رسالة مصرية ثقافية
مرحبا بك أخي الزائر نشكر زيارتك ونتمني انضمامك للمنتدي
زيارتك تسر إدارة المنتدي ومشاركتكك تسعدنا وتساهم معنا بارتفاع الثقافة العامة
بعض المنتديات الفرعية والموضوعات
لا يمكنك الإطلاع عليها إلا بعد التسجيل كعضو في المنتدي

رسالة مصرية ثقافية

ثقافية - علمية - دينية - تربوية
 
الرئيسيةرسالة مصريةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أنظمة وتعليمات المكافحة - أسلوب تأمين المبيدات الحشرية وسموم القوارض والكلاب والمطهرات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eng. Ahmedzoubaa
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 44

مُساهمةموضوع: أنظمة وتعليمات المكافحة - أسلوب تأمين المبيدات الحشرية وسموم القوارض والكلاب والمطهرات   الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:20

أولاً : تعليمات عامة :-
1. قبل بداية كل سنة مالية جديدة يتم تحديد احتياجات أقسام وإدارات صحة البيئة بالأمانات والبلديات والمجمعات القروية من أي من البنود التي يتضمنها هذا التعميم طبقاً للاحتياجات الفعلية التي تتناسب مع ظروف المنطقة والأجهزة المتاحة والآفات المستهدفة.
2. يتم طلب عروض أسعار من الشركات والمؤسسات العاملة في هذا المجال (لا تقل عن ثلاثة عروض متباينة) وتقدم العروض على نماذج الجداول المرفقة بالتعميم .
وكلما زاد عدد العروض لمركبات مختلفة كلما كان هناك مرونة في الاختيار من الناحية الفنية.
3. تقوم الأجهزة المعنية بالبلديات بتفريغ جميع بيانات العروض المقدمة بترتيب البنود كما هو موضح بكشف التحليل المرفق بالتعميم مع عدم إهمال أي عرض مقدم أو أي بند في عرض ما على أن يسجل في خانة الملاحظات أي تعليق تراه البلدية على أي بند مقدم من قبل الشركات والمؤسسات مثل (استخدم في العام الماضي ... قيمة LD50 منخفضة ... لم ترد النشرة الفنية للمركب ... الخ).
4. تقوم لجنة تحليل العروض بالبلديات باختيار المركبات المطلوبة لأعمال صحة البيئة بالأمانة أو البلدية أو المجمع مع تسجيل الملاحظات على أي مركبات سبق استخدامها قبل التأمين الجديد وذلك على أساس المادة الفعالة في المبيد لعدم تأمينها مرة أخرى مهما كانت كفاءتها أو انخفاض سعرها.. حيث يكون الاختيار الفني في المقام الأول يليه الاختيار الاقتصادي ولا يتم اللجوء لمقارنة الأسعار إلا في حالة التقدم بأكثر من مركب له نفس المكونات الفعالة بنفس التركيز مع أخذ مستوى الشركة الصانعة في الحسبان حيث (يؤثر ذلك على المواد الغير فعالة والتي تدخل في تركيب المبيد والتي قد تؤثر على المتعرضين بصورة أخطر من المبيد ذاته).
5. تعتمد عملية المقارنة الفنية بين المركبات على الأسماء العلمية للمكونات الفعالة بغض النظر عن الأسماء التجارية لهذه المركبات مع ملاحظة أن تكون المبيدات المختارة ضعيفة السمية أو عملياً غير سامة وهى التي تندرج تحت كل من الفئة الثالثة والرابعة من درجات السمية حسب تقسيم منظمة الصحة العالمية والتي وردت بالمواصفة القياسية السعودية رقم 392/1990م (الخليجية رقم 133/1990م) - (اشتراطات مبيدات الآفات) – على أن تمثل هذه المواصفة الإطار العريض لاشتراطات مبيدات الآفات مع الاسترشاد ، بما ينشر عن أي من منظمة الصحة العالمية وهيئة حماية البيئة الأمريكية والجامعات والمجلات العلمية المتخصصة والموثوق بها.
ثانياً : محتويات ملف عملية التأمين :-
يجب أن يحتوي ملف عملية التأمين بالإضافة الأوراق (الشهادات) على ما يلي :-
1. صورة الخطابات الموجهة للشركات والمؤسسات (لا يتم طلب مركبات بأسمائها التجارية أو بمواصفات تزيد أو تقل عن ما ورد بجداول التأمين المرفقة بالتعميم).
2. أصل العروض الواردة من الشركات والمؤسسات ولن يلتفت للعروض الواردة بالفاكس أو الغير معدة على النماذج المرفقة بالتعميم (يمكن اختصار حجم النماذج طبقاً لعدد البنود التي يتم التقدم بها فقط مع عدم الإخلال بترتيب البنود).
3. النشرات الفنية لكافة المواد المقدمة على أن تتضمن بجانب المعلومات الأساسية ما يلي :

أ – مدى ثبات المادة في درجات الحرارة العالية بالمناطق الحارة (طقس المملكة صيفاً) وإرشادات التخزين.
ب- اسم الشركة الصانعة وبلد المنشأ.
ج – مصدر المادة / المواد الفعالة المستخدمة في تحضير المركب من قبل الشركة الصانعة.
د – توضيح مدى استخدام المركب بنفس الاسم التجاري الوارد للمملكة في بلد المنشأ من عدمه.
4. كشوف التحليل (طبقاً للنموذج المرفق بالتعميم) المفرغ بها جميع البيانات الواردة بالعروض بكل دقة موضحاً بها المواد التي تم اختيارها طبقاً للاحتياجات الفعلية للأمانة أو البلدية أو المجمع ومسجلاً عليها الملاحظات إن وجدت.
5. في حالة عدم التمكن من الاختيار الفني يتم إرفاق بيان يوضح الاستخدامات المطلوب تأمين مواد لها مع بيان بالأجهزة المتوفرة لدى البلدية والمبيدات المستخدمة في العام السابق للتأمين الحالي.
ثالثا : شروط خاصة بالأمانات والبلديات والمجمعات القروية :
1. ترتبط عمليات التأمين بالسنة المالية طبقاً لصدور الميزانية وبجوز التأمين دفعة واحدة أو على عدة دفعات على مدار العام.
2. لا يتم مطلقاً طلب المبيدات بأسمائها التجارية وتحدد الاحتياجات الفعلية طبقاً لجداول التأمين المرفقة بالتعميم دون أي تعديل .
رابعاً : شروط خاصة بالوكلاء المحليون :
1. سيتم تفضيل المركبات التي تستخدم في بلد المنشأ طبقاً للشهادات الموثقة المعتمدة.
2. تلتزم الشركات والمؤسسات العاملة في هذا المضمار بأسواق المملكة بتقديم المواد في عبواتها الأصلية بحيث لا تزيد عن 25 كجم أو لتر وتفضل العبوات الأصغر ، وهى مسئولة عن المواد التي تورد للبلديات سواءً تم التوريد بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.
3. يجب أن يحتوي ملصق العبوات على كافة البيانات الأساسية للمركبات والتي تتضمن اسم الشركة الصانعة واسم الوكيل المحلي واسم المادة /المواد الداخلة في تجهيز المركب وتركيزاتها – مستوى الضرر وعلامة التحذير بناءً على أشد المواد الفعالة سمية- تاريخ التعبئة – فترة الصلاحية – حجم أو وزن المادة الصافي – طريقة الاستعمال والتخفيف - الكائنات المستهدفة – الجرعة المضادة – الاحتياطات ... الخ وذلك بكل من اللغتين العربية والإنجليزية.
خامساً : نماذج طلب التأمين وكشوف التحليل :
وهى الجداول التي تحتوي على الشروط والمواصفات اللازمة لتأمين المبيدات الحشرية المستخدمة في مجال صحة البيئة في البلديات والتي يتم تعبئة بياناتها من قبل الشركات والمؤسسات التي تقوم بالاتجار في المبيدات ومن ثم تقوم لجنة تحليل العروض في البلدية بتفريغ البيانات الواردة في العروض على كشوف التحليل المرفق نموذج لها بالتعميم ويتم في النهاية اختيار ما يناسب البلدية من المركبات المعروضة بعد استبعاد ما تم استخدامه في العام السابق للتأمين على أساس المادة الفعالة في المبيد وليس الاسم التجاري له وذلك بهدف تجنب ظهور المقاومة في الحشرات.

نماذج
مواصفات تأمين المبيدات الحشرية والسموم والمطهرات والمعطرات
البند الصنف الكمية الوحدة لتر/كجم المبيد المعروض الوكيل بالمملكة LD50 ملجم/كجم التخفيف والاستخدام سعر الوحدة سعر العبوة إجمالي السعر بالريال ملاحظات
الاسم التجاري المكونات الفعالة معدل التخفيف معدل الاستخدام
أولاً : مبيدات حشرية تستخدم على صورة رذاذ متناهي الصغر يوال في ULV
(لا تقل قيمة الجرعة النصفية القاتلة LD50 عن 500 ملجم/كجم من وزن الجسم)
1- مبيد حشري من مجموعة البيريثرينات الطبيعية أو من المجموعة الشبيهة (البيريثرويدات) على هيئة سائل مركز لتخفيفه بالماء أو الديزل أو الكيروسين لاستخدامه بأجهزة الـ ULV في أعمال صحة البيئة لمكافحة الحشرات في الأماكن المأهولة.
2- مبيد حشري من أي من المجاميع الكيماوية الأخرى للاستخدام بنفس الأسلوب الموضح في البند (أولاً-1).
ثانياً : مبيدات حشرية للرش بالرذاذ العادي :
(لا تقل قيمة LD50 عن 500 ملجم/كجم من وزن الجسم)
3- مبيد حشري من مجموعة البيريثرينات الطبيعية أو المجموعة الشبيهة (البيريثرويدات) على هيئة سائل مركز قابل للاستحلاب (ئي سي) لتخفيفه بالماء للرش بالرذاذ العادي للاستخدام في مرامي النفايات وأماكن التجميع الأخرى.
4- مبيد حشري من أي من المجاميع الكيماوية الأخرى للاستخدام بنفس الأسلوب الموضح في البند (ثانياً-3).
5- مبيد حشري من أي مجموعة على هيئة بودرة قابلة للبلل W.P يخفف بالماء للرش على هيئة رذاذ عادي أو يستخدم كدهان للحوائط في صورة طعم سام بالمسالخ والحظائر والأماكن الشبيهة.
6- مبيد حشري من أي مجموعة على هيئة كبسولات مجهرية دقيقة Microencapsulated form للرش بالرذاذ العادي في المرامي العامة أو أماكن تجميع النفايات الأخرى.
ثالثاً : مبيدات حشرية تستخدم على هيئة طعوم لليرقات أو الحشرات الكاملة:
(ألا تقل قيمة LD50 عن 500ملجم/كجم) من وزن الجسم:
7- مبيد حشري من أي نوع من المجاميع الكيماوية المعروفة يستخدم على هيئة طعوم للحشرات لأفضليتها في حالة المسالخ والحظائر وما شابهها.
رابعاً : مبيدات حشرية تستخدم على صورة ضباب حراري في الأماكن المغلقة فقط (ألا تقل قيمة LD50 عن 500 ملجم/كجم) من وزن الجسم .
8- مبيد حشري من مجموعة البيرويثروينات الطبيعية أو من المجموعة الشبيهة (البيروثرويد) على هيئة سائل مركز لتخفيفه بالماء أو الكيروسين أو الديزل لاستخدامه بأجهزة التنضيب الحراري في أعمال صحة البيئة لمكافحة الحشرات الطائرة في الأماكن المغلقة.
9- مبيد حشري من أي من المجاميع الكيماوية الأخرى للاستخدام بنفس الأسلوب الموضح في (البند رابعاً-Cool.
مواصفات تأمين المبيدات الحشرية والسموم والمطهرات والمعطرات
البند الصنف الكمية الوحدة لتر/كجم المبيد المعروض الوكيل بالمملكة LD50 ملجم/كجم التخفيف والاستخدام سعر الوحدة سعر العبوة إجمالي السعر بالريال ملاحظات
الاسم التجاري المكونات الفعالة معدل التخفيف معدل الاستخدام
خامساً : مبيدات حشرية على هيئة مساحيق تعفير (بودرة) لمكافحة الحشرات الزاحفة:
(لا تقل قيمة LD50 عن 90 ملجم/كجم)
10- مبيد حشري من أي مجموعة كيماوية لمكافحة الحشرات الزاحفة كالصراصير والنمل داخل المناطق المأهولة بشرط ألا يزيد تركيز الماء الفعال عن 4%.
سادساً : مبيدات حشرية تستخدم لمكافحة الأطوار الغير كاملة (اليرقات)
في مياه صالحة لشرب الحيوانات أو يتواجد بها أسماك:
(11-أ) مبيد حشري من أي من المجاميع الكيماوية المختلفة على هيئة سائل أو حبيبات أو مسحوق لاستخدامه في مكافحة يرقات البعوض في أماكن التوالد على أن لا تقل قيمة LD50 عن 2000ملجم/كجم من وزن الجسم.
(11-ب) مبيد حيوي يعتمد على مستخلصات البكتيريا الممرضة من النوع باسيلاس ثورنجنسز أو أي كائنات دقيقة أخرى ليس له تأثير سيء على الكائنات الغير مستهدفة ويكون في صورة سائلة أو على هيئة مسحوق أو حبيبات.
(11-ج) مبيد حشري من مجموعة المركبات المنظمة النمو في الحشرات Insect Groth Regulators كهرمونات اليفاعة (مشابهات الجيوفينابل هرمون) مانعة الإنسلاخ Ecdizones والتي تؤثر على اليرقات والبيض والعذارى والحشرات الكاملة عن طريق التداخل في عملية بناء الكيوتيكل Chitin Inhibitors فتعيق عمليات الانسلاخ والتطوير بحيث لا يكون لها تأثير سيء على الكائنات الغير مستهدفة أو عناصر البيئة المختلفة وتكون في صورة سائلة أو على هيئة مسحوق أو حبيبات.
12- في مياه راكدة أو مستنقعات لا يخشى منها ضرر:
مبيد حيوي أو هرموني أو حشري من أي من المجاميع الكيماوية على هيئة كبسولات أو مسحوق أو حبيبات أو سائل لاستخدامه في مكافحة يرقات البعوض على أن لا تقل قيمة LD50 عن 500 ملجم/كجم من وزن الجسم.
13- مكافحة يرقات الذباب :
مبيد حيوي أو هرموني أو حشري من أي من المجاميع الكيماوية على هيئة كبسولات أو مسحوق أو حبيبات أو سائل لاستخدامه في مكافحة يرقات الذباب على أن لا تقل قيمة LD50 عن 500 ملجم/كجم من وزن الجسم في حالة المبيدات الحشرية السائلة ، 90 ملجم/كجم في حالة المساحيق.
سابعاً : مواد معطرة FRAGRANT
14- مركب عطري يضاف لمحاليل المبيدات الحشرية في الديزل أو الكيروسين لتحسين رائحتها النفاذة.
مواصفات تأمين المبيدات الحشرية والسموم والمطهرات والمعطرات
البند الصنف الكمية الوحدة لتر/كجم المبيد المعروض الوكيل بالمملكة LD50 ملجم/كجم التخفيف والاستخدام سعر الوحدة سعر العبوة إجمالي السعر بالريال ملاحظات
الاسم التجاري المكونات الفعالة معدل التخفيف معدل الاستخدام
ثامناً : سموم القوارض RODENTICIDES
15/أ سموم للقوارض تكون مادتها الفعالة (A.I) مانعة للتجلط تكون المادة في صورة طعم مقبول جاهز للاستخدام في صورة سائلة أو جافة للاستخدام في الأماكن الجافة والرطبة بفاعلية كاملة.
15-ب سموم حادة ذات تأثير سريع بمجرد تناولها ويجب أن تكون في صورة يسهل استخدامها في تجهيز الطعوم وأن تكون تركيزاتها المؤثرة وأسلوب تداولها أمين نسبياً للإنسان والحيوان لاستخدامها في الحملات العامة للقضاء على القوارض بشكل مكثف في بداية الحملات عند وجود كثافة غير عادية للقوارض بحيث تستخدم من قبل المختصين في البلدية فقط.
تاسعاً : مكافحة الحيوانات الضالة Stray Animals Control
16- مادة سامة تصلح للاستخدام على هيئة طعوم مقبولة للحيوان.
17- مادة مخدرة معترف بها يمكن استعمالها بواسطة البنادق المخصصة لذلك على أن تحدث تخديراً كاملاً للحيوان بمجرد وصولها للجسم ويستمر تأثيرها لمدة خمسة عشر دقيقة بالجرعة الموصى بها بشرط أن لا تشكل خطورة على الإنسان أو الحيوان الأليف عند حدوث إصابة خاطئة وأن تكون عبواتها في حدود ما يكفي لتخدير عشرة حيوانات.
18- مادة قاتلة معترف بها يمكن استعمالها لقتل الحيوان بالحقن بعد تخديره بحيث تكون سريعة التأثير وأن تكون عبواتها في حدود ما يكفي لقتل عشرون كلباً بالجرعة الموصى بها.
عاشراً: المطهرات DISINFECTANT
19- سائل مطهر قوي المفعول يحتوي على الفينول أو أحد مشتقاته يستعمل لقتل الميكروبات وإزالة الروائح الكريهة ... يخفف بالمياه السهلة أو العسرة لا يبطل مفعوله أو يضعف إذا وضع على مواد عضوية .. ذو كفاءة فينولية عالية .. لا يسبب التهابات بالجلد أو الأغشية المخاطية إذا استخدم بالنسب المنصوص عليها.
20- سائل مطهر قوي المفعول يحتوي على مشتقات الأمونيوم الرباعية لاستعماله كمطهر ومنظف في المسالخ وأسواق اللحوم وسيارات نقل اللحوم وأسواق المواد الغذائية الأخرى.
21- مادة هيبوكلوريت الكالسيوم (الكلور 35% لاستخدامها في أعمال التطهير الأخرى.


كشف تحليل العروض المقدمة من الشركات والمؤسسات
البند الصنف الكمية الوحدة لتر/كجم المبيد المعروض الوكيل بالمملكة LD50 ملجم/كجم التخفيف والاستخدام سعر الوحدة سعر العبوة إجمالي السعر بالريال ملاحظات
الاسم التجاري المكونات الفعالة معدل التخفيف معدل الاستخدام
أولاً : أ – شركة .............................................................. 200 لتر صويا 3 1)3% أوكتابين شركة أولجات 1100 1:3ل ماء 1/2ل/هكتار 34.6 20 6920
2)5% تونالين 2300
3) 2.1% باتادول 4500
ب – مؤسسة ............................................................ 200 لتر سوفت 12/7 1)1.9% فيفدون شركة أبناء 3100 1:5 ل ديزل 2ل/هكتار 51 25 10200
2) 2.7% موناليز 5100
ج- شركة : ............................................................
ثانياً : أ – مؤسسة ............................................................ 100 كجم
ب- مؤسسة ............................................................ 100 كجم
ج- ....................................................................
د - .....................................................................
ثالثاً : أ – شركة ...............................................................
ب- المؤسسة الزراعية ..................................................
أ – شركة ...............................................................
ب- الشركة الإقليمية .....................................................

الرأي الفني للجنة تحليل العروض بالبلدية :
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://resalahmasriyah.mam9.com
 
أنظمة وتعليمات المكافحة - أسلوب تأمين المبيدات الحشرية وسموم القوارض والكلاب والمطهرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رسالة مصرية ثقافية :: علم الزراعة والإنتاج الزراعي :: مكافحة الآفات-
انتقل الى: