رسالة مصرية ثقافية
مرحبا بك أخي الزائر نشكر زيارتك ونتمني انضمامك للمنتدي
زيارتك تسر إدارة المنتدي ومشاركتكك تسعدنا وتساهم معنا بارتفاع الثقافة العامة
بعض المنتديات الفرعية والموضوعات
لا يمكنك الإطلاع عليها إلا بعد التسجيل كعضو في المنتدي

رسالة مصرية ثقافية

ثقافية - علمية - دينية - تربوية
 
الرئيسيةرسالة مصريةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سوسة النخيل الحمراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eng. Ahmedzoubaa
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 43

مُساهمةموضوع: سوسة النخيل الحمراء   الثلاثاء 26 نوفمبر 2013 - 8:01

سوسة النخيل الحمراء
Rhynchophorus ferrugineus (Olivier)
(Coleoptera: Curculionidae)
دورة الحياة
تتزاوج الحشرات الكاملة عدة مرات ثم تضع الاناث بيضها فرادى بواسطة الة وضع البيض داخل الانسجة الرطبة فى الجروح الناتجة عن التقليم او اماكن فصل الفسايل وآنفاق الحشرات الاخرى كالجعال وحفر الفئران حيث تكون الانسجة الداخلية مكشوفة للحشرات مما يسهل وضع البيض وفى حالة عدم وجود جروح فان الانثى تنفذ بجسمها الانسيابى الى قواعد الاوراق وتعمل بخرطومها حفر خاصة فى الانسجة الطرية لقواعد الاوراق او ساق النخلة، وتضع الانثى حوالى 200–500 بيضة حيث يفقس البيض بعد 2–5 ايام حسب درجة الحرارة وتصل نسبة الفقس الى اكثر من 95% . وتتغذى اليرقات (وهى الطور الضار لسوسة النخيل) على الانسجة الرطبة بشراهة مستخدمة فكوكها القوية، ويمكن سماع صوت القرض بوضوح، حتى يكتمل نموها بعد 1-2 شهر حيث يصل طول اليرقة الى اكثر من 5 سم تتحول بعدها الى عذراء داخل شرنقة برميلية الشكل تنسجها اليرقة من آلياف وبقايا أجزاء النخلة الناتجة اثناء التغذية تمكث فيها من2-3 اسابيع ثم تخرج الحشرات الكاملة لتعيد دورة الحياة. وللحشرة 3-4 اجيال متداخلة وقد تقضى اكثر من جيل داخل النخلة. وتحدث الآصابة فى كل أعمار النخيل ( الفسائل الصغيرة والنخيل المثمر والمسن) الا انها تزيد فى الفسايل وتقل فى النخيل الاكثر من من 30 سنة على اي مكان فى النخلة من القمة وحتى منطقة الجذور عند سطح التربة.
وصف سوسة النخيل الحمراء واطوارها المختلفة:
اولا: وصف طور البيضة:
البيض كريمي اللون وبيضاوي الشكل. متوسط حجم البيضة يقدر بحوالي 2,6 ملم في الطول و1,1 ملم في العرض.



العوائل

العوائل النباتية لسوسة النخيل الحمراء
سجلت حشرة سوسة النخيل الحمراء على جميع انواع النخيل فى العالم حيث سجلت على نخيل التمر وجوز الهند والكناريا والواشنجتونيا ومعظم نخيل الزينة على مستوى العالم مثل:-
The red palm weevil, Rhynchophorus ferrugineus Oliver (Coleoptera: curculionidae), is essentially destructive pest of several palm species of economic importance, being recorded on Date palm Phoenix dactylifera is an important agricultural crop coconut palm (cocos nucifera), date palm (phoenix dectylifera), nibong palm (Oncosperma tigillaria), royal palm (Oreodoxa regia), sago palm (Metroxylon sagu), serdarg palm (Livistonca chinensis), sugar palm (Arenga saccharifera), Toddy palm (Phoenix sylestris), talipot palm (Corypha umbraculifera) (Sadakathulla, 1991), as welce as, palmyra palm (Borassus flubellifer), oil palm (Elaeis guineensis), areca palm (Areca catechu) and some ornamental palms (Kranz et al., 1978).
Date Palm
Coconut Palm
Nigbong Plam
Oil Palm
Ornamental Palm
Palmyra Palm
Royal Palm
Sago Palm
Sedang Palm
Sugar Palm
Talipot Palm
Wild Date (Toddy) Plam


توزيع سوسة النخيل على مستوى العالمتعتبر سوسة النخيل الحمراء من أخطر الآفات الحشرية التي تهاجم النخيل بالمملكة العربية السعودية حيث تم اكتشاف أول إصابة بها في المملكة في محافظة القطيف بالمنطقة الشرقية في بداية عام 1987م. ثم انتشرت بعد ذلك في المناطق المختلفة للمملكة وأصبحت أخطر آفة تهدد النخيل بها وكذلك في دول الخليج العربي الأخرى ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وكثير من دول العالم مثل الهند (الموطن الأصلي)، الباكستان، أندونيسيا، الفلبين، بورما، سيرلانكا، تايلند، العراق، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، الكويت، قطر، سلطنة عمان، جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية الهاشمية، أسبانيا، إيران، اليابان وغيرها ….

وسجلت الاصابة بسوسة النخيل الان فى معظم دول اوربا واخيرا فلى 2010 م فى شواطئ كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية



أعراض الإصابة :‏
اصابة الفسائل:
- اصفرار السعف وموته بحيث تسهل عملية انتزاعه بواسطة الشد .‏
- اصفرار بعض السعف » فسائل متقدمة بالعمر» 3-5 سنوات « سواء كانت الفسائل موجودة بالمشتل أو لا تزال مرتبطة بالام .‏
- عند فحص قاعدة السعف قد يعثر على آثار اصابة أو بعض اطوار الحشرة .‏
- موت كامل للفسائل بالمشتل أو على الام قد يكون انعكاساً للاصابة .‏
- موت القمة النامية " الجمارة " .‏
إصابة الساق والجذور :‏
- الاصابة في اسفل الساق أو الجذور مصدرها جروح ناتجة عن ازالة الفسائل القاعدية أو نتيجة جروح ميكانيكية ناجمة عن سوء عناية أو قوارض .‏
- الاصابة في اواسط الساق ومصدره في الغالب ازالة الرواكيب أو جروح ميكانيكية عميقة تنتهي بسيلان عصارة ونشارة في قواعد الكرب .‏
- الاصابة في اعلى الساق , قرب القمة مصدره في الغالب جروح متخلفة عن عملية التكريب أو خروج العذوق ينتج عنه اصفرار السعف المقابلة للاصابة .‏
- اصابة القمة النامية :‏
- اصابة القمة النامية " البرعم الطرفي " ينتج عنه اصفرار الاوراق المركزية بصورة جزئية أو كلية وغالباً ما ينتهي بموت النخلة .‏
- اصفرار السعف بصورة جزئية أو كلية دليل على اصابة قواعد الكرب في قمة النخلة وقد ينتهي بموت النخلة إذا شملت الاصابة البرعم القمي " الجمارة ".‏
كيفية التأكد من وجود الاصابة أو عدمه ?‏
- موت واصفرار الفسائل بصورة جزئية أو كلية » في المشتل أو الحقل « .‏
- موت جزئي أو كلي للفسائل القاعدية الملحقة بالام .‏
- موت القمة النامية واصفرار في الاوراق المركزية .‏
- خروج نشارة خشبية من قواعد الكرب على الساق .‏
- سيلان عصارة بنية من أي مكان على الساق مع وجود رائحة مميزة .‏
- موت وانحناء قمة النخلة .‏
الإفراز الصمغي البني اللزج يخرج من النخلة
The brownish viscous liquid oozed out from date palm
الشرنقة عند قاعدة السعف
Cocoon at the leaf base
الأعراض المتأخرة للإصابة
Symptoms of late infestation





الادارة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء
المكافحة الكيماوية:
ان استخدام المبيدات فى مكافحة سوسة النخيل الحمراء تبقىى الطريقة الرئيسية والاكيدة حتى الان ويتم تطبيقها برش مزارع النخيل وقائيا بالمبيدات الموصى بها اوعلاجيا عن طريق الرش الكلى للنخلة او حقن المبيد داخل النخلة.
استخدام المصائد:استخدام المصائد الفرمونية الغذائية بالطريقة الصحيحة سواء للاستكشاف وتتبع تعداد سوسة النخيل الحمراء او اصطياد الحشرات باعداد وفيرة من اهم الطرق الناجحة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء.
الحجر الزراعي:
تطبيق قوانين الحجر الزراعي بعدم نقل النخيل او فسائل النخيل او اى جزء من النخلة من المناطق المصابة إلى المناطق الغير مصابة يعتبر من أهم العوامل التي تساعد في مكافحة سوسة النخيل الحمراء والحد انتشارها.
العمليات الزراعية:
1. الاهتمام بالعمليات الزراعية البستانية للنخلة من رى وتسميد وتقليم.
2. تجنب الجروح الميكانيكية للنخلة.
3. مكافحة الآفات التى تصيب النخلة وتجعلها ضعيفة او تكون مدخل للآصابة بسوسة النخيل
4. فى حالات التقليم او فصل الفسائل او غرسها يجب مباشرة استخدام المبيدات الفطرية والوقائية ضد سوسة النخيل الحمراء واختيار التوقيتات المناسبة لتلك العمليات.
5. الاهتمام بالنظافة العامة للمزرعة والنخلة بصفة خاصة وضرورة التخلص من النخيل المهمل والنخيل الميت وعدم ترك بقايا النخيل من التقليم حتى لا تكون بؤر لنشر الآصابات الجديدة..
المكافحة البيولوجية: أستخدام عناصر المكافحة الحيوية مثل الفطريات والنيماتودا الممرضة للحشرات والمفترسات وغيرها ضد سوسة النخيل الحمراء قد اعطت نتائج مبشرة في الوقت الحاضر على النطاق المعملى ومازالت فعّاليتها محدودة على النطاق التطبيقى.
الإرشاد والتدريب:
تعاون المزارع مهم جداً لإنجاح برامج الادارة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء وذلك بتعريفه على هذه الآفة من حيث الاطوار المختلفة ودورة الحياة ومظاهر الاصابة ومدى خطورتها وأيضاً بتدريبه على إجراء عمليات المكافحة المختلفة بنفسه شخصياً وكذلك العاملين معه.


http://www.rpwrc-ksu.org/files/file/ArabicIPM.pdf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://resalahmasriyah.mam9.com
 
سوسة النخيل الحمراء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رسالة مصرية ثقافية :: علم الزراعة والإنتاج الزراعي :: تنسيق حدائق وشبكات ري-
انتقل الى: