رسالة مصرية ثقافية
مرحبا بك أخي الزائر نشكر زيارتك ونتمني انضمامك للمنتدي
زيارتك تسر إدارة المنتدي ومشاركتكك تسعدنا وتساهم معنا بارتفاع الثقافة العامة
بعض المنتديات الفرعية والموضوعات
لا يمكنك الإطلاع عليها إلا بعد التسجيل كعضو في المنتدي

رسالة مصرية ثقافية

ثقافية - علمية - دينية - تربوية
 
الرئيسيةرسالة مصريةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 إضاءة الملاعب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 225
تاريخ التسجيل : 21/11/2010

مُساهمةموضوع: إضاءة الملاعب    الثلاثاء 11 يونيو 2013 - 1:18

إضاءة الملاعب ليلا


مقدمة:-


إن إضاءة الملاعب المفتوحة ليلا أو المغطاة تحتاج إلى دراية خاصة وخبرة تقنية واسعة، لأنه لا تكفى أن تكون الإضاءة شديدة على أرضية الملعب سواء داخل الصالات المغطاة أو الملاعب المكشوفة ليلا، وإنما لابد وان تكون هذه الإضاءة أيضا على ارتفاع مناسب حتى إذا ارتفعت الكرة أو أداة اللعب إلى أعلى، يستطيع كل من اللاعب والمشاهد متابعتها بسهولة ووضوح، وإلا تعتبر المباراة أو المسابقة غير جادة، ويظهر ذلك بصورة أوضح أثناء مسابقات العاب القوى، حيث يتطلب الأمر ضرورة الوضوح التام للمناطق المخصصة لقذف الجلة، والرمح، والقفز بالزانة، ورؤية عارضة الوثب، وكذلك وضوح الرؤية في مضار العدو لمتابعة عصا التتابع والرؤية الجيدة للحواجز، وشريط نقطة نهاية الوصول في مسابقات العدو.. الخ.. لذلك يجب الاستفادة ما أمكن في ذلك من أصحاب الخبرات المتميزة وخبراء إضاءة الملاعب الرياضية.

شروط الإضاءة الجيدة-:

ينبغي أن تكون شدة الإضاءة متساوية وموزعة على جميع أجزاء أرضية الملعب، بحيث يكاد الظلام ينعدم في كل بقعة فيها تقريبا، مع ضرورة تجنب مشكلة الزغللة التي تجهد النظر سواء للاعبين أو المشاهدين، أو على الأقل الحد منها بقدر الإمكان، وضرورة عدم وجرد أية ظلال للأدوات واللاعبين على أرضية الملعب، حتى نصن سلامة اللاعبين ونتائج المباراة.

· يجب ألا تقل شدة الإضاءة الموحدة عن (150 لوكس) بشرط ألا يتأثر المشاهد الجالس في أعلى المدرجات من الإضاءة الموجودة خلفه، أوفى الجهة المقابلة من الأمام، وللتغلب على ذلك يجب وضع لمبات الإضاءة على قواعد مرتفعة تكون عادة من المواسير أو الخرسانة المسلحة، لتثبت عليها اللمبات مع ضبط زواياها بحيث لا تتعارض أشعتها مع زاوية الرؤية التي تقل عن (30 درجة) بالنسبة للخط الأفقي. ونسوق مثالا لإضاءة ملعب التنس فيما يلي:

§ تركيب أربعة أعمدة من الحديد الملحوم حلزونيا أو سداسي الشكل (2/5 بوصة) بارتفاع (10 أمتار) عن سطح الأرض، بعمق متر واحد داخل الأرض ليثبت كل عامود على قاعدة مرتفعة من الخرسانة المسلحة، وفى نهاية كل عامود كشاف معدني بداخله لمبة هيلوجين لا تقل قوتها عن (1000 وات) أو لمبات صوديوم.

§ تطلى الأعمدة بمادة غير قابلة للصدأ، مع تشكيل زوايا الكشافات بحيث لا تتعارض أشعتها الضوئية مع زوايا الرؤية للمشاهدين.

§ تركيب كابلات أرضية معزولة تماما مقاس (4x 10 مم) وكذلك لوحات التوزيع الفرعية، مع المفاتيح الخاصة بها، وعمل صندوق معدني مثبت بطريقة دائمة مزود جميع لمبات ومؤشرات البيان، لضان مراقبة التشغيل والتحكم في درجات الإضاءة أثناء التدريب أو المباريات.

§ بالنسبة للملاعب مثل كرة القدم يزداد ارتفاع أعمدة الإضاءة إلى أكثر من (30مترأ) وقد يصل إلى (45 مترا) مع زيادة عدد، وقوة لمبات الإضاءة، حتى ينعدم الظلام في أي بقعة من أرض الملعب وهكذا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إضاءة الملاعب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رسالة مصرية ثقافية :: علم الزراعة والإنتاج الزراعي :: تنسيق حدائق وشبكات ري-
انتقل الى: