رسالة مصرية ثقافية
مرحبا بك أخي الزائر نشكر زيارتك ونتمني انضمامك للمنتدي
زيارتك تسر إدارة المنتدي ومشاركتكك تسعدنا وتساهم معنا بارتفاع الثقافة العامة
بعض المنتديات الفرعية والموضوعات
لا يمكنك الإطلاع عليها إلا بعد التسجيل كعضو في المنتدي

رسالة مصرية ثقافية

ثقافية - علمية - دينية - تربوية
 
الرئيسيةرسالة مصريةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أساسيات التسميد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eng. Ahmedzoubaa
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 43

مُساهمةموضوع: أساسيات التسميد    السبت 10 أغسطس 2013 - 21:41

لإجراء عملية التسميد في جميع المحاصيل البستانية (فاكهة / خضر / نباتات طبية / نباتات زينة و المحاصيل الحقلية ….الخ) لابد من :
1- معرفة نوعية التربة أولا( soil structures ) من خلال التحليل الميكانيكي للتربة ومن خلال هذا التحليل يمكن معرفة السعة الحقلية و بها يمكن تحديد ساعات الري الضرورية لكل نبات حسب احتياجة وعمره.
2- معرفة التركيب الكميائبي للتربة لمعرفة أنواع الأملاح والعناصر المعدنية الموجودة في التربة وكيفية المعالجة والكميات اللازمة لعمليات التسميد ونوع السماد المستخدم وكذلك تركيزه حسب نوعية وعمر النبات المزروع.
ومن الأهمية الكبرى معرفة التحليل الكميائي للتربة.
ايونات التربة تنقسم إلى :
1- ايونات - سالبة – Anions.
2- كاتيون - موجبة – Cation.
ولابد من معرفة الصور المعدنية التي يمتصها النبات فمثلا النيتروجين يمتصة النبات في صورة أيون النترات السالب NO3 و صورة الامونيا الموجبة NH4 أما الفسفور فيمتصة النبات في صورة أيونات سالبة H2PO4 أما البوتاسيوم k فيمتصة النبات في صورة أيونات موجبة +k. أما العناصر الصغرى فيمتصها النبات في صورة أيونات موجبة أو سالبة.
كما يجب معرفة CEC: السعة التبادلية الكاتيونية Cation exchange capacity فمثلا عند زيادة كاتيون Ca ++ المدمص على سطح الغرويات يعمل ذلك على زيادة المسامية و تحسين التهوية في التربة عكس الصوديوم NA +. ولذا يجب في تحليل التربة ألا يزيد الصوديوم المتبادل ( SRA)عن 15 %.
كما يجب معرفة AEC
Anion exchange capacity وهي قدرة التربة على امتصاص الايونات مع العلم أن غرويات التربة أقل قدرة على امتصاص الانيونات من الكاتيونات خاصة في الاراضي المعدنية.
كما يجب معرفة PH التربة: الحموضة لها تأثير كبير على تيسير معظم المغذيات النباتية – كما لها أثر كبير على (Micro organism) نشاط الكائنات الحية الدقيقة في التربة والتي توفر معظم العناصر للنبات عند نشاطها كما أن ارتفاع ph يحول النترات إلى نيتريت.
كما يجب معرفة نسبة كربونات الكالسيوم في التربة: حيث أن اي زيادة في كربونات الكالسيوم عن 10% يعتبر ضار ويحتاج إلى تخفيض هذه النسبة.
كما يجب معرفة EC تركيزات الأملاح في التربة.
الأسمدة المستخدمة في الاراضى الرملية: يجب أن يتوافر في الاراضي الرملية الاتي:
1- pH منخفض حيث تتعادل مع قلوية التربة الرملية.
2- سهولة الذوبان لرفع عملية كفاءة التسميد وعدم انسداد النقاطات وسهولة وصول السماد إلى النبات بأسرع وقت ممكن عند استعمال أساليب الري المتطورة.
3- كما ان تواجد الأحماض العضوية ( مثل الهيوميك أسيد ) ساعد ذلك على تحسين خواص التربة الرملية بشكل سريع و عمل على سرعة امتصاص المواد الغذائية الضرورية.
4- خلو السماد من الكلوريد أو الصوديوم أو العناصر الثقيلة.
و يجب معرفة الحد المسموح به حيث يحدث تراكم لهذه العناصر مع زيادة العمر فيحدث تسمم للنباتات وهذه هي أسس أولية يجب على المزارع الإلمام بها قبل إجراء عمليات التسميد لمحصوله.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://resalahmasriyah.mam9.com
 
أساسيات التسميد
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رسالة مصرية ثقافية :: علم الزراعة والإنتاج الزراعي-
انتقل الى: