رسالة مصرية ثقافية
مرحبا بك أخي الزائر نشكر زيارتك ونتمني انضمامك للمنتدي
زيارتك تسر إدارة المنتدي ومشاركتكك تسعدنا وتساهم معنا بارتفاع الثقافة العامة
بعض المنتديات الفرعية والموضوعات
لا يمكنك الإطلاع عليها إلا بعد التسجيل كعضو في المنتدي

رسالة مصرية ثقافية

ثقافية - علمية - دينية - تربوية
 
الرئيسيةرسالة مصريةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 محاولة تجذير فسائل النخيل الهوائية ( الرواكيب ) باستخدام منظم النمو IBA .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصراوي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 762
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 39

مُساهمةموضوع: محاولة تجذير فسائل النخيل الهوائية ( الرواكيب ) باستخدام منظم النمو IBA .   الأربعاء 6 نوفمبر 2013 - 12:35

محاولة تجذير فسائل النخيل الهوائية ( الرواكيب ) باستخدام منظم النمو IBA .

استخدم منظم النمو ( IBA ) Indol Butyric Acid في محاولة لتجذير فسائل النخيل الهوائية ( صنف التبرزل ) حيث عوملت تلك الرواكيب بتراكيز مختلفة من الـ IBA ( 0 ، 500 ، 1000 ، 1500 جزء في المليون ) ، وقد وجد من خلال الدراسة التي أجريت في احد البساتين الأهلية في مدينة بعقوبة بمحافظة ديالى ولمدة ثمانية عشر شهراً .
إن أعلى نسبة لنجاح الفسائل الهوائية وتجذيرها كانت عند المعاملة بالتركيز 1500 جزء في المليون بالمقارنة مع الفسائل الهوائية الغير معاملة ، كذلك تفوقت المعاملة بالتركيز العالي في معدل عدد الجذور النامية ومعدل عدد الأوراق الحديثة النامية للفسيلة الهوائية الواحدة .

المقدمة
تراجعت أعداد النخيل في العراق خلال العقود الخمسة الماضية بأكثر من 50% حيث كان يتوفر أكثر من 30 مليون نخلة ، وتشير آخر إحصائيات الجهاز المركزي للإحصاء بأنها انخفضت إلى اقل من (10) ملايين نخلة عام (2006) ، ونظرا للظروف التي مرت على العراق من حروب مدمرة في الثمانينيات وحصار جائر منذ بداية التسعينات وحتى (2003) جعل إمكانية مواكبة التطور الحاصل في زراعة النخيل وإنتاج وتسويق التمور عالميا مسألة صعبة جدا (حسين ، 2009) ، ويمكن تعويض هذا التراجع في أعداد النخيل من خلال استخدام الأساليب الحديثة في إنتاج الفسائل كالزراعة النسيجية وتجذير الفسائل الصغيرة ( عبد الوهاب ، 2009) ومحاولة تجذير الفسائل الهوائية .
هنالك نوعان من فسائل نخلة التمر ، نوع يخرج من قاعدة النخلة الفتية ونوع يتولد مرتفعاً على الجذع والذي يسمى الراكوب أو الفسيلة الهوائية .
فالفسائل النامية حول عجز النخلة والمتصلة بالأرض أصلح للزراعة من الرواكيب لأنها تحتوي على مجموعة من الجذور التي تساعدها على النمو العاجل . وقلما تستخدم الرواكيب في تكثير النخيل وخاصة عند توفر الفسائل الاعتيادية (البكر،1972) . غير إن الحاجة لتكثير بعض الأصناف النادرة والممتازة أو المرغوبة دفع المزارعين إلى استنباط الطرق التي يمكنها تشجيع تجذير الرواكيب ، وبذلك يمكن نجاح زراعتها . فالرواكيب الكائنة فوق سطح التربة أو القريبة منها يمكن تعلية التربة حتى تحتضن قاعدة الراكوب ، وبموالاة ترطيب التربة المحيطة بجذع الراكوب يساعد على تكوين مجموعة جذرية للراكوب (البكر،1972 ) .
وفي الولايات المتحدة الأمريكية يقوم المزارعون ومنذ بدايات القرن الماضي بعمل صندوق خشبي حول قاعدة الراكوب ( محيطاً بجذع الأم ومثبتاً عليه ) ويملأ بخليط من التراب والسماد الحيواني المتحلل ، ويوالى بالري ولمدة لا تقل عن ستة أشهر ، حيث تظهر بعض الجذور على قاعدة الراكوب ، وبذلك يمكن فصلها وزراعتها ( Crider ،1927 ) . ثم طورت هذه الطريقة باستخدام متعدد الاثيلين Polyethylene بدل الصناديق الخشبية كونها اقل كلفة وأكثر نجاحاً (حسام ،1980 ) .


وفي مناطق زراعة النخيل الأخرى مثل الباكستان تمت تجربة استخدام منظم النمو IBA في تشجيع تجذير الفسائل الهوائية ( الرواكيب ) وكانت النتائج مشجعة إلى حد ما ( Vij ،1977 ) . في حين جرب هذا المنظم على الفسائل الاعتيادية وكانت النتائج ايجابية جداً (Raz ،1959 ) (Saaidi ،1979 ) .
وفي العراق ، حيث يمكن الحصول على أعداد كبيرة من الرواكيب عند تكريب النخيل ، أو حتى عند قلع الفسائل الأرضية ، وخاصة عندما تكون عملية القلع دفعة واحدة ، ولغرض الاستفادة من هذه الرواكيب في الإكثار ، تم تصميم هذه التجربة استكمالاً للمحاولات السابقة الجارية في هذا المجال وبهدف محاولة توفير اكبر عدد ممكن من الفسائل لاستخدامها في الزراعة وتعويض النقص الهائل في أعداد النخيل في العراق (عبد الوهاب ، 2006 ) .

المواد و طرائق البحث
أجريت هذه التجربة في احد البساتين الأهلية في مدينة بعقوبة /محافظة ديالى ، حيث استخدمت( 48 ) فسيلة هوائية ( راكوب ) من نخلة التمر الصنف تبرزل وبوزن 4-3 كغم للراكوب الواحد المعاملات كانت تغطيس قواعد الفسائل لمدة دقيقة واحدة ( قبل الزراعة ) في محلول IBA وبتراكيز مختلفة 500 ، 1000 ، 1500 جزء في المليون ، إضافة إلى الماء المقطر كمعاملة مقارنة .
تمت الزراعة في الأسبوع الأول من الشهر الخامس ( مايس ) في تربة مزيجية ( شاطئ نهر ديالى ) ، واستخدم التصميم العشوائي الكامل ( CRD ) حيث اعتبرت كل أربع فسائل هوائية ( رواكيب ) وحدة تجريبية واحدة وكررت كل معاملة ثلاث مرات بعد الزراعة ، تم لف الفسائل بسعف النخيل بصورة جيدة والاعتناء بعملية الري لضمان أفضل نسبة نجاح .
بعد 18 شهراً من الزراعة تم رفع الفسائل من التربة بعناية تامة للحفاظ على الجذور الحديثة المتكونة عليها ، حيث سجلت القراءات التالية :
1. نسبة نجاح الرواكيب ( التي كونت أوراق حديثة وجذور نامية ) .
2. معدل عدد الأوراق الحديثة للراكوب الواحد .
3. معدل عدد الجذور للراكوب الواحد .
تم تحليل النتائج إحصائيا ، وقورنت المتوسطات بطريقة أقل فرق معنوي عند مستوى معنوية 0.05 (المحمد وآخرون ،1988 ) .

النتائج والمناقشة
تأثير المعاملات المختلفة على النسبة المئوية لنجاح الفسائل الهوائية ( الرواكيب ) ومعدل عدد الجذور النامية ومعدل عدد الأوراق الحديثة النامية للراكوب الواحد مبينة في جدول ( 1 ) .
حيث يتضح بان المعاملة بمنظم النمو IBA خاصة بكل من التركيزين 1000 و 1500 جزء في المليون قد أدت إلى الحصول على أعلى نسبة مئوية لنجاح الرواكيب وبفروق معنوية إحصائيا قياساً إلى معاملة المقارنة في حين لم تكن هنالك فروقات معنوية إحصائيا في نسبة النجاح بين المعاملة بمنظم النمو IBA بتركيز 500 جزء في المليون وبين معاملة المقارنة ، وان أعلى نسبة مئوية لنجاح الفسائل الهوائية كانت عند المعاملة بكل من التركيزين 1000 أو 1500 جزء في المليون والبالغة 33% و 41% بالتتابع .


وقد بدت هذه النسب منخفضة ولكنها عالية جداً إذا ما قورنت بنسبة نجاح الفسائل الهوائية غير المعاملة بمنظم النمو ( تجربة المقارنة ) والبالغة 8.3% . أما معدل عدد الجذور النامية على الفسيلة الهوائية الواحدة فقد كان أعلى معدل عند المعاملة بالـ IBA بتركيز 1500 جزء في المليون وهي ( 8.0 ) في حين كان معدل عدد الجذور في معاملة المقارنة ( 3.5 ) ، مع ملاحظة عدم وجود
جدول 1. النسبة المئوية لنجاح الفسائل الهوائية ، معدل عدد الجذور النامية و عدد الأوراق الحديثة للأوراق الحديثة النامية للراكوب الواحد .

الصفة المدروسة

المعاملة
(تركيز
IBAالمستخدم ) النسبة المئوية لنجاح الرواكيب % معدل عدد الجذور للراكوب الواحد معدل عدد الأوراق الحديثة للراكوب الواحد
0 جزء في المليون 8.3 3.5 0.3
500 جزء في المليون 16.7 5.5 0.7
1000جزء في لمليون 33.3 6.8 1.7
1500جزء في لمليون 41.7 8.0 2.3
LSD على مستوى معنوية 0.05 18.3 2.0 0.8

فروقات معنوية إحصائيا في نفس الصفة بين المعاملة 1500 جزء في المليون والمعاملة 1000 جزء في المليون وكذلك بين المعاملة 1000 جزء في المليون و 500 جزء في المليون ، هذا يعني إن المعاملة بمنظم النمو IBA وبأي تركيز ضمن هذه التجربة أدت إلى زيادة عدد الجذور المتكونة على الفسيلة الهوائية الواحدة بالمقارنة بالفسائل المعاملة بالماء المقطر وبفرق معنوي واضح ولكن الفروقات في هذه الصفات بين المعاملة بالتراكيز المختلفة من الـ IBA في ظروف هذه التجربة لم تكن معنوية إحصائيا .
كذلك كان تأثير المعاملات المختلفة على معدل عدد الأوراق الحديثة للفسيلة الهوائية الواحدة واضحاً خاصة في التراكيز العالية من منظم النمو IBA في هذه التجربة ، حيث بلغت ( 1.7 ) ورقة حديثة للفسيلة الواحدة عند التركيز 1000 جزء في المليون و ( 2.3 ) عند التركيز 1500 جزء في المليون وبفروقات معنوية واضحة بين كل من المعاملتين عن معاملتي المقارنة ومعاملة استخدام التركيز 500 جزء في المليون ، مع ملاحظة تفوق المعاملة بالتركيز 1500 جزء في المليون إحصائيا على جميع المعاملات في هذه الصفة .
ويمكن أن يكون التأثير الواضح لاستخدام منظم النمو IBA على الصفات المدروسة في هذه التجربة عائداً بالدرجة الأساس إلى التأثير المحتمل لهذا المنظم في تكوين الجذور العرضية ( عبد القادر وآخرون ،1982) .


وبهذا نستنتج من نتائج هذه التجربة إمكانية الحصول على نسبة غير قليلة من الفسائل الهوائية ( الرواكيب ) الناجحة بعد معاملة قواعد هذه الرواكيب بمنظم النمو IBA . وبما أن استخدام أعلى تركيز في التجربة 1500 جزء في المليون أعطى أحسن النتائج ، لذا نوصي بالاستمرار في إجراء التجارب على استخدام هذا المنظم وبتراكيز أعلى للتوصل إلى التركيز الأمثل والذي قد يعطي نتائج أحسن من النتائج التي تم التوصل إليها في هذه التجربة .

----------------------------------------------
المصادر
البكر ، عبد الجبار . 1972 . نخلة التمر، ماضيها وحاضرها والجديد في زراعتها وصناعتها وتجارتها . مطبعة الوطن . بيروت . 1085 صفحة .
المحمد ، نعيم ثاني ، خاشع محمود الراوي ، مؤيد احمد اليونس و وليد خضرالمراني . 1988 . مبادئ الإحصاء . وزارة التعليم العالي والبحث العلمي . جامعة بغداد . 414 صفحة .
حسام علي غالب . 1980 . النخيل العملي . مطابع دار السياسة – الكويت . ( 409 )
صفحة .
حسين ، فرعون احمد . 2009 . إنتاج وزراعة الشتلات النسيجية لنخيل التمر في العراق . النشرة الإرشادية للهيئة العامة للنخيل – وزارة الزراعة – العراق .
عبد القادر ، فيصل ، فهيمة عبد اللطيف ، احمد شوقي ، عباس أبو طبيخ وغسان الخطيب . 1982 . علم فسيولوجيا النبات – دار الكتب للطباعة والنشر- جامعة الموصل ( 390 ) صفحة .
عبد الوهاب ، نبيل إبراهيم . 2006 . افكارو مقترحات لتعويض تناقص اعداد النخيل في العراق . حلقة نقاشية . مهرجان النخيل والتمور 16/ 10/ 2006 في ديالى .
عبدالوهاب ، نبيل إبراهيم . 2009 . استخدام منظم النمو IBA في تشجيع تجذير فسائل النخيل الصغيرة . مجلة ديالى للبحوث العلمية والتربوية العدد (39) ص298 – 304 .
Bader , S.M, Ali Al- Yasiry . 1988. Rooting promotion of Date
Palm ( Zahdi c.v ) using IBA auxin . Fourth Scientific Conference
Research Council , Vol.1 Part 2.
Crider , F. J. 1926. Propagation of the Date Palm with particular
reference to the rooting of high offshoots . Agr. Exp. Univ. Of
Arizona . Bul . No.115 . Tucson .
Raz , O.1959. The use of polyethylene warps in the rooting of
high offshoots . Date Groweres Inst. Rpt. 36 : 19 .
Saaidi , M., Davaucelle , G. ,G. Toutain.1979 . Propagation Date
Palms . Study of some factors effecting rooting of Date Palm
offshoots . Fruit . 1979 . 34 (9): 556 – 561 .
Vij , B.K., S. Kalra , M. S. K-Bajwa.1977. Studies on rooting of
high offshoots in Date Palm . Punjab Horticultural Journal.
17( 3/4 ) : 136 – 138 .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
محاولة تجذير فسائل النخيل الهوائية ( الرواكيب ) باستخدام منظم النمو IBA .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رسالة مصرية ثقافية :: علم الزراعة والإنتاج الزراعي :: تنسيق حدائق وشبكات ري-
انتقل الى: