رسالة مصرية ثقافية
مرحبا بك أخي الزائر نشكر زيارتك ونتمني انضمامك للمنتدي
زيارتك تسر إدارة المنتدي ومشاركتكك تسعدنا وتساهم معنا بارتفاع الثقافة العامة
بعض المنتديات الفرعية والموضوعات
لا يمكنك الإطلاع عليها إلا بعد التسجيل كعضو في المنتدي

رسالة مصرية ثقافية

ثقافية - علمية - دينية - تربوية
 
الرئيسيةرسالة مصريةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المكافحة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد المساهمات : 225
تاريخ التسجيل : 21/11/2010

مُساهمةموضوع: المكافحة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء   الجمعة 30 سبتمبر 2011 - 7:57

تعتبر شجرة النخيل من الأشجار المباركة والمعمرة ولها فوائد لا تعد ولا تحصى ابتداء ً من ثمارها ذات القيمة الغذائية العالية وانتهاء ً باستخداماتها المتعددة حيث يستخدم كل جزء من هذه الشجرة في تصنيع منتجات محلية مختلفة , وتصاب أشجار النخيل بالعديد من الحشرات والأمراض التي تؤثر على نموها وتتسبب في حدوث خسائر فادحة لها منها سوسة النخيل الحمراء , الحفارات واللفحة السوداء .
وتعتبر سوسة النخيل الحمراء من أخطر الآفات التي تفتك بأشجار النخيل وتؤدي إلى موتها .
الاسم العلمي : Rhynchophorus ferrugineus
العائلة : Curculionidae
الرتبة : Coleoptera



1- المكافحة بالعمليات الزراعية :
العمليات الزراعية عبارة عن تنظيف جور النخيل من الحشائش , تكريب جذوع النخيل وإزالة الفسائل .
وتعتبر هذه الأعمال من مسؤولية أصحاب المزارع والمنازل وهي هامة وضرورية لأنها تسهم في تقليل أعداد الآفة كما تمكن من إجراء عمليات المكافحة بالصورة المثلى .


تعتبر المصائد الفيرومونية / الكيرومونية الأرضية من التقنيات الحديثة في المكافحة وذلك بسبب مكونات هذه المصائد الآمنة للإنسان والحيوان والبيئة .
والمصيدة عبارة عن وعاء ( سطل ) بلاستيكي سعته 10 لتر له غطاء محكم به 6 فتحات دائرية متساوية الأبعاد قرب الحافة العليا للمصيدة وكذلك 3 فتحات بنفس القطر في الغطاء المحكم والهدف منها هو دخول حشرة سوسة النخيل الحمراء منها للمصيدة .


طريقة وضع المصائد :
توضع المصائد في مزارع النخيل على المحيط الخارجي للمزرعة وبمسافة حوالي 100 م بين المصيدة والأخرى بداخل حفر أرضية بعيدة عن أشجار النخيل ثم يردم التراب حولها بحيث تكون فتحات المصيدة الجانبية بمستوى سطح التربة تماما ً حتى تسمح بدخول الحشرة إلى المصيدة .


وهي معاملة أشجار النخيل باستخدام المبيدات الزراعية المناسبة للوقاية أو العلاج من حشرة سوسة النخيل الحمراء بكافة أطوارها وباستخدام طرق مختلفة هي :

يتم الرش من أعلى لأسفل مع التركيز على جذع النخلة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء أو الوقاية منها باستخدام أحد المبيدات الحشرية الفسفورية العضوية حيث أن هذه المبيدات لها تأثير معدي وبالملامسة علاوة على تأثيرها الجهازي على سوسة النخيل الحمراء ويتم تكرار هذه العملية كلما دعت الحاجة .

حيث يتم عمل ثقب أو عدة ثقوب صغيرة في جذع النخلة ( حســـب حجم النخلة وشدة الإصابة ) فوق منطقة الإصابة وبشكل مائل بواسطة مثقب كهربائي ثم يتم سكب المبيد الحشري السائل المخفف بالماء داخل هذه الثقوب ثم تسد جيدا ً بالطين وبالتالي يتم القضاء على يرقات سوسة النخيل ( الطور الضار للحشرة ) التي بداخل جذع النخلة .

تستخدم في هذه الحالة مبيدات مثل مبيد اكتارا لشركة سنجنتا السويسرية وهو ذو أثر فعال على سوسة النخيل الحمراء وحفار العذوق حيث يتم عمل حفرة سطحية حول الجذع ومن ثم يتم نثر المبيد المحبب بكمية مناسبة وتغطى بالتربة ثم تروى مباشرة وعادة ما تستخدم هذه الطريقة للنخيل الصغير (الفسائل) . .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المكافحة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
رسالة مصرية ثقافية :: علم الزراعة والإنتاج الزراعي :: مكافحة الآفات-
انتقل الى: