رسالة مصرية ثقافية
مرحبا بك أخي الزائر نشكر زيارتك ونتمني انضمامك للمنتدي
زيارتك تسر إدارة المنتدي ومشاركتكك تسعدنا وتساهم معنا بارتفاع الثقافة العامة
بعض المنتديات الفرعية والموضوعات
لا يمكنك الإطلاع عليها إلا بعد التسجيل كعضو في المنتدي

رسالة مصرية ثقافية

ثقافية - علمية - دينية - تربوية
 
الرئيسيةرسالة مصريةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات هامة عن نباتات الظل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Eng. Ahmedzoubaa
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 44

مُساهمةموضوع: معلومات هامة عن نباتات الظل    الإثنين 26 ديسمبر 2011 - 23:39

النباتات المنزلية و أنواعها المختلفة

أنواع النباتات المنزلية:

بعض أنواع النباتات الشهيرة التى يمكنك رعايتها فى منزلك، نقوم بتصنيفها حتى يتسنى لك اختيار النباتات المناسبة:

1- النباتات ذات اأوراق الملونة:

كروتن – كالثيا – مارينتا – كوليس – ديفنباخيا – فيتونيا

2- نباتات سهلة الرعاية:

سبا ثيفيلوم – فيلودندرون – بيجونيا – بيلارحونيم – النباتات العصارية

3- نباتات تتطلب إضاءة خافتة:

دراسينا – اجلونيما – اسبدسترا – ديفنباخيا – سرخسيات – فيكس – نخيل بيبروميا

4- النباتات المزهرة داخلياً:

البنسفج الأفريقى – بيجونيا – كليفيا – أراولا – سباثيفولييم

5- النباتات الفردية التى يمكن تنسيقها فى الحجرات:
قشطة – النخيل – سرخسيات – اراليا – اناناس – الصبار – كوكتس – بندانس – النباتات العصارية

6- النباتات المتدلية: نباتات الأسبتة المعلقة:

بوتس – بيروميا – فوجير – هيدرا – كوليس – سرخسيات كسبرة البئر – اسبلنيم – بيجونيا – مرنتا – بلاجرجونيوم – فيلودندرون – بنفسج – صبار سيديم

7- النباتات المتسلقة والمدعمة:

هيدرا – هويا – فيلودندرون – يوتس – قشطة

8- النباتات والأشجار ذات الحجم الكبير:

شيفليرا ودراسينا – فيكس – قشطة – يوكا – نخيل – فيلودرين – أركوريا

9- النباتات المائية:

اجلونيما هيدرا – بوتس – كوليس – دارسينا – فيلودندرون – كروتن – بطاطا – أبصال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://resalahmasriyah.mam9.com
Eng. Ahmedzoubaa
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 44

مُساهمةموضوع: رد: معلومات هامة عن نباتات الظل    الإثنين 26 ديسمبر 2011 - 23:40

اكثار نباتات الزينة و طرقها المختلفة

إكثار بعض نباتات الزينة الوقية:

1- القشطة: monstera deliciosa

نبات معمر يتسلق بواسطة الجذور الهوائية التى تستخدم أيضاً فى امتصاص بخار الماء من الهواء.

الأوراق: بيضاوية ضخمة مفصصة وبها يقوب كبيرة منتظمة.

التكاثر: بالعقلة الطرفية والوسطية ذات البرعم الواحد – بالترقيد الهوائى – كذلك يمكن لإكثارها عن طريق البذور التى يجب أن تكون حديثة جداً وتنبت خلال 2-4 أسابيع من زراعتها، النبات يعطى نوره زهرية بيضاء ينتج عنها ثمرة بها بذور ولا تنتج هذه الأزهرا إلى عندما يصل عمر النبات إلى 10 سنوات تقريباً ثم يخرج النبات هذه الثمرة كل عام بعد ذلك.

الاحتياجات: يحتاج هذا النبات إلى حرارة لا تقل عن 12 درجة مئوية ورطوبة عالية حتى يكبر حجم الأوراق.

2- الديفنباخيا: dieffenbachia picta

أو يسمى عصارة الأخرس، وسميت الديفنباخيا بهذا الاسم نسبة لمن اكتشفها وهو ألمانى واسمه (جوزيف ديفنباخ) وموطنها الأصلى كوستاريكا، كولومبيا – البرازيل – وفلوريدا فى الولايات المتحدة، وهو نبات ورقى معمر وتختلف الأوراق من حيث اللون والحجم حسب النوع، والورقة عادة ما تكون ذات ملمس جلدى ناعم كما تبدو لامعة أيضاً، أما من حيث الطول فها ما بين 30-60 سم وألوان الأوراق بين الأخضر الفاتح والأخضر الداكن، أو خضراء مبرقشة باللون الأبيض الذى يميل للون الكريمى، توجد بعض أنواع الديفنباخيا ذات خطوط بيضاء أو كريمية اللون أو خضراء تتخلل أوراقها، وأحياناً أخرى تظهر بدلاً من ذلك بقع بيضاء أو صفراء ويتراوح ارتفاع النبات بين 90-240 سم وذلك حسب النوع.

3- اسبدسترا: aspidistra elatior

وصف النبات:

نبات ورقى معمر – الأوراق طويلة رمحية لونها أخضر داكن بها خطوط بارزة بطول الورقة وقاعدة الورقة ملتفة- الساق ريزومية ممتدة تحت سطح التربة وتبدو الأوراق خارجة من سطح التربة الطول حوالى 60-70سم، ويوجد منها صنف أوراقه مخططة طوليا بخطوط بيضاء.

التكاثر: تجزئة الساق الريزومية بحيث يحتوى كل جزء من الريزوم على ورقة أو إثنين وبعض الجذور.

الأحتياجات: ليس بهذا النبات أى احتياجات خاصة ويتحمل كثيراً من الظروف غير الملائمة مثل جفاف التربة وقلة تالضوء والأبرخة والدخان، لذلك يستعمل كثيراً فى تزيين المنشأت الحكومية والمستشفيات العامة حيث لا تتوفر رعاية كافية للنباتات.

4- بيجونيا: begonia sp.

وصف النبات: نبات عشبى معمرا أغلب أنواعه مزهرة وأنواع قليلة ورقية ومن الأنواع المزهرة egonia semperflorens وأزهار صغيرة جميلة الشكل ويزهر النبات معظم العام، الأوراق مستديرة شمعية – ألوان الأزهار أبيض أو وردى منتشر فى مصر وتوجد بعض الأنواع ذات الأوراق المبرقشة بألوان جميلة مثل اللون الأحمر القرمزى والأخضر والفضى من الأنواع الهامة.

التكاثر: بالعقلة الساقية أو الورقة ويتكاثر أيضاً بالبذرة.

الإحتياجات: يحتاج إلى رطوبة جوية مرتفعة – حساس لزيادة ارى ويفيده جفاف التربة بين الريات – إضاءة قوية – الأنواع المزهرة تتحمل الجو الخارجى مع مراعاة عدة تعرضها لآشعة الشمس المباشرة.

5- فلانجيوم: chlorphytum camosum variegatum

وصف النبات: نبات ورقى معمر – الأوراق شريطية مقوسة خضراء وبوسطها خط أبيض تخرج من ساق قصيرة تحت سطح التربة – تعطى أفرعاً رفيعة أطول من الأوراق وتحمل فى اطرافها أزهاراً بيضاء ليس لها قيمة.

التكاثر:

إما بالخلفات الصغيرة المتكونة على أطراف الأفرع عن طريق فصلها وزراعتها أو ترقيدها فى التربة وهى ما زالت متصلة بالنبات الأصلى، أو بتفصيص النباتات الكبيرة.

الأحتياجات: نبات ليس له احتياجات خاصة ينمو جيداً بداخل المنازل فى ضوء متوسط، كما أنه يتحمل الضوء الخارجى – فى حالة شدة جفاف الجو تتحول أطراف الأوراق إلى اللون البنى.

6- كليفيا: clivia miniata

وصف النبات: ابصال معمرة مزهرة – الاوراق شريطية عريضة مقوسة سميكة من الجزء القاعدى – تخرج الأوراق متجمعة من ساق قصير سميك – ينمو الحامل النورى وسط الأوراق ويعلو عنها بنورة كروية الشكل مكونة من أزهار كبيرة لونها أحمر برتقالى عددها من 12-20 زهرة فى كل نورة – التزهير فى الربيع والصيف برغم قصر فترة ال تزهير فإن النبات يستخدم فى تزيين المنازل لجمال أوراقه.

التكاثر: بالخلفات والبذور.

الإحتياجات: تربة جيدة غنية بالعناصر الغذائية – رى وفير طول ال سنة مع تقليله خلال موسم الشتاء ينقل النبات إلى أصص أكبر عند ازدحام الجذور بالأصص.

7- كوديوم (كروتون): codiaeum variegatum

شجيرة ورقية ذات ساق قائمة – الأوراق كبيرة جليدة متعددة الألوان وشكل الورقة يختلف باختلاف الأصناف، من أهم الأصناف codiaeum reidii وأوراقه بيضاوية كبيرة ملونة ألوانا عديدة مثل الذهبى الأحمر – والأصفر والأخضر الفاتح والداكن وأيضاً صنف codiaeum hollufiana أوراقه خضراء مخططة باللون الأصفر وشكل الورقة يشبه رجل البطة لذلك يعرف بهذا الأسم.

التكاثر: بالعقلة الساقية.

الاحتياجات: ضوء قوى – رطوبة جوية مرتفعة وبسبب جفاف الجو تتساقط الأوراق السفلية للنبات – حرارة معتدلة.

8- كوليوس: coleus blumei

وصف النبات: نبات ورقى معمر وأحياناً طولى، يربى فى أصص نظراً لجمال أوراقه الزخرفية، والساق جوفاء مربعة، الأوراق غضة بيضاوية الشكل مسننة ملونة بألوان عديدة زاهية مثل الأحمروالبرتقالى والأصفر والأخضر، يخرج أزهار فى الشتاء والربيع – ازهاره صغيرة ليس لها قيمة جمالية – طول النبات 30-45سم.

التكاثر: يتكاثر النبات بالعقلة الطرفية فى الربيع والخريف، حيث تؤخذ العقل من أطراف الأفرع وتغرس فى الرمل المخلوط بالبتموس وبعد تكوين الجذور يتم نقلها إلى إصص مناسبة.

الأحتياجات: يحتاج نبات الكوليوس إلى إضاءة قوية وكافية لإظهار الوان الأوراق حتى تحتفظ الأوراق بألوانها.

الرطوبة: يحتاج نبات الكوليوس إلى رطوبة جوية عالية مع رش الأوراق برزاز مياه، كما يحتاج إلى تربة رطبة باستمرار ورطوبة كافية لتكوين الجذور.

التسميد: يحتاج إلى التسميد بالأسمدة النيتروجينية لزيادة نموه الخضرى مع ضرورة قص الأفرع بعد أن يبلغ طول النبات 15سم وذلك بهدف تشجيع النموات الجانبية.

9- دراسينا: dracaena sp.
وصف النبات: نباتات شجرية ورقية معمرة تشبه النخيل – الأوراق تريطية طويلة تظهر متجمعة فى قمة الساق – ويتضمن هذا الجنس أنواعا كثيرة تختلف فيما بينها فى أحجامها وأشكال أوراقها.

التكاثر: العقل الساقية – الافرع التى تظهر على الساق – وكذلك الترقيد الهوائى.

الاحتياجات: عدم التعرض للجو الجاف – ضوء متوسط غير مباشر – رى معتدل مع مراعاة ترك التربة تجف بين الريات.

10- الفيكس: ficus sp.

وصف النبات: هذا الجنس يتضمن أنواع كثيرة منه أشجار ضخمة ومنها نباتات صغيرة متسلقة.

التكاثر: العقل الساقية – طرفية بالنسبة للفيكس بنجامينا – فيكس ديكورا تتكاثر أيضاً بالعقلة الساقية ذات الورقة الواحدة وبالترقيد الهوائى.

الاحتياجات: ليس هناك اختلافات كثيرة بالنسبة لاحيتاجات الأنواع السابقة فها لا تتحمل شدة البرودة – وتحتاج إلى الرى المعتدل وجفاف التربة بين الريات – إضاءة كافية ويمكنها النمو فى الجو الخارجى – التسميد الكافى.

11- جارونيا: pelargonium sp.

وصف النبات: نبات عشبى مزهر – النزو قائم ويختلف طول النبات باختلاف الأنواع والأصناف ويتراوح ما بين 10-45سم ، الأوراق مستديرة غالباً بها حلقة دائرية لونها داكن – التزهير غزير والأزهار صغيرة متجمعة لها ألوان زاهية منها الأحمر والوردى والأبيض والقرمزى – نبات مزهر معظم السنة إذا توفرت الظروف البيئية الملائمة يمكنه أن ينمو فى الجو الخارجى.

التكاثر: بالعقلة الساقية وبالرغم من أن النبات معمر إلا أنه يفضل تجديد زراعته كل سنة أو سنتين.

الإحتياجات: ضوء قوى خلال فترة طويلة من اليوم – ويمكن الإستعانة بإضاءة صناعية داخل المنازل.

12- شيفيلرا: brassaia actinophylla

وصف النبات: شجيرة ورقية – الساق قائمة – الأوراق مركبة من وريقات بيضاوية لونها أخضر داكن ومنها أصناف وريقاتها خضراء مختلطة بلون أبيض فاتح.

التكاثر: يتكاثر النبات بالعقلة الساقية.

الاحتياجات: ليس للنبات احتياجات خاصة وينمو جيداً بداخل المنازل أو فى الجو الخارجى.

13- فيلودنرون: philodendron sp.

وصف النبات: نبات معمر ذو نمو مداد – يوجد منه أنواع عديدة يختلف شكل الأوراق باختلاف النوع فمنها أنواع ذات أوراق قلبية الشكل وأخرى رمحية أو أوراق عريضة مفصصة تفصيصاً غائراً – الأوراق الخضراء تختلف فى درجات اللون فيوجد أنواع لون أوراقها أخضر داكن وأنواع لون أوراقها أخضر محمر، ويفضل تربيته على دعامات.

التكاثر: يتكاثر بالعقلة الساقية.

الاحتياجات: ضوء متوسط – رطوبة جوية متوسطة – حرارة معتدلة – الإعتدال فى الرى مع تجنب الرى الغزير.

14- بوتوس أو سندبسس: scindapsus aureu

وصف النبات: نبات ورقى متسلق ويوجد منه أصناف عديدة الأوراق قلبية الشكل ذات ملمس شمعى وتتراوح أطوالها بين 5-7سم وهى إما خضاء داكنة أو مزرقة وذلك حسب الصنف كما تتخلل كثير من هذه الأوراق بقع رخامية بيضاء، صفراء أو فضية، النبات متسلق ذو جذور هوائية لذلك عادة تثبت دعامة فى الإصيص تنمو عليه الأفرع الطويلة، وهو من أهم نباتات الأصص لجمال أوراقه ولعدم احتياجه لعناية كبيرة يمكنه النمو فى الجو الخارجى.

التكاثر: يتكاثر بالعقل الساقية أو الترقيد الأرضى.

الاحتياجات:

الإضاءة: يحتاج إلى إضاءة متوسطة إلى شديدة رغم أنه يمكن أن ينمو تحت الإضاءة الخافتة، لذلك يوضع البوتوس فى أماكن تشتد فيها لإضاءة دون التعرض لأشعة الشمس المباشرة تزداد برقشة الأوراق وتزداد ألوانها نضارة بزيادة شدة الإضاءة.

الحرارة: يحتاج إلى جو دافىء تتراوح حرارته بين 18-26 درجة مئوية مع تجنب وضع النباتات تحت درجة حرارة تقل عن 13 درجة مئوية.

الرى: تروعى النباتات بوقرة فى الفترة من الربيع إلى الخريف ويقلل الرى فى الشتاء، كما ترش الأوراق برذاذ الماء عند ارتفاع درجة الحرارة.

الإكثار: يتكاثر النبات بالعقلة فى الربيع والصيف مع تقليل الرى والإضاءة حتى تنجح العقلة فى تكوين الجذور.

15- سنجونيوم: syngonium podophyllum

وصف النبات: نبات ورقى معمر متسلق، الأوراق خضراء بها برقشة ذات لون أخضر فاتح أو أبيض، ينمو النبات عادة علىدعامات بالأصص ويصل طوله إلى حوالى 1 متر كما يربى فى السلال المعلقة.

التكاثر: يتكاثر بالعقل الساقية أو الترقيد الارضى.

الإحتياجات: يحتاج إلى جو جاف مع الحماية من الضوء المباشر.

16- أجلونيما: aglaonema sp.

من نباتات التنسيق الداخلى الورقية، تزرع فى أصص غير عميقة بعيداً عن التيارات الهوائية ومصارد التلوث الجوى، تحتاج إلى جو دافىء رطب فى الشتاء، وهى من النباتات البطيئة النمو التى تحتاج إلى تسميد على دفعات متعددة وإلى التدوير فى أصص أكبر عند الحاجة وينمو هذا النبات منتجاً من 5-6 ورقات سنوياً، تنظيف النبات يتم بواسطة قطعة قماش ناعمة رطبة يمسح بها الغبار عن الزوارق ولا تستعمل الملمعات التجارية.

الاحتياجات البيئية:

الحرارة: جو دافىء فى الصيف، درجة حرارة لا تقل عن 15 درجة مئوية.

الإضاءة: إضاءة جيدة أو نصف مظللة بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.

الرى: يروى بغزارة من الربيع إلى الخريف مرتين فى الأسبوع صيفاً، وعلى فترات متباعدة فى الشتاء (مرة واحدة فى الأسبوع).

التسميد: يضاف السماد السائل إلى ماء الرى فى فصل الصيف مرة كل 15يوماً.

الرطوبة: رطوبة جوية عالية، ترطب الأوراق برذاذ ناعم من الماء عدة مرات فى اليوم الواحد (حسب جفاف الجو فى البيئة الحارة أو عند استخدام أجهزة التكييف).

التدوير: تغيير الأصص إلى حجم أكبر ويجرى فى الربيع كل 3 سنوات.

الإكثار: يجرى فى الربيع والصيف بالخلفات وبالعقلة الطرفية.

17- ألوكاسيا: alocasia sp.

من نباتات التنسيق الداخلى الورقية غير شائعة بالرغم من شكلها الذى يثير الإهتمام، الساق قائمة تحمل أوراقاص سهمية كبيرة ذات عروق شاحبة اللون.

الإحتياجات البيئية والصيانة:

الحرارة: جو دافىء أ‘لى من 21 فى الصيف، ولا يقل فى الشتاء عن 18درجة مئوية.

الإضاءة: إضاءة جيدة فى الشتاء وجو نصف مظلل فى الصيف.

الرى: يجب أن تكون التربة بطبة باستمرار، يروى 3 مرات فى الأسبوع صيفاً ورية واحدة فى الاسبوع شتاءاً.

الرطوبة: ترطب الأوراق برذاذ ناعم من الماء عدة مرات فى اليوم خاصة عند إرتفاع الحرارة.

التدوير: يجرى فى أوائل الربيع كل سنة.

الإكثار: بالتفصيص فى وقت التدوير أو بالخلفات من النبات الأم الكبير.

التسميد: يستعمل السماد السائل مضافاً إلى ماء الرى مرة كل 15 يوماً خلال فصل الصيف.

18- أروكاريا: araucaria sp.

من نباتات التنسيق الداخلى الورقية، نبات مخروطى جميل الشكل، وم السهل تربيته وله استعمالات كثيرة، تستعمل الأشجار الكبيرة منه كنموذج فردى ضخم فى الصالات والغرف الكبيرة، يجود هذا النبات فى ظروف الجو البارد والإضاءة الجيدة، ويراعى أن يوضع فى أصيص غير كبير للحد من نموه، وتنحصر مشاكله الرئيسية فى سقوط الأوراق والأفرع السفلية بسبب الجو الحار الجاف أو جفاف التربة، وتسمى فى بعض البلاد العربية بشجرة عيد الميلاد، وهى ذات نمو بطىء جداً، إذ لا يتجازو نموها 15 سم فى العام الواحد.

19- اسبرجس: asparagus sp.

من نباتات التنسيق الداخلى الورقية التى يمكن تربيتها فى المنازل بسهولة، بسبب قدرتها على التكيف على درجات مختلفة من الإضاءة والحرارة وفترات الرى، كما أنه لا يتطلب جواً بارداً ويمكن إكثاره بسهولة، يراعى لإظهار جماله ألى تعترض النباتات الأخرى أفرعه المقوسة أو الزاحفة، وتعد السلال المعلقة أفضل وسائل العرض لهذا النبات، ويلاحظ أن ما يظهر كأنه أوراق النبات هو فى الحقيقة فريعات إبرية أو مفلطحة.

الإحتياجات البيئية والصيانة:

الحرارة: جو دافىء – درجة حرارة لا تقل فى الليل عن 10م، تعرض النباتات لحرارة عالية باستمرار ويمكن أن يضر به.

الإضاءة: يمكن للنبات أن يتأقلم على ظروف الإضاءة الجيدة أو نصف الظل، بعيداً عن آشعة الشمس.

الرى: يروى بإنتظام من الربيع إلى الخريف مرتين فى الأسبوع، ومرة واحدة اسبوعياً فى الشتاء، يراعى أن يتم الرى بالنشع من أسفل فى بعض الأحيان.

الرطوبة: يرطب برذاذ ناعم من الماء من حيث لآخر خصوصاً إذا كانت الغرفة مدفأة.

التدوير: يجرى فى الربيع كل سنة.

الإكثار: بالتفصيص فى أى وقت من السنة، وبالبذور فى الربيع.

التسميد: يسمد خلال فصل النمو بالسماد السائل مرة كل 15 يوماً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://resalahmasriyah.mam9.com
Eng. Ahmedzoubaa
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 44

مُساهمةموضوع: رد: معلومات هامة عن نباتات الظل    الإثنين 26 ديسمبر 2011 - 23:40

المشاكل التى تواجه نباتات الزينة الورقية وأسبابها:


المشكلة

أسبابها

تحول أطراف النبات إلى اللون البنى
1- الإفراط فى التسميد.

2- تكرار حدوث جفاف للتربة.

3- وجود جروح نتيجة للفلوريدا فى الماء.

اصفرار الأوراق
1- ضعف الإضاءة.

2- الصقيع

3- زيادة مياه الرى وعدم وجود صراف جيد.

4- تعفن الجذور لإصابة التربة بالأمراض أو الإصابات الحشرية.

احتراق حواف الأوراق
1- حدوث جفاف متكرر.

2- الإفراط فى التسميد.

3- وجود جروح نتيجة للفلوريدا فى الماء.

تساقط الأوراق
1- تلوث الجو.

2- الصقيع.

3- زيادة الرى.

4- ضوء خافت.

5- الإصابات الحشرية.

6- عدم وجود صرف جيد.

أوراق خضراء باهتة
1- زيادة الإضاءة عن المطلوب.

2- نقص التسميد.

3- حرارة مرتفعة.

4- ضعف الجذور.

نمو ضعيف
1- نقص التسميد.

2- ضعف الإضاءة

3- ضعف الجذور

صغر حجم الأوراق الحديثة
1- إضاءة قليلة

2- نقص التسميد

3- جفاف التربة

بقع بنية على الأوراق
1- اضاءة شديدة جداً

2- زيادة الرى

3- وجود أصابات بالآفات

الذبول أو إنثناء الأوراق
1- جفاف الجو

2- نقص الرى

3- زيادة الرى

4- حرارة أو برودة عالية

ضعف نمو النبات الحديث
1- إضاءة ضعيفة أو شديدة

2- حرارة عالية

3- قلة التسميد

تعفن أجزاء النبات الملامسة للتربة
1- زيادة ماء الرى

2- مرض فى الجذور

ظهور الجذور على سطح التربة
1- غمر التربة بالمياه

2- الحاجة إلى تغيير الأصص

التواء حواف الأوراق وسقوطها
1- برودة الجو

2- الإفراط فى الرى

3- التعرض لتيارات هوائية

سقوط مفاجىء للأوراق
1- التعرض لتيارات هوائية باردة

2- جفاف التربة بدرجة كبيرة

3- زيادة مفاجئة فى شدة الإضاءة نهاراً.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://resalahmasriyah.mam9.com
Eng. Ahmedzoubaa
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 44

مُساهمةموضوع: رد: معلومات هامة عن نباتات الظل    الإثنين 26 ديسمبر 2011 - 23:41

نباتات الزينة الداخلية – كيفية التسميد ؟

- التسميد:

إن انباتات المنزلية مثل غيرها من النباتات، تحتاج إلى السماد (هنا نتكلم عن السماد الصناعى) الذى يحتوى على العناص الغذائية الأساسية: النيتروجين

– الفوسفور – البوتاسيوم، وتتوافر هذه العناصر فى أنواع عديدة من الأسمدة ذات اسماء تجارية كثيرة، معظم تلك الأسمدة تكون مركبة بالتركيبة التالية: 20

-20-20 تشير هذه الأرقام إلى نسبة النتروجين والفوسفات والبوتسايوم المتواجدة فى السماد، تباع الأسمدة التجارية بعدة أشكال، فمنها السائل أو ما

يعرف بالمحلول المغذى، ومنها ما يكون بشكل حبيبات صغيرة، ومنها ما يكون على شكل أقراص، المهم هو أن نستخدم كل واحد بالطريقة التى نجدها

مكتوبة على الكيس أو الوعاء الذى يأتى فيه السماد، الشىء الهام الذى ننصح به هو عدم تسميد النباتات فى الشتاء أو وضع أسمدة بمعدلات قليلة جداً

وعلى فترات متباعدة.
مواعيد التسميد:

معظم النباتات تدخل فى فترة الشتاء فى طور الراحة والسكون حيث يكون النبات نموه محدوداً وبطيئاً فلا يلزم وضع أسمدة أو توضع بمعدلات قليلة جداً

وعلى فترات متباعدة أما فى فترة الربيع والصيف ميعاد النمو الأمثل لنباتات الزينة خضرياً وزهرياً يضاف السماد على فترات متقاربة بمعدل مرة كل 10 إلى 15

يوماً حسب نوع النبات وتكوين نموه الخضرى.

معدلات التسميد:

فى كل الحالات يتم إذابة حبيبات السماد الصلبة فى الماء على أن يقلب جيداً لجعلها محلول مشبع متجانس، والتركيز الأمثل لهذا المحلول المغذى 5 جرام

لكل لتر ماء طبقاً لكمية النباتات المراد تسميدها.

طرف التسميد:

أولاً: التسميد الارضى:

فى حالة الأصص والاحواض الثابتة (بلاستيك أو فخار) يسمد بالمحلول السمادى المحضر من قبل بإضافته إليها، فى حالة تسميد الأحواض المفتوحة يتم نثر

السماد (بدار) على كل مسطح الأرض مع مراعاة أن تكون الأرض جافة تماماً، ثم تغمر الأرض بالمياه جيداً حتى التأكد من تمام ذوبان السماد الأرضى لإفادة

النبات.

ثانياً: التسميد الورقى:

وهنا يتم تغذية النبات عن طريق رش المحلول المغذى مباشرة على الأوراق لتمتصها عن طريق فتحات الثغور بواسطة بخاخة للرش الرذاذى وخاصة للأوراق

كبيرة وعريض الحجم كالبوتس العريض واليفنباخيا والأنتوريوم.

الأملاح القابلة للذوبان:

أن مظاهر النمو غير الطبيعى والأوراق البنية الأطراف، وتساقط الأوراق السفلية واطراف الجذور الميتة، كلها ناتجة عن وجود نسبة عالية من الأملاح القابلة

للذوبان، تتراكم هذه الأملاح على سطح التربة أو خارج الوعاء (الإصيص) وتشكل طبقة أو قشرة بيضاء، إن مصدر هذه الأملاح هو الأسمدة، فها عبارة عن

أملاح قابلة للذوبان فى الماء، وكلما تركزت هذه الأملاح فى التربة كلما صعب على النبات امتصاص الماء، وذا زادت نسبة الأملاح فى التربة أكثر من اللازم

تعجز النباتات عن إمتصاص الماء وهذا يسبب لها الموت، ولمنع الأملاح من التراكم فى التربة علينا أن نسقى النباتات بشكل منتظم، وبالطرقية التى تكلمنا

عنها سابقاً، وعلينا أيضاً أن نغعسل التربة كل 4 أشهر، وذلك عن طريق رى الشتلة بكمية ماء كبيرة (ضعف حجم الوعاء) و ترك الماء يخرج من الوعاء حتى

يتوقف، وهكذا نتخلص من الأملاح المتراكمة فى التربة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://resalahmasriyah.mam9.com
Eng. Ahmedzoubaa
Admin
avatar

عدد المساهمات : 1216
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 44

مُساهمةموضوع: رد: معلومات هامة عن نباتات الظل    الإثنين 26 ديسمبر 2011 - 23:41

كيفية اختيار نبات الزينة المناسب داخل المنزل ومعرفة احتياجاته الأساسية:

اختيار النبات الزينة داخل المنازل :

يجب اختيار النباتات التى لا يظهر عليها أى إصابات حشرية أو مرضية عن طريق فحص السطح السفلى من الأوراق، والتأكد من عدم وجود أى إصابات عليها، ونختار النباتات التى تبدو نظيفة، والمزروعة فى أصص معبأة جيداً بالتربة، وعليها عدد مناسب من الأوراق، نختار النباتات التى تكون أوراقها خضراء ونتفادى التى تكون أوراقها صفراء، وبنية الأطراف، ومجعدة، ومبقعة.

نقل النباتات :
يجب أن نعلم أنه عند نقل النباتات فى الشتاء البارد وأشهر الصيف الحارة، يمكن أن تضار من جراء هذا، ففى الصيف نتجنب تركها داخل سيارة مقفلة تحت أشعة الشمس لأن الحرارة يمكن أن تقضى عليها فى دقائق، وإذا كانت ستنقل لمسافة بعيدة فى السيارة فإن أشعة الشمس ستضرها حتماً، حتى لو كان تكييف السيارة يعمل، لذلك يجب تغطيتها وعدم تعرضها لضوء الشمس والحرارة العالية، فى أشهر الشتاء البارد نغلف النباتات عند نقلها من المشتل إلى السيارة فور شرائها، لأن المدة القصيرة التى تتعرض فيها النباتات لدرجة الحرارة المنخفضة حين نقلها من المشتل إلى السيارة قادرة على إلحاق الضرر بها، لذلك نغلفها بأوراق الجرائد أو أكياس من الورق أو قطعة قماش.

الأقلمة لنباتات الزينة داخل المنازل :

أظهرت بعض الأبحاث التى أجريت فى السبعينيات من القرن الماضى أن النباتات المنزلية التى تنمو تحت أشعة الشمس تحتوى على أوراق تعرف بالأوراق الشمسية، وتتميز بأنها سميكة وصغيرة وعددها كبير، والتى تكون مختلفة بنائياً عن أوراق النباتات التى تنمو فى الظل والتى تسمى (أوراق الظل) وتكون أوراقها عريضة وكبيرة وعددها قليل على النبات عكس الأوراق الشمسية، إذا وضعنا نبات ما تحت الضوء القوى لفترة طويلة تنتج أوراقا شمسية، ثم إذا نقلنا هذا النبات ذاته إلى مكان ذو ضوء ضئيل لفترة طويلة (أشهر) سيتخلى النبات عن الأوراق الشمسية وينتج مكانها أوراق الظل، ولكى نخفف من آثار الصدمة التى تصاب بها النباتات جراء هذا التحول المفاجىء علينا أن ننقلها إلى مكان مظلل تدريجياً وليس فجأة، هذه العملية تسمى (الأقلمة) فعلى اإنسان أن يؤقلم النباتات التى يربيها عندما ينقلها إلى خارج المنزل فى الصيف عن طريق زيادة شدرة الضوء التى تتعرض له النباتات بشكل تدريجى، كذلك الأمر إذا أردنا أن ننقلها من الخارج إلى الداخل فى الشتاء فعلينا أن نخفف عنها الضوء تدريجياً والمدة المطلوبة لنقل النباتات من داخل المنزل إلى خارجه أو العكس هى بين 4-8 أسابيع ومثال على ذلك: إذا كان نبات فى غرفة فيها ضوء عادى فى الشتاء وأردنا أن ننقله للخارج عند حلول فصل الصيف، فعلينا أن نضعه أولاً لمدة أسبوع بالقرب من الشباك، ثم نضعه فى مكان تصله أشعة الشمس بشكل أقوى لمدة أسبوع، ثم ننقلها نهائياً إلى الخارج وهكذا.

العوامل البيئية التي تحتاجها نباتات الزينة داخل المنازل :

الإضاء – الرى – الحرارة – الرطوبة – التهوية – التسميد – التربة هى العوامل الأساسية التى تؤثر على نمو النباتات، وأى خلل يطرأ على أى من العوامل سوف يؤثر سلباً على نمو النباتات المنزلية.

1- الإضاءة:

المقصود بها تعريض النباتات للإضاءة الطبيعية خلال أوقات النهار، وتوافر الإضاءة بشكل دائم خاصة فى فترات النهار من العناصر الأساسية لنمو النباتات والقيام بعملية التمثيل الضوئى، وهناك نباتات تحتاج لضوء الشمس المباشر طوال فترات النهار وذلك لتكوين الأزهار الخاصة، أما النباتات الداخلية تحتاج لضوء الشمس غير المباشر، وهى ما يطلق عليها نباتات الظل حيث بيئتها الطبيعية فى بداية حياتها داخل الصوبة، وتتراوح مدة الإضاءة الكافية من 8-12 ساعة ضوئية خلال اليوم، هذا إذا كانت شدة الإضاءة معتدلة، أما إذا كانت شدرة الإضاءة عالية تكون المدرة التى تتعرض لها من 6-8 ساعات يومياً.

ومن الملاحظ أن شدة الإضاءة داخل غرف المنزل تكون عادة أقل بكثير من شدة اإضاءة خارج المنزل خاصة فى الأيام المشمسة، ولهذا السبب نجد أن النباتات الداخلية تحتاج إلى أماكن ظليلة وتختلف شدة الإضاءة هذا الأماكن بإختلاف نوع النبات فنجد أن الأماكن المظلمة تماماً لا تنمو فيها نباتات.

وإنخفاض شدة الضوء يمكن تعويضه عن طريق تعريض النباتات للضوء لفترات أكثر، إلا أن النبات يحتاج أيضاً لفترات من الظلام لكى يستطيع أن يستمر فى النمو وقلة الضوء يمكن أن تفتك بالنبات تماماً كما يمكن لكثرة الضوء أن تفعل به والحل هو التوازن، فى بعض الأحيان عندما نعرض النبات لمدة طويلة من الضوء المباشر تضر بأوراقه، ويمكن بهذه الحالة أن تموت النباتات، لذلك ننضح بعدم تعريضها لمدة طويلة للضوء المباشر خلال أشهر الصيف، إذا فقدنا مصارد الضوء الطبيعية فى الشتاء ( كالشمس مثلاً) يمكن أن نعوض النبات بمصادر ضوء صناعية، كضوء لمبة الفلوريسينت أو اللمبة العادية.

2- الرى:

إن السؤال الذى يطرحه معظم الناس عند الزراعة: كم مرة أسقى نباتى؟ فى الواقع، ليس هناك جواب دقيق على هذا السؤال، فعبض النباتات تحب أن تبقى جافة وبعضها يحب الماء، إن الإختلاف فى التربة أو البيئة المستخدمة أيضاً يؤثر على كمية الماء الذى يحتاجه النباتات، التربة الرملية مثلاً تجف بسرعة، لذلك يجب أن نرويها أكثر من غيرها، المهم هو أل نفرط فى الماء عند الرى والإنتظار حتى تجف التربة جيد لمعاودة الرى.
تكون جذور معظم النباتات المنزلية فى القسم السفلى من الوعاء المزروعة فيه، لذلك لا تروى النباتات إلا عندما يجف هذا القسم من الوعاء، صحيح أنه لا يمكن معرفة ذلك بالنظر ولكن علينا أن نحس التربة بأيدينا، فى الاوعية التى يبلغ عمقها 15سم، نغرس إصبع يدنا فى التربة الى عمق 5 سم، فإذا لاحظت أن التربة لا تزال رطبة لا تروى النباتات، وفى الأوعية الأصغر حجماً يكفى أن نغرس الأصبع 3 سم فى التربة ونقوم برى النباتات حتى يتدفق الماء من أسفل الأوعية المزروعة فيها.

هذه الطريقة تفيد فى شيئين:

الأول: غسل التربة من الأملاح الزائدة –

الثانى:

أنها تضمن أن الجزء السفلى من الوعاء والذى يحتوى على جذور النبات قد تم ريه بالكامل، أما الماء الذى يخرج من فتحات الوعاء فيفترض أن ينزل فى صحن يكون تحت الوعاء، ويجب أن نترك الماء داخل هذا الصحن لأنه يحجز الماء الموجود داخل الوعاء ويمنعه من الخروج.

3- الحرارة:

تتحمل معظم النباتات المنزلية تقلبات درجة الحرارة، بشكل عام تنمو النباتات المنزلية بشكل جيد بيد درجتى الحرارة 20 – 26 درجة مئوية خلال النهار وبين 15-19 درجة مئوية خلال الليل، أما درجات الحرارة العالية جداً أو المنخفضة جداً قد تضر بالنباتات، فتوقف نموها أو تسبب تساقط أوراقها، كلما كانت درجة الحرارة منخفضة (ليس أقل من 12 درجة مئوية) أثناء الليل كان أفضل.

4- الرطوبة الجوية:

المقصود بها نسبة ال رطوبة فى الهواء ويمكن تزويد الهواء بالرطوبة بواسطة وضع الزلط أو الحجارة أسفل الوعاء الذى نزرع فيه النباتات، ومن الطرق الأخرى التى يمكن من خلالها رفع نسبة الرطوبة هى زرع الشتلات قريبة من بعضها، وأيضا رش اوراق النباتات المنزلية بالماءة من فترة إفلى أخرى فى الصباح الباكر يرفع نسبة الرطوبة، كما أن الأوراق تمتص الماء وتحتفظ به.

5- التهوية:

أن نباتات المنزلية، وخاصة الأنواع المزهرة منها، حساسة للغازات التى تنبعث من مصارد عديدة موجودة فى المنزل، قد تسبب تلك الغازات أضرار للنبات مثل عدم الإزهار، وتساقط الأوراق، لذلك يستحسن تهوية المنطقة التى ت تواجد فيها النباتات فى المنزل، وعدم حصر الهواء فى أماكن تواجدها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://resalahmasriyah.mam9.com
مصراوي
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 762
تاريخ التسجيل : 28/08/2010
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: معلومات هامة عن نباتات الظل    الأربعاء 28 ديسمبر 2011 - 3:40

جزاك الله خيرا .. علي المعلومات الجامده قوي دي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات هامة عن نباتات الظل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رسالة مصرية ثقافية :: علم الزراعة والإنتاج الزراعي :: تنسيق حدائق وشبكات ري-
انتقل الى: