه الخاصية الموجودة في معظم خيارات الأدوات في البرنامج (وهي بالمناسبة لم تكن موجودة في الإصدارات السابقة منه) وهي تقوم بإلغاء التدرج الموجود على حواف الأشكال المنحنية أو المائلة، وفي النصوص. والذي كان يؤدي إلى حدوث تشويهات فظيعة في الرسوم، وقد كانت تحتاج إلى الكثير من العمل والتحايل للتغلب عليها
فتفعيل هذه الخاصية في أي لوحة تحكم تخصّ أي أداة من أدوات البرنامج، يؤدي إلى أن تصبح حواف الشكل المرسوم أو النص المكتوب ناعمة غير مدرجة بما يجعلها أكثر جمالاً بل وأكثر واقعية
والشكل التالي يوضح الفرق بين تطبيق هذه الخاصية على الرسومات وعدم تطبيقها.

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Antalias
إن الأشكال الموجودة على اليمين قد رسمت دون أن تكون هذه الخاصية فعّالة وذلك بعكس الأشكال الموجودة على اليسار. وإذا كان لديك بعض الفضول لتتساءل الذي ما يفعله البرنامج لكي يصحح هذه التشوهات ويجعل هذه الأشكال غير مدرّجة، حسناً تأمل هذه اللقطة المكبرة والمأخوذة من الرسم أعلاه، ودقق النظر في حواف الرسوم.

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Anti2
إن ما يفعله البرنامج هو إضافة بعض الظلال الخفيفة من الألوان الأقرب والأخف عمقاً من اللون الأصلي إلى حواف الرسم وهذا ما يعطي الإنطباع بأنها ناعمة وغير مدرجة. (حيلة ذكية... أليس كذلك؟)

==============================================================
وقفة قصيرة مع
New Image



ما المقصود بهذا العنوان، وتحديداً العبارة New Image؟
هذه العبارة هي عنوان صندوق الحوار الذي يظهر لك عندما تريد بدء العمل مع ملف جديد (صورة جديدة) في برنامج PSP. ذلك لأنه ينبغي عليك كخطوة أولى دائماً تحديد بعض الخيارات الأساسية للصورة التي تريد عملها. وتأتي أهمية هذه الخيارات من كونها ستتحكم في طريقة عملك للصورة، وتحدّد الإمكانيات التي ستكون متاحة لك أثناء ذلك، والأوامر التي ستكون متوفرة. فهي باختصار شديد تحدّد خصائص الصورة وسماتها.
ومع أن البرنامج يتيح لك فيما بعد تعديل هذه الخصائص. لكن ألا تجد أن من الأفضل لنا أن نكون متأكدين من عملنا منذ بدايته!!؟

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Newimage
للعمل في ملف جديد:
- اختر الأمر New من قائمة File أو...
- أنقر الزر New الموجود ضمن شريط الأدوات الأساسية.
وسواءً اتبعت الطريقة الأولى أو الثانية فإن كلاهما ستؤدي بك إلى صندوق الحوار الذي تراه أعلاه، والذي سنقوم الآن بتفنيده:


لتحديد أبعاد الصورة قم بكتابة العرض والإرتفاع المطلوبين في الأمكنة المخصصة لذلك. وتحتاج أيضاً لتحديد وحدة القياس: إما بالبيكسل، أو بالبوصة، أو بالسنتيمتر.


بعد ذلك يمكنك تحديد درجة الدقة (أو الكثافة النقطية) للصورة Resolution. وفي رسوم الويب عادة يتم الإبقاء على الكثافة الإفتراضية المحددة أصلاً وهي 72 بيكسل/بوصة



مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Backclr
اختر لون خلفية الصورة من القائمة المنسدلة التي تحتوي على مجموعة الألوان الأساسية (أبيض، أسود، أحمر، أخضر، أزرق) بالإضافة إلى ثلاثة خيارات أخرى هي:


  • Forground Color
    لون الخلفية هو اللون الأمامي المحدد في لوحة الألوان.
  • Background Color
    لون الخلفية هو اللون الخلفي المحدد في لوحة الألوان.
  • Transparent
    تكون الخلفية شفافة. وبما أن خاصية الشفافية مهمة، وخصوصاً في صفحات الويب فسوف نتكلم عنها في درس مستقل.
وللعمل مع الخيارين الأولين يجب عليك أولاً تخصيص اللون المطلوب سواءً كان الأمامي أو الخلفي في لوحة الألوان.


أخيراً تستطيع تحديد عدد ألوان الصورة من القائمة الأخيرة في هذا الصندوق.

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Noofclr
وهي تحدد العدد الأقصى للألوان التي يمكن للصورة استيعابها. وهذا الخيار بالذات له التأثير الأكبر على طريقة عملك في الصورة. وهو يتضمن ما يلي:


  • لونين فقط: وهما الأسود والأبيض
  • 16 لون
  • السلم الرمادي: 256 تدرجاً من اللون الرمادي، والتي تقع بين اللونين الأبيض والأسود.
  • 256 لون
  • 16.7 مليون لون، وهي المسماة الألوان الحقيقية.
وبديهي أن أول هذه التأثيرات هو عدد الألوان المتوفرة والتي يمكنك إنتقاءها من لوحة الألوان. كذلك فإن الكثير من الأوامر تصبح غير متاحة لك عندما تختار ألواناً أقل من 16.7 مليون لون. وكمثال مباشر على ذلك لاحظ خيارات ألوان الخلفية وسترى أن خيار الخلفية الشفافة Transparent يختفي عندما يكون عدد الألوان 2 أو 16 أو 256. وقس على ذلك العديد من الأوامر الأخرى. ولهذا السبب ستجد أن العمل مع معظم الصور (إن لم يكن كلها) سيتم باستخدام الحد الأقصى من الألوان.

==============================================================
فرشاة الرسم
Paint Brush



فرشاة الرسم مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Paintcon هي الأداة الرئيسية للبرنامج، وهي تتضمن العديد من الخيارات القوية والفعّالة والتي تعكس بدورها قوة البرنامج.
لا يوجد الكثير لنقوله حول طرق استخدام هذه الأداة. لكن إليك تلخيص سريع لها




  • الطريقة المعتادة هي السحب والإفلات أي تمرير مؤشر الفأرة على الصورة أثناء الضغط على أحد أزرار الفأرة. فإذا كنت ضاغطاً على الزر الأيسر فإن عملية الرسم تتم باستخدام اللون الأمامي المحدد في لوحة الألوان. أما إذا كنت ضاغطاً على الزر الأيمن فإن عملية الرسم تتم باستخدام اللون الخلفي
  • كذلك تستطيع الرسم بطريقة النقر على المنطقة التي تريدها وذلك في حالة الرسم الدقيق أو الرسم على عدة مناطق متباعدة.
  • وفي حالة خاصة إذا أردت رسم خطوط مستقيمة بين عدة نقاط، قم بالضغط بصورة مستمرة على المفتاح Shift. ثم أنقر على كل نقطة من النقاط المطلوبة ليقوم البرنامج بالوصل بينها وبين سابقتها بخط مستقيم، وعندما تريد إنهاء هذه العملية قم بإفلات الضغط عن المفتاح Shift.

وهذا كل ما هنالك!
يبقى المهم والمهم جداً هو كيفية التعامل مع خيارات هذه الأداة والموجودة في لوحة التحكم الخاصة بالأدوات. (وللتذكير فقط: إذا لم تكن هذه اللوحة ظاهرة على الشاشة فقم باختيار الأمر ‎Toolbars...‎ من قائمة View فيظهر صندوق حوار عنوانه Toolbars. اختر البند Control Palette منه).
سترى أن هناك متغيراً واحداً نستطيع تحديده في هذا القسم من اللوحة وهو Paper Texture أو النقش. وإذا قمت باستعراض قائمة النقوش الموجودة هنا لوجدت أن هناك 32 نقشاً مختلفاً تستطيع استخدامها في عملية الرسم (بالإضافة الى القيمة الإفتراضية None والتي لا تحتوي على أي نقش بل هي مجرد خط عادي).

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Papertex
ولكي أجعل الأمور سهله عليك، إليك هذه اللوحة السيريالية التي توضح لك هذه النقوش بالإسم والصورة. (ليست باللوحة الفنية الرائعة، ولكنها على أية حال تفي بالغرض). ولأنها كبيرة الحجم نسبياً -60 كيلو بايت تقريباً- فقد فضلت وضعها في صفحة مستقلة وتستطيع مشاهدتها إذا قمت بالنقر على هذه الصورة المصغرة

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Tex_thum
ولكي تطبق النقش المطلوب على رسمك قم باختياره من القائمة فقط ثم مرر الفأرة على منطقة الرسم كما أسلفنا قبل قليل. ومن الأفضل لك أن تقوم أولاً بتحديد المنطقة التي تريد الرسم عليها (كما تعلمت في درس التحديد )وذلك إذا كنت تريد الرسم على جزء من الصورة فقط وليس كلها. وبهذا تضمن عدم إتلاف الأجزاء الأخرى من الصورة نتيجة لحركة خاطئة أو غير مقصودة بالفرشاة. لأنك عندما تحدد منطقة ما فإن قيامك بالنقر أو السحب خارجها لن يؤدي إلى أي نتيجة. بعكس عدم التحديد الذي يجعل من كل الصورة عرضة لتأثيرات الفرشاة.
والآن ننتقل للحديث عن الخيارات الأخرى للوحة التحكم فنحن لم ننته بعد منها. لذلك أنقر على التبويب الموجود في أعلى اللوحة والمسمى Brush Tip ودعنا نناقش محتوياته:

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Brushtip
كما تشاهد يوجد هنا سبعة خيارات تحدد خصائص الفرشاة التي اخترناها. وسوف أوضحها لك بما يلي:




  • Shape
    هذه الخاصية تحدد شكل فرشاة الرسم. وهناك ستة أشكال هي: المربع، الدائرة، الخط المائل يميناً، الخط المائل يساراً، الخط الأفقي، والخط العمودي.
  • Size
    لتحديد حجم الفرشاة بالبيكسل، وهو يأخذ قيمة تتراوح ما بين 1 إلى 200.
  • Opacity
    مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Opacity وهذا المصطلح يعني "التعتيم أو الكَمَد" (عكس الشفافية). والشكل التالي يوضحه:
    لقد قمت برسم الدوائر الخمس التي تراها في هذا الشكل مستخدماً اللون الأسود في كل الحالات، لكن مع تغيير درجة التعتيم حسب النسبة الموضحة على كل دائرة. فكانت النتيجة التي تراها.
    فعندما كان التعتيم أكبر ما يمكن لم يظهر أي أثر للون الخلفية الأخضر. وتدريجياً بدأ هذا اللون بالظهور مع تقليل نسبة التعتيم إلى أن أصبحت باهتة جداً عند الدرجة 10 والواقع أنني لو اخترت أدنى درجة وهي 1 لما ظهرت الدائرة أبداً. (وتستطيع أن تتصور الأمر كما لو كنت تنظر من خلال زجاج معتم أو شفاف. ففي الحالة الأولى لن تستطيع رؤية ما وراءه والعكس صحيح في الحالة الثانية).




    ملاحظة: لعمل الشكل التوضيحي السابق استخدمت التحديدات التالية:

    • شكل الفرشاة Round
    • حجم الفرشاة 50 بيكسل
    • تثبيت الخيارات الأخرى عند أقصى قيمة لها (100)
    • تغيير قيمة الخاصية Opacity حسب النسب الموضحة في الأشكال.
    • أخيراً، فإن نقرة واحدة بالفأرة هي التي قامت برسم الدائرة في كل مرة.




  • Hardness
    مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Hardness وهي تحدد شدّة اللون ووضوحه.
    عملياً، تستطيع فهم هذه الخاصية إذا قارنتها بعملية الرسم أو الكتابة العادية على الورق. فكما إزداد الضغط على القلم أو الفرشاة أدى ذلك إلى ثبات اللون ووضوحه، أما إذا قلّ الضغط فإن اللون سيبدو باهتاً وغير واضح المعالم.



    ملاحظة مرة أخرى: اتبعت نفس الخطوات السابقة لعمل الشكل التوضيحي لكن مع تغيير نسبة الشدّة هذه المرة.
  • Density
    مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Density وتعني الكثافة. ويبدو معناها واضحاً في الشكل التالي:



    ملاحظة مرة ثالثة: JJJJJJJJJJJJJ
  • Step
    مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Steps هذه الخاصية تحدد المسافة بين كل خطوة وأخرى وذلك عندما يتم استخدام الفرشاة بالطريقة العادية (أي السحب والإفلات) وبعبارة أخرى تحدد التباعد بين كل ضربة فرشاة وأخرى.
    كما تلاحظ من الشكل فإن الخط العلوي يكاد يكون متقطعاً بسبب إختيار الحد الأعلى من المسافة بين الخطوات. وطبعاً يظهر الخط أقل تقطعاً كلما أصبحت المسافة أصغر فأصغر.
  • Brush Options
    مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Options قبل أن نناقش هذه الخاصية، أود أن أسألك: هل قمت بحساب عدد الإحتمالات والأنماط التي يمكنك اختيارها بتبديل القيم في الخصائص السابقة؟؟ (لا تخف! ليس الهدف هنا هو إختبار مقدرتك الحسابية، ولا معرفة إن كنت من الأوائل في الرياضيات). فقط أود أن ألفت نظرك إلى وجود عدد هائل من أنماط الرسم التي يمكنك إختيارها وتخصيصها حسب حاجتك. (ولعلك تدرك الآن مدى المرونة والفعالية التي يتمتع بها هذا البرنامج).

    وكتطبيق لهذه الخصائص يوفر البرنامج بعض الأنماط المعرفة مسبقاً؛ كنمط الرسم بأقلام الرصاص، أو الفحم، أو الطباشير...إلخ. ومن خلال هذا الزر الذي تراه في الصورة المقابلة تستطيع الوصول إليها.
    وفي واقع الأمر فإن هذه الأنماط لا تعدو كونها مجرد تطبيق وتعديل للقيم السابقة. فعلى سبيل المثال قم باختيار قلم الرصاص Pencil ولاحظ التعديلات التلقائية التي تحدث على هذه القيم. ستشاهد أن شكل الفرشاة دائري، وأن الشدّة تساوي 90، أما الكثافة فتساوي 50. وعند اختيار قلم الفحم Charcoal يصبح شكل الفرشاة مربعاً والشدّة 90، والكثافة 33 وتبقى باقى الإعدادات كما هي. لكن قد تكون المفاجأة هي بإختيارك للأمر Custom من هذه القائمة حيث ستشاهد مجموعة جديدة من الأشكال الإضافية لفرشاة الرسم


    مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Brushes
    هل تعلم: أن بإمكانك إنشاء وتصميم أشكالك الخاصة لفرشاة الرسم وإضافتها إلى هذه القائمة. وأن أي صورة يمكن أن تتحول إلى شكل من أشكال الفرشاة. وإليك الطريقة:
    كيف تخصص فرشاة الرسم؟


    مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Logobrsh

    1. افتح الصورة المطلوبة أو قم برسمها إن لم تكن مرسومة أصلاً.
    2. حدّد المنطقة التي تريد تخصيصها كفرشاة. ويجب أن يكون التحديد أقل من 255 بيكسل عرضاً أو ارتفاعاً.
    3. اختر الأمر Custom من قائمة Brush Option ليظهر صندوق الحوار السابق.
    4. أنقر زر Create الموجود في هذا الصندوق، فيتم إضافة المنطقة المحددة كفرشاة، بصورة تلقائية.
    5. إذا أردت فيما بعد حذف هذه الفرشاة (أو غيرها) فقم باختيارها أولاً من هذا الصندوق ثم أنقر زر Delete.

    والشكل التالي يوضح الفرشاة بعد أن تمت إضافتها:

    مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Newbrush




بهذا نكون قد أنهينا هذا الدرس الخاص بأول أداة من أدوات الرسم ... الفرشاة. ألقاك في الدرس التالي على خير

===============================================================
خاصية التجانب
Seamless Pattern


أهلاً وسهلاً بك في هذا الدرس... سوف تتعلم هنا كيفية عمل خلفيات جذابة لصفحات الويب باستخدام برنامجنا PSP... ولن يستلزم الأمر الدخول في أية أوامر معقدة أو صعبة. بل سوف تعتمد على معرفتك بأساسيات البرنامج واستخدام فرشاة الرسم فقط.
قبل كل شيء، دعنا نربط الأمور بين برنامجنا من جهة ولغة HTML والمتصفحات من جهة أخرى. ما نعرفه أن خلفية صفحة الويب هي عبارة عن صورة ما يتم تعريفها في بداية الملف مرة واحدة. ومهما كان قياس هذه الصورة فإن المتصفح يقوم بتكرار عرضها على الشاشة بصورة متجانبة ومتواصلة. (هذا ما عرفناه في الدرس الثاني من دروس HTML) وما نخلص إليه هو أنه سواءً كان قياس الصورة 1×1 بيكسل أو 800×500 بيكسل أو أي قياس يخطر على بالك فإن أسلوب عرضها في المتصفح لن يختلف. والشيء الوحيد الذي يستدعى أن تكون بأقل قياس ممكن هو تقليل حجم التخزين، وبالتالي تقليل الوقت اللازم لتحميلها في الصفحة أثناء استعراضها من قبل الزوار. فكل كيلوبايت إضافي يعني زيادة هذا الوقت.
ما أود أن تفهمه في هذا الدرس وفي غيره من الدروس التطبيقية هو أن الأمثلة المطروحة هي مجرد اجتهادات قائمة على الخبرة الشخصية، وهذه بالتأكيد تخطيء وتصيب. وقد يكون هناك الكثير من الأساليب الأفضل لأداء العمل، وقد تكتشف أنت خلال عملك في البرنامج الكثير من هذه الأساليب. وأرجو منك أن لا تتعامل مع ما تجده في هذه الدروس كمسلّمات غير قابلة للنقض.
وعلى أية حال دعنا نقسم خطوات العمل إلى ثلاث فئات:


  • إختيارية: يكون لديك الحرية في العمل بها أو تعديلها حسب ما تراه مناسباً.
  • مفضلة: خطوات يفضل أداؤها لكي تحصل على النتيجة المرغوبة.
  • مطلقة: خطوات يجب عليك القيام بها وإلا لن تحصل على النتيجة المرغوبة.
ولن تجد صعوبة أبداً في التمييز بين هذه الفئات الثلاث.


لنفهم أولاً مسألة مهمة في تصميم خلفيات الصفحات... الأساس في تصميمها هو الوصول إلى صورة قابلة لأن توضع بشكل متجانب بحيث تظهر في حالتها هذه وكأنها صورة واحدة كبيرة تملأ الشاشة. وهذا يعرف بالمصطلح Seamless.
مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Example1 والشكل المقابل يوضح صورة لا يمكن أن توصف بأي حال من الأحوال بأنها Seamless فهي غير قابلة للتجانب. (حسناً، أعرف أنك ستستخف بهذه الصورة بحجة أن أخاك الصغير ذا السنتين يستطيع رسم صورة أفضل منها بدرجات. لكن في يوم من الأيام سوف يكون بإمكانك عمل خلفيات مثل هذه أو هذه بإجراء بعض التعديلات الطفيفة على هذه الصورة نفسها. وعلى أية حال فهي تبدو مثالاً جيداً لمشكلة التجانب وكيفية حلها بواسطة برنامج PSP) السؤال الآن، لماذا لا تصلح هذه الصورة كخلفية للصفحة من الوجهة التصميمية؟ والجواب يظهر جلياً في الشكل التالي:


















إنها تبدو أشبه برُقَع متراصة وغير متصلة كما أن حدودها واضحة ومميزة. فكيف الحل؟ يوفر البرنامج طريقة سهلة وسريعة للتغلب على هذه المشكلة وذلك من خلال أمر معيّن يقوم بتحويل الصورة لتصبح قابلة للتجانب، من خلال إجراء بعض الحسابات عليها وتحويل بعض الألوان والخطوط الأساسية الموجودة على حوافها. لكن سيستدعي الأمر التضحية بحوالي 30% من قياس الصورة الأصلي. (ليس مهماً طالما أننا سنصل في النهاية إلى نتيجة مدهشة). وإذا طبقنا هذه القاعدة على الصورة السابقة -علماً بأن قياسها 150×150 بيكسل- فإن الصورة الناتجة ستكون حوالي 100×100 بيكسل على التقريب.
والآن دعني أوضح لك كيفية استخدام هذا الأمر من خلال النقاط التالية:


كيف تجعل خلفية الصفحة قابلة للتجانب؟؟




  1. قم بتحديد منطقة من الصورة بحيث لا تقل المسافة بين التحديد وحافة الصورة عن 15% على جميع الجوانب. (في مثالنا قمت بالتحديد من النقطة 25,25 وحتى النقطة 125,125).

    مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Selected
  2. إفتح قائمة Selections واختر الأمر Convert to Seamless Pattern منها.

    مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Seamless
  3. في حالة كون المنطقة المحددة في الخطوة الأولى قريبة من الحافة أو أقل من 15% من حجم الصورة، تظهر رسالة خطأ من البرنامج بهذا المضمون وتطلب منك إبعاد التحديد أكثر عن الحافة.

    مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Errormsg
  4. بالتالي يقوم البرنامج بإجراء التعديلات المناسبة على الصورة وإنشاء صورة جديدة تلقائياً، ولا تنس أن تقوم بتسميتها وحفظها.

    مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Example2





وهذه هي النتيجة:


















أعتقد الآن أن بإمكانك وضع أي تصميم تريده وتحويله إلى خلفية لصفحتك بكل بساطة.
=============================================================
خلفيات لصفحات الويب...
بلمح البصر

أهلاً وسهلاً بك إلى هذا الدرس... الذي سيكون أحد الدروس التطبيقية لبرنامج PSP. وفيه ستتعلم كيفية عمل خلفيات لصفحات الويب بطرق بسيطة وبلمح البصر. معتمداً على معرفتك المسبقة بأساسيات البرنامج واستخدام فرشاة الرسم.
ولنبدأ فوراً
إليك أولاً هذه المجموعة من خلفيات الصفحات، وهي عيّنة لما سيكون بإمكانك عمله مع نهاية هذا الدرس. وتلاحظ أسفل كل صورة اسم نقش الفرشاة المستخدم في رسمها.
(إذا أردت حفظ أي من هذه الصور لديك، ضع مؤشر الفأرة عليها ثم أنقر بالزر الأيمن، واختر الأمر ‎Save Picture As...‎)

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Coarse_caمقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Woodgraiمقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Sidewalkمقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Ocean
Coarse CanvasWoodgrainSidewalkOcean
مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Fogمقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Fruitمقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Lavaمقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Lunar
FogFruitLavaLunar
مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Marbleمقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Marshمقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Mistمقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Clouds
MarbleMarshSpheresClouds
كما تتوقع، لن أقوم بسرد الخطوات الخاصة بكل واحدة من هذه الخلفيات. بل سأقوم بذكر الخطوات الرئيسية فقط ومن ثمّ أترك العنان لخيالك (ولفرشاة الرسم أيضاً) لعملها، بل وعمل مئات غيرها.


خطوات عمل خلفيات للصفحات باستخدام فرشاة الرسم.


  1. اختر الأمر New من قائمة File لبدء العمل في ملف جديد.
  2. حدّد مواصفات الصورة المطلوبة في صندوق الحوار وخصوصاً الأبعاد. ولا تنس أن تحسب حساباً لإقتصاص 30% من هذه الأبعاد عند تحويلها لصورة قابلة للتجانب (قمت باختيار 150,150 لكي أحصل في النهاية على صورٍ أبعادها 100,100). وقم أيضاً بتحديد لون الخلفية.
  3. حدّد اللون الأمامي للرسم من لوحة الألوان.
  4. اختر أداة الرسم (الفرشاة).
  5. من لوحة التحكم حدّد النقش الذي ترغبه.
  6. حدّد القيم الخاصة بخصائص الفرشاة.
  7. باشر بعملية الرسم في الصورة بحيث تملؤها.
  8. طبق خاصية التجانب كما تعلمت في درس سابق.
  9. إحفظ الصورة في ملف بأحد التنسيقين GIF أو JPG.


إليك الآن هذه المجموعة الثانية من الخلفيات...

مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Dither75مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro S_bricksمقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro M_bricksمقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro L_bricks
Dither 75%Small BricksMedium BricksLarge Bricks
مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Dazeمقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Fincanvaمقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Gridمقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro Letters2
DazeFine CanvasGridLetters 2
هل تلاحظ القاسم المشترك فيما بينها؟... إن النقوش المستخدمة فيها هي نقوش ذات طبيعة رتيبة ومتكررة وليست عشوائية كما في المجموعة الأولى. وهذا يجعل من عملية التعامل معها مختلفة قليلاً. وأول هذه الإختلافات هو عدم الحاجة إلى تحويلها لتصبح قابلة للتجانب. (بشرط أن تتبع الخطوات التالية بحذافيرها):


  1. حدّد أبعاد الصورة 100,100 (أو أي أبعاد تقبل القسمة على 25).
  2. اختر الشكل المربع للفرشاة كما وحدّد حجمها ليكون 100.
  3. حدّد الخصائص الأخرى ولون الرسم كما تريدها.
  4. ضع المؤشر في منتصف الصورة تماماً (لاحظ الإحداثيات الموجودة على يسار شريط المعلومات في أسفل نافذة البرنامج، حيث يجب أن تكون 50,50)
  5. أنقر زر الفأرة، وإذا أردت توضيح اللون أكثر قم بالنقر مرات أخرى دون أن تحرك المؤشر.
  6. احفظ الصورة.


تلميحات:
للحصول على أشكال متنوعة من الخلفيات حاول ما يلي:


  • عند تحديدك لمواصفات الصورة في البداية، حدّد ألواناً مختلفة للخلفية.
  • اختر نقوشاً مختلفة لفرشاة الرسم.
  • قم بتغيير القيم الخاصة بالتعتيم والشدّة والكثافة.
  • اختر أشكالاً مختلفة لفرشاة الرسم ولا تنس الأشكال الإضافية والمخصصة الموجودة في لوحة التحكم، ضمن زر Brush Options.
  • استخدم عدّة ألوان بصورة متعاقبة للرسم في نفس الصورة.
  • أدعو الله أن يوفقك دائماً في عمل رسومات رائعة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://resalahmasriyah.mam9.com
 
مقدمة إلى برنامج Paint Shop Pro
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج PhotoFiltre Studio X 10.5.2 برنامج التصميم منافس الفوتوشوب
» مقدمة في HTML
» مقدمة في HTML 2
» مقدمة في HTML 3
» مقدمة في HTML 4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رسالة مصرية ثقافية :: برامج الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات :: كتب وبرامج تعلمية-
انتقل الى: