رسالة مصرية ثقافية
مرحبا بك أخي الزائر نشكر زيارتك ونتمني انضمامك للمنتدي
زيارتك تسر إدارة المنتدي ومشاركتكك تسعدنا وتساهم معنا بارتفاع الثقافة العامة
بعض المنتديات الفرعية والموضوعات
لا يمكنك الإطلاع عليها إلا بعد التسجيل كعضو في المنتدي

رسالة مصرية ثقافية

ثقافية - علمية - دينية - تربوية
 
الرئيسيةرسالة مصريةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنظمة وتعليم-أعمال المكافحة بالمنازل والمباني الخارجة عن نطاق الخدمات البلدية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eng. Ahmedzoubaa
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 44

مُساهمةموضوع: أنظمة وتعليم-أعمال المكافحة بالمنازل والمباني الخارجة عن نطاق الخدمات البلدية   الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:29

سبق صدور التعميم رقم 25747/5/ وف بتاريخ 2/6/1417هـ الخاص بشروط وضوابط تراخيص الشركات أو المؤسسات التي تقوم بأعمال مكافحة الحشرات والآفات ذات العلاقة بالصحة العامة داخل المنازل والمباني الخاصة والعامة وذلك بناءاً علي ما لوحظ من قيام بعض الشركات والمؤسسات بالإعلان في الصحف المحلية عن القيام بأعمال صيانة ونظافة المنازل إضافة إلي خدمة مكافحة الحشرات ذات العلاقة بالصحة العامة دون أن يكون لديها الإمكانيات الفنية اللازمة لأداء هذه المهمة علي الوجه المطلوب .
وعليه فقد صدرت هذه الضوابط والشروط لتلتزم بها الشركات والمؤسسات الراغبة في أداء هذه الخدمة وهي علي النحو التالي :-
المجال :
تختص هذه الشروط والضوابط بالشركات أو المؤسسات التي تمارس أعمال أنشطة مكافحة الحشرات أو الآفات ذات العلاقة بالصحة العامة داخل المباني وتستخدم المبيدات الكيميائية أو غيرها من وسائل المكافحة ولا تشمل مكافحة الحشرات والآفات في الحدائق المنزلية .
الشروط والضوابط :-

أولاً : الشروط العامة :-
1. بالنسبة للشركات أو المؤسسات تحت الإنشاء يجب علي صاحب الطلب الحصول علي ترخيص مزاولة النشاط من قبل الأمانة أو البلدية قبل تسجيل نشاط مكافحة الحشرات أو الآفات المنزلية في السجل التجاري .
2. بالنسبة للشركات أو المؤسسات القائمة فعلاً يشترط وجود سجل تجاري يتضمن القيام بأعمال مكافحة الحشرات والآفات ذات العلاقة بالصحة العامة داخل المباني ضمن أنشطتها المختلفة .
3. يشترط وجود مسئول فني مختص بأعمال المكافحة يتوافر فيه المؤهل العلمي المناسب (بكالوريوس زراعة شعبة وقاية أو مبيدات أو علوم بيئية).
4. يجب توافر اشتراطات السلامة العامة حسب تعليمات الدفاع المدني وأخذ موافقة الأمانة أو البلدية المعنية علي موقع مستودع الشركة أو المؤسسة والذي يشترط أن يكون بعيداً عن النطاق العمراني وبالمساحة الكافية والتقسيم الملائم للنشاط (غرفة تخزين المبيدات- غرفة تجهيز المبيدات – كراج- دورة مياه) علي أن تكون أرضيات غرفتي تخزين وتجهيز المبيدات من البلاط المقاوم للمواد الكيماوية والجدران مغطاة بالكامل بالقيشاني الأبيض ، كما يشترط أن تكون مساحة الكراج مناسبة لعدد السيارات والآليات والمعدات الخاصة بأعمال المكافحة مع توفير دورة مياه مناسبة تكون في الطرف البعيد من المستودع (لا تكون ملاصقة لغرفتي التخزين والتجهيز) مزودة بمصدر مياه مأمون صحياً للاستحمام وغسيل الملابس ، كما يجب أن تكون جميع وحدات المبني مزودة بمراوح طرد قوية أو أتوماتيكية مع توافر وسائل الإضاءة والتهوية المناسبة .
5. مراقبة هذه الشركات أو المؤسسات تكون من قبل الأمانة أو البلدية المعنية ويتم توقيع العقوبات علي المنشآت المخالفة طبقاً لأحكام الأنظمة المعمول بها في هذا الشأن ومخاطبة وزارة التجارة في حالة تكرار المخالفة لهذه الشروط والضوابط لشطب هذا النشاط من السجل التجاري وإلغاء الترخيص إذا دعت الحاجة إلي ذلك .
6. تقديم تعهد بعدم استخدام المبيدات الفسفورية العضوية داخل المنازل .
ثانياً : الشروط الخاصة :
1. تلتزم الشركة أو المؤسسة بإعداد دفتر لتسجيل أعمال وأنشطة المكافحة حسب النموذج المرفق رقم (1) .
2. إلزام المؤسسة أو الشركة بتزويد صاحب المبنى الذي تمت فيه المكافحة بتقرير فني علي مطبوعات الشركة أو المؤسسة موقع من المسئول عن عملية الرش يتضمن أسماء المبيدات المستخدمة والتخفيفات والاحتياطات الواجب اتخاذها من قبل صاحب المنزل وكيفية التصرف عند حدوث أي أعراض غير طبيعية نتيجة رش المنزل بالمبيدات وذلك حسب النموذج المرفق رقم (2) ، (تقرير مكافحة الآفات) .
3. التقيد بارتداء العمال للملابس الواقية والموضحة فيما يلي :-
أ - بدله قطعة واحدة (أوفر هول) من الأقمشة القطنية الخفيفة المتينة لتتحمل الغسيل المستمر بالصابون والمنظفات الصناعية .
ب- قفاز من المطاط له رقبة طويلة .
ج- حذاء واقي من المطاط له رقبة طويلة .
د- نظارة واقية من البلاستيك الغير ضار بالإبصار ويكون جانبها من الشبك للتهوية .
هـ- قناع واقي FACE MASK له غشاء مصفي يستخدم عند التعفير بمركبات ضعيفة السمية .
و- كمامة RESPIRATO ضد الأبخرة السامة للمبيدات الحشرية الشديدة السمية بالتنفس مزودة بمرشح متخصص (فلتر) . وذلك لتقليل حوادث التسمم أو التلوث أثناء عمليات التخفيف أو التعبئة أو الرش أو التعفير .
4. إلزام الشركات والمؤسسات باستخدام أحدث الأجهزة والمعدات في عمليات المكافحة .
5. اتباع تعليمات الوقاية المدونة علي العبوات .
6. يتم التخلص من العبوات الفارغة بالتنسيق مع مصلحة الأرصاد وحماية البيئة.
ثالثاً : شروط خاصة بالمبيدات :
يجب التقيد بالمواصفة القياسية الخليجية رقم 133 (السعودية رقم 392) اشتراطات مبيدات الآفات – علي أن تكون المبيدات الحشرية المستخدمة من الفئة الرابعة (عملياً غير سامة) أو الفئة الثالثة (معتدلة السمية) من التصنيف الوارد بالجدول رقم (1) من المواصفة المذكورة .


رابعاً : أحكام عامة :

1. لا يتم الترخيص للشركة أو المؤسسة بمزاولة نشاط أعمال المكافحة للآفات المنزلية من قبل الأمانات والبلديات قبل استيفاء كافة الشروط السابقة .
2. تمنح الشركات والمؤسسات القائمة حالياً بأعمال المكافحة فترة ستة أشهر من تاريخ طلب التجديد لاستكمال هذه الشروط .
3. يتم توقيع إقرار من المسئول عن الشركة أو المؤسسة بالتزامه بكافة الشروط الواردة سواء عند بدء الترخيص أو عند التجديد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://resalahmasriyah.mam9.com
 
أنظمة وتعليم-أعمال المكافحة بالمنازل والمباني الخارجة عن نطاق الخدمات البلدية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رسالة مصرية ثقافية :: علم الزراعة والإنتاج الزراعي :: مكافحة الآفات-
انتقل الى: